الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"الإدارة المدنية" التابعة للاحتلال تجتمع لبحث المخطط الاستيطاني "E1"

مستوطنات - ارشيف
مستوطنات - ارشيف

من المقرر أن تجتمع لجنة التخطيط في "الإدارة المدنية" التابعة للاحتلال في الضفة الغربية، يوم الاثنين المقبل، لبحث مخطط "E1"، الهادف لربط مستوطنات القدس بمستوطنة "معالي أدوميم"، وفصل شمال الضفة عن جنوبها، ومنع إقامة دولة فلسطينية نهائياً، بحسب ما كشف تقرير لموقع "واللا" العبري، اليوم الثلاثاء.

ونقل موقع "واللا"، عن مسؤول "إسرائيلي" رفيع، زعمه أن الاجتماع "تقني" لبحث الاعتراضات، ولن تتّخذ فيه قرارات بشأن بناء استيطاني جديد، فيما أشار التقرير إلى "قلق كبير" يثيره المشروع الاستيطاني لدى الإدارة الأميركية والدول الأوروبية التي "تعارض المخطط بشدة".

وكانت حكومة الاحتلال قد صادقت على المخطط الاستيطاني، ولكن تنفيذه يتطلب الحصول على موافقة المجلس الأعلى للتخطيط التابعة للإدارة المدنية للاحتلال، وهي الجهة التنفيذية لقرارات الحكومة في الضفة الغربية.

ولفت التقرير إلى "حساسية سياسية ودولية" للمنطقة التي يستهدفها المخطط الاستيطاني "E1"، وذكر أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية مارست على مدار أكثر من عقدين، ضغوطا على الجانب "الإسرائيلي" للامتناع عن تنفيذ المخطط الذي يقطع التواصل الجغرافي بين المناطق الفلسطينية ويقسم الضفة المحتلة.

وخلال فترة الحكومة السابقة، جرى تأجيل مناقشة الاعتراضات على المخطط في مناسبتين مختلفتين، بناءً على طلب من إدارة بايدن وعدد من الدول الأوروبية. وتعتبر الجلسة المقررة يوم الاثنين ، هي الأولى التي يتم فيها مناقشة الموضوع منذ تنصيب الحكومة الحالية.

Loading...