الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الحكم المحلي تطلق بوابة إلكترونية للهيئات المحلية "بلديات"

خلال إطلاق البوابة الإلكترونية
خلال إطلاق البوابة الإلكترونية

أطلقت وزارة الحكم المحلي، اليوم الخميس، بوابة إلكترونية للهيئات المحلية "بلديات"، لتشكل قاعدة بيانات شاملة ومنصة خدمات للهيئات المحلية.

وجاء الإطلاق في حفل نُظم برام الله، وشارك فيه وزيرا الحكم المحلي مجدي الصالح والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر، ونائب مدير التعاون الإنمائي الألماني آنا هيتزجارد، إضافة إلى العشرات من ممثلي الهيئات المحلية من مختلف محافظات الضفة.

وقال الصالح: "بإطلاق بوابة الهيئات المحلية، نكون قد قطعنا شوطا كبيرا في تنفيذ سياسات الحكومة الخاصة بتعزيز الحوكمة وتمكين الجمهور من الوصول إلى المعلومات بطريقة سلسة وآمنة وسريعة، وتطوير الخدمات الإلكترونية في الهيئات المحلية لتكون جزءا أساسا من منظومة الحكومة الإلكترونية التي تعمل عليها حكومتنا منذ تشكيلها إذ تم إنجاز مسافات طويلة في هذا الطريق، وآخرها سياسة التحول الرقمي وتشكيل الأطر المسؤولة عن ذلك".

وأضاف: "نقدم هذه البوابة الإلكترونية المتطورة والمحدثة باستمرار كقاعدة بيانات حية وشاملة عن قطاع الحكم المحلي، إلى المواطنين وإلى كل الهيئات المحلية، وإلى الباحثين والمانحين وكل من له علاقة بقطاع الحكم المحلي"، معتبرا إطلاق المنصة "إنجازا كبيرا علينا أن نحافظ عليه ونطوره باستمرار، لأن المعلومة هي أساس التخطيط وأساس العمل، وأساس الأولويات، وأن الوزارة لن تسمح بالتراجع عن هذا التطور المتقدم، الأمر الذي يحتم على جميع الأطراف الاهتمام بتزويد البوابة بالمعلومات وتحديثها بشكل مستمر، لتكون فاعلة كما خُطط لها".

وأكد الصالح أن الوزارة ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لضمان ديمومة البوابة وتفعيلها وتحقيقها للأهداف التي وُجدت لأجلها، وسيتم اعتبارها أحد المعايير لتقييم أداء الهيئات المحلية، مشيراً إلى قيام الوزارة بتدريب العديد من العاملين في البلديات والمجالس القروية، وذلك لتمكينهم من الاستخدام الأمثل للبوابة.

وأعرب الصالح عن تقديره لمؤسسة التعاون الألماني، لدعمها الفني والمادي لتمكين طواقم الوزارة من إنجاز البوابة.

من جهته، اعتبر سدر بوابة "بلديات" "مشروعا مهما وحيويا، وخطوة كبيرة نحو التحول الرقمي في مجال الهيئات المحلية، لتحقيق الفاعلية والكفاءة في تقديم أفضل الخدمات إلى المواطنين".

وأشار إلى التعاون الوثيق بين وزارتي الحكم المحلي والاتصالات، خصوصا في عضوية إعداد الإستراتيجيات والأنظمة واللجان الفاعلة في مجال التحول إلى البلديات الإلكترونية ومجال العنونة والترقيم وغيرها.

بدورها، قالت هتزجارد: إن البوابة تستجيب لكل الزائرين والقاصدين والباحثين عن المعلومة الحقيقية فيما يتعلق بقطاع الحكم المحلي، مؤكدة في الوقت ذاته، أهمية تحديثها باستمرار عبر تزويدها بالمعلومات القيّمة، وبما يواكب التطور التكنولوجي المتسارع.

وجددت المسؤولة الألمانية التزام حكومة بلادها بمواصلة دعم قطاع الحكم المحلي في فلسطين.

من جهته، اعتبر رئيس اتحاد الهيئات المحلية عبد الكريم الزبيدي، أن البوابة "ليست مجرد منصة رقمية بل أداة قوية تجسد رؤيتنا الجماعية لنظام حكم محلي أكثر كفاءة وشفافية ومساءلة، إذ صُممت بدقة من أجل سماع صوت مجتمعاتنا وتلبية احتياجاتهم وتحقق تطلعاتهم، بما يعكس التزام الوزارة الراسخ بتطوير القطاع المحلي وتعزيز قدراته في مواجهة التحديات الحديثة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات".

وتخلل حفل الإطلاق عرضان حول المنصة ومحتوياتها، قدمهما رئيس قسم البرمجة في الوزارة آلاء زكارنة، ومدير العلاقات العامة فيها صايل حنون.

Loading...