الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

جهاز لتتبع الشمس

خاص: ابتكار لمعالجة أزمة الكهرباء في قطاع غزة

خريجات يبتكرن جهاز لتتبع الشمس في قطاع غزة
خريجات يبتكرن جهاز لتتبع الشمس في قطاع غزة

في محاول لإيجاد حلول لمشكلة انقطاع التيار الكهربائي في قطاع غزة، ابتكرت مجموعة من الخريجات جهاز يقوم بتتبع الطاقة الشمسية على مدار اليوم، لمواجهة أشعة الشمس بشكل مباشر ودائم، وذلك لتحسين كفاءة توليد الطاقة الشمسية بنسبة كبيرة.

الخريجة روان صالح تقول لــ"رايــة" إن الجهاز هو عبارة عن نظام تحكم تلقائي يعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، والذي يستخدمه في تحريك الخلايا الشمسية بشكل دقيق وفعال نظراً لأن سابقا بالخلايا الثابتة كانت لا تستفيد بالكامل من إمكانية الشمس بسبب تغير مسار الشمس خلال اليوم وخلال الفصول المختلفة من السنة.

وتضيف صالح: لكن مع نظام تتبع الأشعة الشمسية، يتم تحريك الخلايا الشمسية لتتبع حركة الشمس والاستفادة من أشعتها المباشرة بأقصى كفاءة، وهذا يؤدي إلى زيادة كفاءة توليد الطاقة الشمسية بنسبة تصل إلى 20-30 ٪.

والجهاز هو نتاج مشروع تخرج لأربع طالبات من كلية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جامعة القدس المفتوحة – فرع شمال غزة هن: روان صالح، وريم العثماني، وسمر دحلان، وولاء أبو عمشة.

وتطمح الخريجات إلى أن يتم تبنى مشروعهن من قبل آحد الشركات الداعمة، ويتم ذلك تطبيقه على أرض الواقع، ليساهم في حل مشكلة الكهرباء في قطاع غزة.

 

Loading...