الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:12 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:33 PM
العشاء 8:59 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تحت شعار القدس العاصمة الرقمية العربية لعام 2023

"الاتصالات" تطلق فعاليات المخيم التدريبي للذكاء الاصطناعي

المخيم التدريبي للذكاء الاصطناعي
المخيم التدريبي للذكاء الاصطناعي

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الخميس، فعاليات المخيم التدريبي للذكاء الاصطناعي، بمقر الوزارة في مدينة البيرة، تحت شعار "القدس العاصمة الرقمية العربية لعام 2023"، وذلك انسجاما مع ركائز الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي.

وجاء إطلاق فعاليات المخيم، بالتعاون مع "Girls in Tech"، وجمعية مهندسي الكهرباء والالكترونيات "IEEE"، وبدعم من الجمعية الليتوانية للتكنولوجيا "INFOBALT"، والمكتب التمثيلي الليتواني في فلسطين وعدة شركات تكنولوجية وشركات من القطاع الخاص.

وحضر إطلاق الفعاليات: وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر، ووكيل وزارة الخارجية والمغتربين أمل جادو، والسفير الليتواني بيرتاس فينكايتس، ورئيسة جمعية مهندسي الكهرباء والالكترونيات في فلسطين منى ضميدي، الذين أشادوا بالدور الرئيسي الذي تلعبه هذه المبادرة في تعزيز التعاون بين فلسطين وليتوانيا في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا.

وقال سدر، إن التقدم الذي يشهده مجال تكنولوجيا المعلومات يحول الخيال إلى واقع، وهناك حلول لتحديات غير مسبوقة، لأن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تحمل في طياتها القدرة على إحداث ثورة في كل جوانب الحياة اليومية الاقتصادية، والاجتماعية.

وأضاف، ان الذكاء الاصطناعي أصبح أولوية استراتيجية للحكومات حول العالم، حيث يمكن توظيفه في مجال الصحة والتعليم والزراعة والنقل والأمن، وزيادة فرص العمل، والنمو الاقتصادي، لذا كان من الضروري أن تتبنى الحكومة سياسة لتنظيم هذا المجال الحيوي، والالتزام بالنواحي الأخلاقية والقانونية.

بدورها، أعربت جادو عن فخرها وسعادتها بالمواهب الفلسطينية الصاعدة نحو قطاع اتصالات وتكنولوجيا معلومات، الذي يساهم بكفاءة في النهوض بمجتمعنا في جميع المجالات.

من جهته، أكد فينكايتس أهمية التعاون المشترك الذي سيجمع لتوانيا مع الحكومة الفلسطينية والشركات والمؤسسات الخاصة، لتحقيق التطور المستدام والابتكار في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والاستمرارية في تبادل الخبرات والمعرفة.

من جانبها، اطلعت ضميدي على آلية سير المشروع، ما هو مفقود وما هو موجود وما يحتاج هذا القطاع من تدريبات وتطوير في فلسطين، مشيرة إلى أن فلسطين لديها المواهب والعقول، ولكن تحتاج إلى التوجيه والاستثمار الصحيح في العقول لنصل الى العالمية.

يأتي تنفيذ هذا المخيم انسجاما مع الركائز الاستراتيجية للاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية، الذي يهدف إلى زيادة الوعي حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي في فلسطين، وتطبيق الذكاء الاصطناعي في قطاعات اقتصادية متنوعة لزيادة الكفاءة وتحقيق نمو اقتصادي أعلى، وبناء القدرات في القطاع الخاص والعام والحكومي التقني والإداري، وإعداد شعبنا لعصر الذكاء الاصطناعي على مستويات متعددة، من الوعي العام إلى التدريب المهني، ويعنى بركيزة الأنشطة الدولية، من خلال الاستعانة بخبراء ليتوانيين في المجال.

يشار إلى أن المخيم يمتد على مدار 11 أسبوعا، ويشارك فيه 30 فردا، ويوجد 5 أصحاب تحديات، و6 شركات تكنولوجية، و8 شريكا استراتيجيا، وبالاستفادة من منهج "Plug and Play"، يتيح البرنامج التدريبي للمشاركين فرصة لتطوير حلول رقمية تستند إلى الذكاء الاصطناعي، لمواجهة التحديات في مجالات مثل البنوك والطب والاستثمارات والحكومة والطاقة.

Loading...