الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هل العمل الحر بديل عن الوظائف التقليدية ؟

العمل الحر بين الواقع والمأمول
العمل الحر بين الواقع والمأمول

يعتبر العمل الحر "Freelancing" واحدا من أبرز الوسائل التي أتاحها التطور التكنولوجي، إذ يضعك مباشرة على الطريق نحو الحرية المالية لكسب دخل مالي بعيداً عن قيود الوظائف.

الخبير والمدرب في العمل الحر والتوظيف داود الساحلي، أوضح أهم الفروقات بين العمل الحر وريادة الأعمال والتجارة الالكترونية، مؤكداً أن العمل الحر لا يشكل خياراً بديلاً عن العمل الوظيفي.

وقال الساحلي في حديث خاص لبرنامج "مقهى تك" مع سعيد زيدان عبر أثير "رايــــة" إن الركيزة الأساسية للعمل الحر هي اتقان مهارة فنية في التخصصات التكنولوجية، ثم تأتي بعدها مجموعة من المهارات أهمها امتلاك "اللغة الإنجليزية" لزيادة قاعدة العملاء المحتملين، واصفاً إياها بالمفتاح الذي يزيد من العائد المادي في هذا المجال.

وأشار إلى أهمية امتلاك مهارة الاتصال والتواصل بجانب التسويق، موضحاً أن "الفري لانسر Freelancer" هو عبارة عن شركة مكونة من شخص واحد.

وحول مجالات العمل الحر، بيًّن الساحلي أن تخصصات تكنولوجيا المعلومات " IT " هي الأكثر حظاً من ناحية كمية المشاريع والدخل المادي وأيضاً الاحتياج، وثم تأتي المجالات الأخرى مثل ادخال البيانات، الترجمة وكتابة المحتوى، بالإضافة إلى التعليق الصوتي، مؤكداً ان العمل الحر يشمل جميع المهارات والمجالات.

وأشار الساحلي إلى أهم المنصات التي يتم فيها تبادل الخدمات بين العميل وصاحب المهارة، إذ تتنوع ما بين عربية وأجنبية، مشيراً إلى أنه يوجد أكثر من 40 مليون شخص مشترك بهذه المنصات.

ونوّه إلى أهم متطلبات المنصات للحصول على أول عمل، موضحاً أهمية اختيار البروفايل بعناية وطريقة رسمية تعكس المهنية الشخصية، بالإضافة إلى أهمية معرض الأعمال وكيفية كتابة السيرة الذاتية.

 

Loading...