الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

موجة الحر.. ما أسبابها ومتى ستنتهي؟

أجواء حارة جدا
أجواء حارة جدا

“حالة الطقس اليوم” أصبحت حديث المواطنين منذ بداية الشهر الجاري بسبب تأثير موجة شديدة الحرارة على البلاد حيث وصلت درجات الحرارة في أريحا إلى 48 درجة مئوية.

المهندس يوسف أبو أسعد مدير عام الأرصاد الجوية، شرح العوامل التي أدت حدوث موجة الحر وامتدادها لـ 25 يوما.

وقال أبو أسعد إن الضغط المرتفع في طبقة الجو العليا وهي الطبقة التي تفصل الطبقة المناخية عن طبقة التروبوسفير منع تبريد الهواء الساخن وأنزله لأسفل ليكسب حرارة عاليه مجددا، وهذه العملية تحدث من طبقة صفر لغاية 18 كيلو متر، إضافة إلى ضعف التيارات النفاثة التي تعمل على خلط الغلاف الجوي والتي تبلغ سرعتها من 150 كم/ساعة وتصل إلى 330 كم/الساعة.

وأشار أبو أسعد إلى أن المنخفض الهندي الموسمي أثر بشكل كبير على حدوث موجة الحر حيث أدى ارتفاع درجة حرارة محيط سطح المحيط الهادي والتي تخرج ملايين أطنان بخار الماء الذي يحدث الأمطار والفيضانات في العالم ثم يحرف الهواء السطحي إلى العراق وإيران ليكتسب الحرارة والجفاف مجددا ليصل إلى منطقتنا مسببا موجة الحر إضافة لزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في طبقات الحو، موضحا أن كل هذه أسباب أدت إلى طول موجة الحر حول العالم.

وحول معدلات ارتفاع درجات الحرارة عن معدلها الطبيعي في البلاد قال أبو أسعد: ارتفعت درجات الحرارة 15 درجة عن المعدل الطبيعي في فلسطين في بعض الأحيان ولكن أغلب الأيام ارتفعت 7 درجات فقط فما يميز هذه الموجة مدتها وليس معدل ارتفاع درجات الحرارة فيها .

وستنكسر الموجة الحارة بحدود 5 درجات مئوية خلال الأسبوع القادم، وفقا حديث مدير عام الأرصاد الجوية لتلفزيون فلسطين.

ونصح المهندس أبو أسعد المواطنين بعدم التعرض لأشعة الشمس الحارقة خلال ساعات الذروة الممتدة من 10صباحا –  4 مساءً، وشرب كميات كافية من المياه، إضافة لارتداء ملابس فضفاضة بيضاء أو باهته الألوان، والتقليل من التنزه بالجبال والأماكن المفتوحة وعدم ترك الزجاج في المناطق المفتوحه لأنه يساعد في اشتعال الحرائق.

Loading...