الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:34 PM
العشاء 9:01 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

برعاية وزير الأوقاف

"ميثاق" تخرج الفوج الأول من طلبة دورة أساسيات اللغة العبرية

تخريج الفوج الأول من طلبة دورة أساسيات اللغة العبرية
تخريج الفوج الأول من طلبة دورة أساسيات اللغة العبرية

برعاية وحضور سماحة الشيخ حاتم البكري وزير الأوقاف والشؤون الدينية، نظمت مؤسسة "ميثاق"، الخميس، حفل تخرج الفوج الأول من دورة أساسيات اللغة العبرية، جاء ذلك بحضور وزير الأوقاف، ورئيس بلدية العيزرية أ. خليل أبو الريش، وعضو مجلس بلدية أبو ديس أ. محمد لافي، والأستاذ المحامي خالد دبش والعديد من أصدقاء ميثاق.

وقال البكري " نحن في حرب القلم وحرب الوثيقة وحرب الكتاب والعدو يحاول أن يثبت وجوده من خلال النقوش المزورة التي يزرعها في القدس لكن الوثائق التي تحويها مؤسسة ميثاق تقذف في وجه العدو كل الزور والبهتان "

وأضاف البكري أن ميثاق مؤسسة يتكئ عليه المؤرخون في إثبات قضاياهم ففيها الوثائق التي بها تثبت الحقيقة الفلسطينية.

وهنأ البكري الخريجين متمنياً لهم دوام التقدم والنجاح في خدمة دينهم ووطنهم، ولمؤسسة ميثاق الازدهار.

وأثنى البكري على جهود ادارة وموظفي مؤسسة ميثاق على مواصلة التعليم والتعليم، والمتابعة في مثل هذه الدورات التي تعلم العديد من اللغات التركية والإنجليزية والعثمانية

من جهته بارك رئيس بلدية العيزرية أ. خليل أبو الريش للطلبة الخريجين مثنياً على الجهود التي تبذلها ميثاق في خدمة المجتمع.

من جهته قال عضو مجلس بلدية أبو ديس أ. محمد لافي " ابارك للخريجين وأدعو إلى متابعة الاعلام العبري لمعرفة ما يفكر به المحتل وما يحاك ضدنا، كما وأدعو الجامعات والمدارس الى تعليم اللغة العبرية، مضيفاً بأننا شركاء مع مؤسسة ميثاق وندعمها بكل ما استطعنا.

وقدم الأستاذ المحامي خالد دبش كلمة أصدقاء ميثاق قال فيها " نحن شعب قاسى الامرين لكن استطعنا ان نحافظ على هويتنا، وميثاق مؤسسة مقدسية تحوي الوثائق التي تعزز حقيقتنا الفلسطينية.

وفي كلمة الخريجين التي قدمتها أ. صابرين صلاح الدين قالت " أتقدم بوافر الشكر والامتنان لمؤسسة ميثاق التي وفرت لنا فرصة ذهبية لتعلم لغة جديدة لطالما أردنا تعلمها، خاصة وإنها اصبحت متطلب من متطلبات الحياة، ورافداً من روافد البحث.

وأضافت " ميثاق المؤسسة الوطنية، والتي يشار لها بالبنان، تسعى بكافة السبل للقيام بواجبها الوطني، نحو نهضة علمية ومواطنة صالحة وفعالة، لخدمة أبناء مجتمعنا، حيث تشكل حاضنة للباحثين والدارسين وتوفر لهم كل الامكانيات من مصادر ومراجع ووثائق، بالإضافة الى التدريب والتطوير "

وكان عميد ميثاق المستشار خليل قراجه الرفاعي قد افتتح الحفل بكلمة ترحيب مؤسسة ميثاق أكد فيها على أن المؤسسة تسير ضمن خطة عمل بتوجيهات سماحة الشيخ حاتم البكري وخطتهاورؤيتها، تحرص من خلالها على تطوير كادرها وتزويدهم بكافة المهارات والتدريبات التي تساعدهم على أداء عملهم على أتم وجه.

وقال الرفاعي " إن هذه المؤسسة راسخة في مكانها بعمرانها وبنيانها وعلمها وموضوعها وفكرها وثقافتها وهي ذات حرم خاص ذات حرم علمي لا يجوز المساس به لا بنقله ولا بخربشته " . وهي في القدس في ابو ديس التي تشكل إحدى ضواحي القدس . وجزء من عاصمة دولة فلسطين وليست بديلا عن القدس .

وأضاف أن ميثاق مؤسسة عمرها الفعلي 100 عام منذ أن قرر الحاج امين الحسيني رحمه الله انشاء دار لحفظ هذا الموروث التراثي العلمي واستكملت في هذا المكان منذ عام 1982 وبقيت وستبقى تحت رعاية وزير الأوقاف وستبقى صرح للبحث العلمي والدراسة، فهناك ترابط بين العلوم الشرعية وبين الوثائق التراثية التي تثبت الحقيقة الفلسطينية، مضيفاً بأن المؤسسة تقدم الخدمات للمجتمع المحلي ومن حولها من باحثين ودارسي، وهناك العديد من النشاطات القادمة التي ستستضيف طلاب المدارس لإقامة العديد من النشاطات فيها.

وشدد الرفاعي أن هناك ترابط بين ما تقدمه ميثاق من علوم شرعية وما بين ما تقدمه وزارة الأوقاف من هذه العلوم الشرعية ولدينا الان خطة قريبة سيتم تتنفيذها بإعادة الاحياء لكافة الإصدارات القديمة 103 إصدارات وبرعاية كريمة من وزير الأوقاف.

وأضاف الرفاعي أن ميثاق تشكل منارة علمية لكل القدس ولكل فلسطين، واليوم تخرج هذه الدفعة وستكون هناك عدة دورات في عدة مجالات.

وجرى خلال الحفل عرض فيلم من انتاج مؤسسة ميثاق عن دورة أساسيات اللغة العبرية وأهميتها ومخرجاتها.

واختتم الحفل بتوزيع الشهادات على خريجي دورة اللغة العبرية.

ومن الجدير بالذكر أن دورة أساسيات اللغة العبرية نظمتها مؤسسة ميثاق بمشاركة 20 متدرباً من موظفي ميثاق ومشاركين من مؤسسات المجتمع المحلي قدمها أ. خالد عليان مدير المكتبة والمخطوطات في ميثاق.

Loading...