الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:28 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:23 PM
العشاء 8:45 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

لليوم العاشر على التوالي

استمرار المظاهرات على حدود غزة وحراق تشعل الغلاف

مظاهرات قرب السياج الحدودي لمدينة غزة
مظاهرات قرب السياج الحدودي لمدينة غزة

تظاهر عشرات الشبان الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، لليوم العاشر على التوالي قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة ومناطق الـ48، شرقي القطاع المحاصر.

وأفادت مصادر محلية بأن عشرات الشبان الفلسطينيين أشعلوا الإطارات المطاطية المستخدمة، ورفعوا العلم الفلسطيني على السياج الفاصل، وألقوا قنابل صوتية.

وذكرت تقارير إسرائيلية أن إطلاق البالونات الحارقة خلال تظاهرات اليوم، أسفرت عن اندلاع حريق بالقرب من "كفار عزة"، فيما أشار موقع "واينت" إلى إطلاق عشرات البالونات الحارقة من القطاع باتجاه المستوطنات المحاذية.

ووفقا لـ"واينت" اندلع حريق في منطقة تابعة للمجلس الإقليمي "شاعر هنيغيف".

وتأتي التظاهرات بدعوة من شبان يطلقون على أنفسهم "الشباب الثائر" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، "تنديدا باقتحام مستوطنين للمسجد الأقصى والانتهاكات المستمرة بالضفة الغربية واستمرار حصار غزة".

وتتضمن هذه التظاهرات إطلاق بالونات حارقة تجاه المدن والبلدات الإسرائيلية المحاذية للقطاع، والتي من شأنها أن تتسبب بإشعال حرائق في الحقول الزراعية.

وفي الجانب الآخر من السياج الفاصل، نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي قواته وآلياته وقناصة خلف التلال الرملية القريبة، لتفريق وقمع التظاهرات في المناطق الشرقية للقطاع.

وفي بيانات منفصلة صدرت عنها في الأيام الماضية، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد شاب في التظاهرات، وإصابة عشرات بجروح وحالات اختناق نتيجة قمعها من قبل قوات الاحتلال المتمركزة قرب السياج الشرقي لقطاع غزة.

وبالتزامن مع انطلاق فترة الأعياد اليهودية، التي بدأت مساء 15 سبتمبر/ أيلول الجاري، بحلول عيد "رأس السنة العبرية" وتتواصل حتى 8 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، تكثف جماعات يمينية إسرائيلية اقتحاماتها للمسجد الأقصى.

كما شدد الاحتلال الإسرائيلي خلال هذه الفترة حصاره للقطاع، وأغلق معبر بيت حانون "إيرز"، ومنع دخول نحو 18 ألف عامل فلسطيني يوميا من قطاع غزة، للعمل في إسرائيلي والضفة الغربية المحتلة.

وبالتزامن مع هذه التظاهرات المتواصلة من عشرة أيام، نشر منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية بالأراضي المحتلة، على فيسبوك، مقاطع صوتية (ممولة) لمكالمات هاتفية أجراها الجيش مع عمال من غزة يبلغهم بها بسحب تصاريحهم بسبب مشاركة أحد أقاربهم في التظاهرات الحدودية.

إلى جانب ذلك، تواصل السلطات الإسرائيلية إغلاق معبر بيت حانون (شمال) أمام العمال لليوم العاشر على التوالي، مسببا لهم خسائر تزيد عن 11 مليون دولار أميركي؛ وفق الخبراء.

 

Loading...