الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 12:45 PM
العصر 4:26 PM
المغرب 7:50 PM
العشاء 9:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

حتى 15 أكتوبر

"أمان" يواصل استقبال طلبات الترشح لجوائز النزاهة ومكافحة الفساد 2023

ائتلاف
ائتلاف "أمان" - من الارشيف

يواصل الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" استقبال طلبات الترشح لجوائز النزاهة ومكافحة الفساد 2023، حتى 15 تشرين/أكتوبر القادم.

وقالت مديرة وحدة التواصل ورفع الوعي لائتلاف "أمان" انتصار حمدان، بأن جوائز النزاهة تقليد سنوي اعتاد ائتلاف أمان منذ مدة طويلة على اطلاقه بشكل سنوي، ويهدف إلى تشجيع جميع مكونات الشعب الفلسطيني سواء كانوا أفراد أو مؤسسات على العمل ضد الفساد والفاسدين؛ على تحمل مسؤولياتهم في مكافحة الفساد من خلال الإبلاغ على مشاهد الفساد التي يشهدوها أو يقعوا ضحايا لها.

وأوضحت حمدان في حديث خاص لـ "رايـــة" أن جائزة النزاهة هي جائزة مالية ومعنوية تُمنح لثلاث فئات رئيسية وهم: العاملين والعاملات في القطاع العام، والفئة الثانية فئة الصحافيين الاستقصائيين، حيث قام ائتلاف أمان منذ أن قام الاحتلال باغتيال الشهيدة شيرين أبو عاقلة بإطلاق اسم الشهيدة "شيرين" على هذه الجائزة، والفئة الثالثة لأفضل مواضيع مكافحة الفساد.

وأشارت إلى أن هذه الجوائز تشجع العاملين والعاملات في القطاع العام على الإبلاغ عن الفساد ورفض المشاركة بها، وأيضاً توجيههم على تقديم مبادرات تساهم في تعزيز النزاهة داخل مؤسساتهم.

وقالت حمدان إنه على مدار السنوات تشير استطلاعات الرأي في أمان دائماً إلى أن أكثر قطاع به فرص فساد هو القطاع العام.

ومن جانب آخر، أكدت حمدان ان الأبحاث التي تم تقديمها خلال سنوات للجائزة، ساهمت بإنتاج معرفي حول ماهية الفساد، و أيضاً كيفية تعريف النزاهة في القطاعات المختلفة، مؤكدة أن هذه الجائزة تشجع الباحثين وطلاب الجامعات على التركيز على قضايا الفساد في أبحاثهم.

وأفادت حمدان أن جائزة التحقيق الاستقصائي من أفضل الجوائز، مشيرة إلى أهمية دور الإعلاميين بالانخراط في مكافحة الفساد، وأهمية أداة التحقيق الاستقصائي.

ونوهت إلى أن كل فئة لها معايير قبول خاصة بها للتقدم لهذه الجوائز؛ موضحة أن التقدم لجائزة النزاهة للعاملين والعاملات في القطاع العام والهيئات المحلية يجب أن يكون موظف عمومي يتقاضى راتبه من الخدمة العامة، أو عضو في هيئة محلية باستثناء الوزير والوكيل أو من هو بدرجة وكيل أو وزير، وأن يكون قد قام بالإبلاغ عن جرائم الفساد أو رفض الانخراط بها بأي شكل من الأشكال، مثل تعاطي رشوة او الامتناع عن استخدام واسطة أو محسوبية، أو قام بتقديم شهادة بمحكمة جرائم الفساد وساهمت بالكشف عن جرائم فساد.

أما عن معايير جائزة البحث العلمي، أن يكون المتقدم من فئة الشباب الحاصلين على درجة البكالوريوس ما بين سن 20 إلى 35، أو من فئة الباحثين والدراسات العليا، حيث يجب أن يكون البحث المقدم لنيل الجائزة لم يسبق نشره ولم يحصل على جائزة من "أمان"، بالإضافة الى بعض المعايير التقنية والفنية الأخرى، وأن تتوفر فيه دقة المعلومات.

وفيما يتعلق بأفضل تحقيق استقصائي، أن يكون التحقيق قد نشر في فترة إعلان الجائزة وأن يحتوي على معلومات صحيحة، وأن يلتزم بالمعايير المهنية والموضوعية، وشددت حمدان على أنه تم وضع ميثاق شرف للصحفيين، للتأكد من صحة المعلومات المقدمة، وفي حال تبين عدم دقتها يحق للمؤسسة التصرف بمقتضى القانون وإعادة الجائزة.

وأكدت حمدان، على وجود لجنة تقييم للتأكد من صحة المعلومات ومطابقتها للمعايير المحددة، مشيرة إلى أن الفائزين بالجوائز سيحصلون على شهادة تقدير من "ائتلاف أمان"، وجائزة نقدية قيمة كل جائزة 2500 دولار من خلال حفل نزاهة الذي يقيمه ائتلاف "أمان" كل عام بالتزامن مع اليوم العالمي للفساد الذي يصادف 9 كانون أول من كل عام.

Loading...