الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بهدف التعاون وتعزيز التكامل..

شؤون اللاجئين تبحث مع اللجان الشعبية بمخيمي العروب والفوار سبل التعاون

شؤون اللاجئين تبحث مع اللجان الشعبية بمخيمي العروب والفوار سبل التعاون
شؤون اللاجئين تبحث مع اللجان الشعبية بمخيمي العروب والفوار سبل التعاون

في اطار سعيها لتأسيس وتطوير العلاقة ما بين دائرة شؤون اللاجئين واللجان الشعبية بالمخيمات، زار وفد من دائرة شؤون اللاجئين مخيمي العروب والفوار للاجئين الفلسطينيين في محافظة الخليل برئاسة وكيل الدائرة أنور حمام ومدير عام المخيمات محمد عليان  ومدير عام الإدارة المالية علي صوافطة ومدير عام المشاريع محمد السيد وحسني سباعنة ومنجد جادو من دائرة الاعلام بدائرة شؤون اللاجئين.

وبذات الزيارة في مخيمات جنوب الضفة الغربية بزيارة مخيم العروب ثم اتجهت الى مخيم الفوار حيث عقد الوفد اجتماعات مكثفة ناقشت قضايا وهموم المخيمين وملفات محلية وسبل تطوير الأداء وفق رؤية الدكتور احمد أبو هولي للنهوض بواقع المخيمات الفلسطينية. ونقل للحاضرين تحيات رئيس الدائرة وتمنياته للجميع بالتوفيق والارتقاء بالعمل خدمةً لأبناء شعبنا في المخيمات الصامدة.

جولة ونقاش في مخيم العروب

وقال وكيل الدائرة أنور حمام ان هذه الزيارة تأتي في اطار  قرار من الدكتور احمد ابو هولي بتعزيز وتطوير العلاقات بين الدائرة و اللجان الشعبية ومن اجل معالجة  الامور العالقة على المستويين المالي والإداري في كل مخيم على حدة، لان لكل مخيم خصوصيته وله قضاياه التي تحتاج لمتابعة ومعالجة وتحتاج الى جلسات منفصلة.
مشددا في ذات الوقت على أهمية الاجتماعات الدورية ما بين الدائرة ورئيسها ورؤساء اللجان الشعبية والمكتب التنفيذي.

وأشار حمام ننتظر اجتماع المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا مع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بعد غد من اجل الوصول الى حل لقضية الاضراب وما نتج عنه من أوضاع كارثية على مستوى التعليم والصحة والخدمات.

وأضاف حمام اننا نزور مخيمي العروب والفوار  لترتيب الأمور الإدارية والمالية المهنية  حيث يشارك في هذه الجولة مراكز المسؤولية في عديد التخصصات  المالية والمهنية والمشاريع والقانونية.

وتحدث عليان عن موضوع الانتخابات واهمية اجراءها في اطار النظام المعمول به والمقر من قبل دائرة شؤون اللاجئين، هذا النظام التمثيلي الخاص بمؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية . كما شدد على أهمية تعزيز العمل المشترك بالمخيمات مع المؤسسات العامة من خلال اللجان الشعبية.

ودعا عليان لأجراء الانتخابات في مخيمي العروب والفوار حيث أشار الى انه تم تحديد موعد اولي للانتخابات في مخيم الفوار   الشهر القادم حال أنجزت اللجنة التحضيرية ما عليها .

بدوره قال مدير عام الدائرة المالية علي صوافطة ان اللقاءات والتواصل مع اللجان الشعبية يهدف لتأسيس العمل وفق النظام المالي والقانوني حيث يجري العمل بشكل مستمر لتسهيل المهام الإدارية والمالية  للجان مشيرا لموضوع الوثيقة المبسطة للمجالس القروية والبلديات الصغيرة الذي اعتمدته وزارة الحكم المحلي حيث تسعى الدائرة ان يتم التعامل مع اللجان الشعبية كما البلديات الصغيرة المصنفة ج مشددا على آن الدائرة تريد تبسيط الأمور حتى لا تتعطل المشاريع في المخيمات مشددا على ان هذا السعي يأتي بتعليمات من الدكتور احمد أبو هولي من اجل تذليل و انهاء كافة العقبات المالية امام اللجان الشعبية.

وتحدث عن جهود الدائرة وحوارها المتواصل مع وزارة المالية لرفع نسب النقل على الطرق  ومضاعفتها للمخيمات كما تحدث عن جهود الدائرة لإطلاق مشاريع في مخيم الفوار ضمن مشروع جايكا.

وطالب من اللجان العمل على تطبيق اليات الصرف وفق النظام مع المؤسسات العامة بالمخيم مثل مركز الشباب والمركز النسوي ولجنة تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة حتى لا يتم تأخير الدفع المالية الخاصة بهم.

