الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

إعلان نتائج مسابقة «كلمات حرّة» للناشئة

 مسابقة «كلمات حرّة» للناشئة.
مسابقة «كلمات حرّة» للناشئة.

في سبيل تعزيز مفهوم أدب الحرّيّة، أطلقت دار طباق للنشر والتوزيع مسابقة «كلمات حرّة» للناشئة.

وقد استهدفت الجائزة مشاركة فئة اليافعين واليافعات لغاية سنّ الثمانية عشر عامًا للكتابة في مواضيع الأسرى الفلسطينيّين، وذلك بهدف إيجاد منصّة للجيل القادم للمساهمة بأعمالهم الإبداعيّة وتجارب الكتابة عن قضيّة الأسرى. 

وتشكّلت لجنة الجائزة برئاسة الكاتبة والأسيرة المحرّرة عائشة عودة وعضويّة كلّ من الروائيّ والأسير المحرّر عبد الفتاح دولة والروائيّ والأسير المحرّر عصمت منصور. 

وبعيد اجتماع لجنة الجائزة، أعلنت رئيسة اللجنة في بيان الأعمال الثلاثة الفائزة بالجائزة، وهي: 
قصّة «فجرٌ على ياقة ميلاد» للكاتبة حلا الزيناتي من مدينة خانيونس؛ 
قصّة «تجاعيد الشباب» للكاتبة شذى شتيّة من قرية سالم قضاء نابلس؛
وقصّة من «الظلام إلى الظلام» للكاتبة سديل عوّاد من قرية تلفيت قضاء نابلس. 

كما قرّرت اللجنة في اجتماعها منح المشارك شاهين شاهين من قطاع غزة جائزة تشجيعية عن مشاركته نصًّا بعنوان «الزنزانة تبكي». 

وقالت الكاتبة عائشة عودة في تعليقها على المشارَكات، إنّ النصوص الواردة من المشاركين/ات والتي انطبقت عليها شروط المشاركة تمثّل فئة عمريّة هامّة، دفعتهم المسابقة للمشاركة في الكتابة عن الحركة الأسيرة، وقد تناولت المشارَكات مواضيع متعددة تخصّ يوميّات الأسرى وظروف اعتقالهم؛ وإنّ اللجنة رأت في المشاركات الواردة محاولات أدبيّة جيدة ومهمّة بمجملها، تعكس موهبة عالية لدى المشاركين. وحثّت عودة على ضرورة الاهتمام بقضيّة الأسرى لتكون جزءا مهمًّا من ضمير الجيل القادم، وعلى تطوير مواهب الناشئة وتشجيعها، متمنّية الفوز لباقي المشارِكين/ات في دورات الجائزة القادمة. 

بدوره أكّد الروائيّ عصمت منصور أنّ المشارَكات الفائزة تميّزت بصياغتها الأدبيّة، وبأفكارها المتميّزة من مجمل المشاركات، وأنّ اللجنة قرّرت منح جائزة تشجيعيّة لطبيعة الكتابة المميّزة التي ساهم فيها المشارك شاهين شاهين. وهنّأ منصور الفائزين مؤكّدًا أنّ قضيّة الأسرى يجب أن تبقى حاضرة ببُعديها الثقافيّ والوطنيّ. 

وقال الروائيّ عبد الفتاح دولة إن لجنة الجائزة ثمّنت مشاركات الناشئة والشباب في المسابقة، ووقفت أمام مشاركات مميّزة لم يكن اختيار الأعمال الفائزة من بينها اختيارًا سهلًا، وأكّد أن دار طباق للنشر أطلقت هذه المسابقة تأكيدًا منها على مركزيّة الدور الذي تلعبه المؤسّسة الثقافيّة في حفظ الهويّة الوطنيّة، ولتقديم مساحة للأجيال الشابّة للتعبير عن مشاركتها في بناء الثقافة الوطنيّة المنتمية لقضيّة الأسرى، وضرورة حريّتهم. كما وأكّد دولة أن دار طباق، ومن خلال تبنّيها مشروع «كلمات حرّة» الساعي إلى توثيق أدب الحرّيّة وما تنتجه الحركة الأسيرة من دراسات وأعمال أدبيّة وبحثيّة، تهدف إلى المساهمة في إعلاء صوت الأسرى الفلسطينيّين فوق أسوار المعتقلات، وتأتي هذه المسابقة بنسختها الأولى بمثابة انطلاقة يتم الإعلان عنها في يوم الأسير الفلسطينيّ في كلّ عام، وهي نسخة قابلة للتطوير.

Loading...