الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"جمعية وكلاء السياحة" تعقب

غزة: إصابات إثر تدافع المواطنين للحصول على "فيزا تركيا"

فيزا تركيا
فيزا تركيا

أصيب عدد من المواطنين اليوم السبت؛ إثر حادثة تدافع أثناء محاولتهم الحصول على تأشيرة "فيزا تركيا" من إحدى الشركات المختصة في مدينة غزة.

وأصدر مجلس ادارة جمعية وكلاء السياحة، بيانا حول ما وصفه "إهانة المواطنين المتقدمين لفيزا تركيا".

واستنكرت الجمعية، ما وصفته بـ"الاعتداء الهمجي" صباح اليوم ضد المواطنين المتقدمين للحصول على فيزا تركيا امام مقر شركة "باسبورت" في شارع الوحدة بمدينة غزة.

وبحسب البيان، فقد أصيب مواطنون وأهينوا وعوملوا معاملة تمس كرامتهم وإنسانيتهم وتعرضوا للإذلال في طوابير طويلة في مقر وحيد داخل مبنى لا يناسب الاعداد الكثيرة والذي يخلو من مصعد لكبار السن والمرضى، مما يؤكد عدم قدرة وعجز هذه الشركة الاحتكارية في تقديم أدنى مستوى من الخدمات للألاف من ابناء القطاع رغم ما تحققه من ربح فاحش.

واستهجنت الجمعية أيضا "تصعيب إنجاز المعاملة على المواطنين بدلا من تسهيل إنجازها في أماكن سكناهم عبر عشرات مكاتب السياحة المرخصة المنتشرة في جميع مدن ومناطق القطاع لما تتمتع به من خبرة طويلة منذ سنوات في تجهيز هذه المعاملات، من اجل التخفيف من معانتهم في التنقل على حساب اوقاتهم وجهدهم وتكاليف المواصلات".

ووفقا للبيان، فإن ذلك يرجع إلى "احتكار شركة باسبورت في اصدار معاملات الفيزا التركية والتحكم بالأسعار ورفع رسومها بشكل جنوني بما لا يتناسب مع الأوضاع الاقتصادية لأهالي قطاع غزة الذين يعانون من الحصار والاغلاق، والتي رفعتها شركة باسبورت من 192 شيكل الى 660 شيكل و910 شيكل للفيزا المستعجلة بزيادة تزيد عن 300%  في ظل عدم وجود منافسة حقيقة واستفراد وتحكم كامل واستغلال للمواطنين، بما لا يحقق مصالح المواطنين والشركات التي اضطرت الى اعفاء عدد كبير من موظفيها".

وكانت الجمعية، بحسب البيان، قد حذرت سابقا من هذا السيناريو خلال بيانات ووقفات واعتصامات احتجاجية واجتماعات ومراسلات مع الجهات المسؤول.

وطالبت الجمعية، الشركة، باعتذار رسمي للمواطنين وتعويضهم علي  ما حدث من إهانة وإصابات لهم. كما جاء في البيان.

ودعت لجنة العمل الحكومي  ووزارة السياحة إلى سرعة الاجتماع مع جمعية وكلاء السياحة والسفر لسرعة  تنظيم العمل، والعمل على اعادة دور عشرات شركات السياحة في تجهيز معاملات تأشيرة تركيا في قطاع غزة بالتنسيق مع شركة باسبورت وجمعية وكلاء السياحة والسفر، وفق التصور والالية التي تتفق عليها الجمعية مع وزارة السياحة والجهات المعنية، للتسهيل على المواطنين واختصار الوقت والجهد والتكاليف عليهم والتي تم عرضها مسبقا علي جهات الاختصاص لتفادي هذه الاهانات.

كما دعت الجمعية، وزارة السياحة والآثار إلى إلزام شركة "باسبورت" بالالتزام بالقوانين والأحكام السائدة في قطاع غزة ومراقبتها إداريا وماليا لضمان سلامة معاملات المواطنين.

وطالبت بالإيعاز للجهات الأمنية لتنظيم الحالة السياحية وآلية تسجيل المواطنين المهينة من قبل شركة "باسبورت" لمنعها من الإضرار بالمواطنين "بعد الاعتداء على عدد من الشبان". وفقا للبيان، داعية الرئاسة التركية لإعفاء الجواز الفلسطيني من الفيزا التركية أسوة بالدول الاخرى.

Loading...