بدوره قدم محمد السيد مدير المشاريع عن المشاريع الية العمل والتقدم للمشاريع وضرورة عدم تغيير بالمشاريع دون الرجوع للجنة مشيرا  الى ان دائرة المشاريع في الدائرة طالبت اللجان تقديم مقترحات مشاريع الخاصة بالمخيم واللجنة والمؤسسات.

رؤوساء اللجان واعضاءها يتحدثون عن واقع المخيمات واهمية التعاون

وعبر احمد أبو خيران رئيس اللجنة الشعبية في مخيم العروب عن سعادته بوجود وفد دائرة شؤون اللاجئين في المخيم مشيرا الى ان هذا اللقاء يعتبر فرصة للنقاش وتبادل التجارب والعمل.

واكد أبو خيران على ان اللجان الشعبية تتبع  الدائرة والتي هي جسم سياسي يمثل منظمة التحرير ويسعى لتعزيز حقوق اللاجئين مشددا على ان المخيمات امام معضلة وهي الاضراب المستمر في الأونروا منذ ١١٢ يوم .

وأشار الى انه ليس من حق أي جهة ان تمنع عنا حقوقنا مهما كانت مطالبها حيث اوصلنا الاضراب مرحلة صعبة أدت لتعطيل الحياة في المخيمات مشددا على اهمية وجود جهة تتحمل المسؤولية عن الواقع الصعب في المخيمات وانهاء الازمة الحالية.

واكد أبو خيران ان اللجان ترغب ان يكون للدائرة دور مركزي ومحوري مشددا على ان ما جرى ويجري من استهداف لقضايا اللاجئين والمخيمات انما ياتي في اطار سياسة  متعمدة من  اجل انهاء قضية اللاجئين  وضرب الاونروا ومكانتها ودورها عبر تقليص خدماتها.

وحول الأمور الإدارية والمالية تطرق أبو خيران الى قضية التأخير في الملفات والتعاطي معها داعيا الى تحديد وتوحيد العمل باسس مهنية من جهة و وفق حاجات كل مخيم على حدة من خلال وضع برنامج علاج ومتابعة لقضايا المخيمات.

وأشار لقضايا الإشكاليات في الموضوع المالي والتأخير في توفير السيولة المالية و المستحقات مشددا على ان المخيمات ومنها العروب تريد عملا مشتركا من المكتب التنفيذي واللجان والدائرة لفكفكة الازمة المالية.

من جهته طرح الأستاذ عفيف غطاشة رئيس اللجنة الشعبية للخدمات في مخيم الفوار بعد ان رحب بوفد دائرة شؤون اللاجئين بزيارته لمخيم بعض القضايا التي تواجه العمل مشددا على صعوبة الوضع في المخيم في ظل استمرار اضراب موظفي الانروا.

واكد غطاشة ان اللجان ترى ان الدائرة جزء من المنظمة التي تمثل كل شعبنا الفلسطيني ولا بد من تعزيز دورها وحضورها في المخيمات من خلال عمل تشاركي وتكاملي بين اللجان الشعبية والمؤسسات في المخيمات من جهة والدائرة في المنظمة من الجهة الاخرى.

واعرب غطاشة عن الامل ان يكون هذا اللقاء فرصة والجولة فرصة لحل كل القضايا العالقة وهي غير كثيرة بمخيم الفوار الى جانب طرح  عدد من القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك والمستقبلي.

كما وتحدث غطاشة وأعضاء اللجنة الشعبية في مخيم الفوار عن مسالة تأخير الموازنات التشغيلية وموازنات المشاريع من قبل وزارة المالية مشيرين الى ان هناك بعض المشاريع  الحيوية واهمها طريق للمخيم متوقفة كما أشاروا لصعوبة الوضع البيئي والصحي في المخيم بفعل اضراب موظفي الأونروا.

وخلال الاجتماع تم مناقشة عدد من القضايا مثل النقل على الطرق والمنح لطلاب الجامعات واليات التعاون وافضل الطرق للتواصل وتطبيق النظام والتعاون بين المؤسسات.

وخلال الزيارة في المخيمين تم تنظيم جولات ميدانية اطلعت فيها لجان مخيمات الفوار والعروب وفد دائرة شؤون اللاجئين على برامج ومشاريع العمل الى جانب اوضاع المخيمات.

وفي نهاية الاجتماعين اتفق على تعزيز وتطوير التواصل الدائم ما بين اللجان الشعبية بمحافظة الخليل ودائرة شؤون اللاجئين على مبدا التكامل وتوحيد الجهود.

Loading...