الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

دروس مستفادة من إعمار غزة

خاص: دعوات لضمان النزاهة والشفافية في إعادة إعمار جنين

دمار واسع خلفه الاحتلال في جنين - ارشيفية
دمار واسع خلفه الاحتلال في جنين - ارشيفية

أوصى الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" بضرورة اعتماد دليل منع الفساد في المساعدات الانسانية الصادر عنه وعن منظمة الشفافية الدولية والمعتمد من وزارة التنمية الاجتماعية كأساس في إدارة عمليات إعادة الإعمار، خاصة وأن الدليل يهدف إلى تعزيز النزاهة ومنع الفساد، والذي تم اعداده استنادا للدروس المستفادة من إعادة إعمار قطاع غزة.

المدير التنفيذي لائتلاف "أمان" عصام الحج حسين، قال إن الأزمات والكوارث على الشعب الفلسطيني مستمرة، وهذا يتطلب الضغط باتجاه اتخاذ قرار بتفعيل المركز الوطني لإدارة الأزمات والكوارث، والذي من خلاله يمكن أن تتوحد وتتنسق الجهود أكثر في عمليات إعادة الإعمار والإغاثة إن كانت لأسباب طبيعية أو تتعلق بالاحتلال.

وأكد الحج حسين في حديث لـ "رايـــة"، أن وجود خطة واضحة تقوم عليها إدارة مركز استباقا لأي حالة؛ تكون الإجراءات والمراحل التي يجب المرور فيها "واضحة" وتسهل العملية وتقلل الإرباك وتحافظ على الجهود، كما تعمل على تقليل أي إهدار للمال العام، وهو ما يعمل على تعزيز الثقة بين المواطنين ومن يدير عملية إعادة الإعمار.

وأشار إلى أن هناك لجنة تم تشكيلها من قبل الحكومة لإدارة عملية إعادة إعمار مخيم جنين، وهذه اللجنة بحاجة إلى أن يكون لديها تقارير دورية يتم تقديمها للمواطنين أولا بأول، كما أن هذه العملية يجب أن تخضع للرقابة سواء رسمية أو خارجية، مؤكدا جاهزية ائتلاف "أمان" لتقديم الإسناد وأن يكون جزء من هذه العملية.

ودعا الحج حسين إلى التنويع في تشكيل لجنة إعادة الإعمار وهذا يمد اللجنة بالخبرات ويعزز من مصداقية وثقة اللجنة أمام المواطنين، مثمنا أي خطوة تصب في مسار تعزيز الشفافية والنزاهة والمساءلة في عملية إعادة إعمار مدينة ومخيم جنين.

من جهته، قال توفيق البديري وكيل وزارة الحكم المحلي ورئيس اللجنة الفنية لإعادة إعمار مدينة جنين ومخيمها، إنه حسب الخطة؛ هناك مرحلتين لعملية إعادة الإعمار، وتم إنجاز جزء منها وهي الاستجابة الطارئة وخاصة إعادة الخدمات بشكل رئيسي، بالإضافة إلى جزء آخر وهو "حصر الأضرار" ومجموعة من التدخلات السريعة ذات جودة وكفاءة عالية.

ولفت البديري في حديث لـ "رايـــة"، إلى أن بلدية جنين واللجنة الشعبية لمخيم جنين تستقبل كافة الطلبات والشكاوى، بالإضافة إلى مديرية الحكم المحلي في محافظة جنين، ويتم فحص تلك الطلبات من خلال لجان، مشيرا إلى أنه تم إضافة جهة إلى اللجنة وهي "هيئة المكاتب الهندسية" ممثلة بنقابة المهندسين.

وشدد على أن الإجراءات التي تم الاتفاق عليها في اللجنة الفنية أن يتم مراعاة أقصى درجات الشفافية، بحيث تم فتح باب المنافسة من خلال طرح العطاءات، كما يتم مراعاة أن يكون هناك تقارير للجان التي تم تشكيلها من عدة أطراف.

المحامي محمد كممجي من الهيئة المستقلة لحقوق الانسان ومن ضمن اللجنة الفنية لإعادة إعمار مخيم جنين، اعتبر أن هدف الرقابة هو ضمان العمل بمهنية وشفافية ومصداقية ودون تحيّز أو دون وصول مساعدات أكثر لأطراف لا تستحق.

وأكد كممجي في حديث لـ "رايـــة"، أن هناك أريحية وعمل مفتوح دون أي تقييد أو معيقات في عملية إعادة إعمار جنين ويتم المتابعة بدون أي معيقات، مشيرا إلى أن العمل واسع جدا وهناك عبء كبير لان ما خلفه الاحتلال دمار واسع.

 

Loading...