الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:24 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:25 PM
العشاء 8:48 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

لبحث التطبيع

وزير الخارجية الإسرائيلي يلتقي نظيرته الليبية بروما سراً

 وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين ووزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش
وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين ووزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، عن لقاء وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين الأسبوع الماضي بوزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، لبحث التعاون بين البلدين والتطبيع.

وقالت الصحيفة، يعد الاجتماع، الذي عقد سرا في روما بإيطاليا، بوساطة وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تينياني، أول اجتماع على الإطلاق بين وزيري خارجية البلدين.

كما حضر المدير العام لوزارة الخارجية رونان ليفي، وناقش الوزراء العلاقات التاريخية بين البلدين، وتراث اليهود الليبيين، وإمكانية التعاون بين البلدين، والمساعدات الإسرائيلية لأغراض إنسانية.

وقال كوهين: "اللقاء التاريخي هو الخطوة الأولى في العلاقة بين إسرائيل وليبيا، إن حجم ليبيا وموقعها يمنحان العلاقات معها أهمية كبيرة وإمكانات هائلة لدولة إسرائيل".

وأردف: "إننا نعمل مع سلسلة من الدول في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا بهدف توسيع دائرة السلام والتطبيع مع إسرائيل".

وأضاف: "لقد تحدثت مع الوزير حول الإمكانات الكبيرة لكلا البلدين، ونعم - والتي تشمل تجديد المعابد والمقابر اليهودية في إسرائيل".

وتابع، هاجر معظم أفراد الطائفة اليهودية في ليبيا إلى إسرائيل ابتداءً من ثلاثينيات القرن العشرين، وكذلك في السنوات الأولى بعد قيام الدولة. وفي العقد الماضي، أجرت إسرائيل وليبيا اتصالات سرية من خلال وزارة الخارجية والموساد.

ويذكر، أن الوزيرة المنقوش (50 عاما) - أول امرأة تتولى هذا المنصب في ليبيا - العمل على الساحة الليبية مع الإطاحة بالرئيس السابق معمر القذافي عام 2011، وتتولى منصب وزيرة الخارجية اعتبارا من مارس 2021 في حكومة غرب ليبيا في طرابلس. تحت قيادة رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة.

ولدت المنكوش في بريطانيا وعادت مع عائلتها إلى ليبيا عندما كانت في السادسة من عمرها. درست في جامعة EMU في فرجينيا، وتخصصت في حل النزاعات.

Loading...