الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

التكنولوجيا المالية

هل قنوات الدفع الالكتروني في فلسطين آمنة ؟

الدفع الالكتروني - ارشيفية
الدفع الالكتروني - ارشيفية

قال مدير دائرة الاستقرار المالي في سلطة النقد الفلسطينية إياد الزيتاوي، إنه يتم استخدام التكنولوجيا المالية في تقديم الخدمات المصرفية من خلال إجراء معاملات مالية، واستقبال، ودفع، وتحويل الأموال دون الحاجة للذهاب للبنك أو الفرع.

وأوضح الزيتاوي في حديث لبرنامج "مقهى تك" مع سعيد زيدان عبر أثير "رايـــة"، أن الخدمات المصرفية تشمل خدمات البنك، وشركة خدمات الدفع أو محل الصرافة، ومؤسسات الإقراض المختصة، وأي مؤسسة تصنف على أنها مؤسسة مالية.

وأكد أن سلطة النقد تعمل على نظام مركزي يربط جميع الشركات والمؤسسات بالبنك؛ لتسهل على المواطن عملية الدفع بالطرق الصحيحة عبر الهاتف النقال، مؤكداً أنه سيتم إطلاقه قبل نهاية العام.

وأوضح الزيتاوي أن المحفظة الإلكترونية هي عبارة عن تطبيق يُمَّكِن الأشخاص الذين لا يمتلكون حساب بنكي من إجراء المعاملات المالية دون الحاجة للذهاب إلى البنك، حيث يستطيع شحن هذه المحفظة من خلال أقرب وكيل واستخدامه في دفع الفواتير واستقبال وارسال الأموال.

وأكد أن جميع عمليات الدفع آمنة، حيث تشرف عليها سلطة النقد وهي مسؤولة عن حماية أموال المودعين لدى المصارف، وحماية المتعاملين مع المحافظ الالكترونية، ومؤسسات الإقراض.

أما عن البيانات، قال الزيتاوي إن "البيانات السرية تعتبر حجر أساس في عملنا، ولا يتم الإفصاح عن المعلومات إلا بطريقتين إما من خلال قرار محكمة، أو موافقة الشخص نفسه ويتم ذلك تحت ضوابط عالية جداً".

ودعا مدير دائرة الاستقرار المالي في سلطة النقد المواطنين إلى استخدام قنوات الدفع الالكتروني، لافتاً إلى أنها آمنة وسهلة، وأقل تكلفة، وأكثر سهولة في الاستخدام، وأيضاً توفر الوقت والجهد.

وطالب الزيتاوي مؤسسات القطاع الخاص بأتمتة عملياتها للاستفادة من خدمات الربط مع المصارف، منوهاً إلى أن هذه الأنظمة توفر الجهد، والتكاليف، والاستثمارات.

Loading...