الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:28 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:23 PM
العشاء 8:45 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أردوغان: تركيا وإسرائيل ستتخذان خطوات مشتركة في "التنقيب عن الطاقة"

لقاء يجمع الرئيس التركي برئيس حكومة الاحتلال
لقاء يجمع الرئيس التركي برئيس حكومة الاحتلال

نقلت وسائل إعلام تركية، اليوم الخميس، عن الرئيس رجب طيب إردوغان، قوله إن تركيا وإسرائيل ستتخذان قريبا خطوات مشتركة في مجال التنقيب عن الطاقة، مضيفا أن البلدين سيعملان أيضا على تشغيل شبكات طاقة إلى أوروبا عبر تركيا.

وفي تصريحات للصحافيين في نيويورك، بعد حضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث التقى برئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قال إردوغان أيضا إنهما اتفقا على تبادل الزيارات في الفترة المقبلة.

وعن العلاقات مع إسرائيل، قال إردوغان إنه ناقش مع نتنياهو تشكيل آلية بين البلدين، تشمل بعض الوزارات، لزيادة التعاون في مجالات الطاقة والسياحة والتكنولوجيا.

وقال إردوغان "أوضحنا فوائد إنشاء آلية يشارك فيها وزراء البلدين من أجل زيادة التعاون في مختلف المجالات".

وأضاف "سنبدأ التنقيب عن الطاقة مع إسرائيل، وسنشرع في تشغيل خطوط نقل الطاقة ليس إلى تركيا فحسب بل إلى أوروبا أيضا، سنتخذ هذه الخطوات دون تأخير كبير".

وأضاف "في الوقت الراهن، يبلغ إجمالي حجم التجارة بيننا 9.5 مليار دولار. واتفقنا على زيادته إلى 15 مليارا على الأقل في المرحلة الأولى".

وعن الزيارات المتبادلة بين البلدين، أوضح الرئيس التركي: "قلت (لرئيس الخكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو) قوموا بهذه الزيارة أنتم أولا وبعدها سأزور إسرائيل مع فريقي، وقد اتفقنا على ذلك".

والثلاثاء الماضي، اجتمع إردوغان بنتنياهو، وأفادت الرئاسة التركية بأنه بحث معه قضايا دولية وإقليمية، إضافة للعلاقات السياسية والاقتصادية بين الطرفين، وآخر التطورات المتعلقة بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ويأتي اللقاء في ظل تحسن بطيء تشهده العلاقات بين أنقرة وتل أبيب، التي توترت بسبب سياسات الاحتلال الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين.

وخلال اللقاء، أكّد الرئيس التركي ضرورة العمل معا من أجل عالم يسوده السلام، مشيرا إلى أن مساحة العمل المشترك بين بلاده وإسرائيل تشمل مجالات الطاقة والتقنية والاختراع والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

وجاء في بيان صادر عن مكتب نتنياهو، أن رئيس الحكومة اتفق مع أردوغان على تبادل الزيارات قريبا، بينما تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن أن إردوغان قد يزور المسجد الأقصى الشهر المقبل، تزامنا مع ذكرى تأسيس الجمهورية التركية.

وأشار البيان الإسرائيلي بشأن اللقاء، إلى أن نتنياهو وإردوغان ناقشا جهود "التطبيع بين السعودية وإسرائيل"، ولفت إلى تحسن العلاقات بين الجانبين، وقال إن الاثنين قررا "مواصلة تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية وفي مجال الطاقة".

Loading...