الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بالصور: فلسطينيون بغزة يحيون يوم التراث الوطني بالمأكولات الشعبية

جانب من المعرض الذي نظّمته
جانب من المعرض الذي نظّمته "قرية الفنون والحرف" التابعة لبلدية غزة

أحيا عشرات الفلسطينيين في قطاع غزة، الخميس، "يوم التراث الوطني" عبر عرض مجموعة من المأكولات الشعبية التي تعتبر جزءا من هذا التراث الثقافي المتوارث عبر الأجيال.

جاء ذلك خلال معرض نظّمته "قرية الفنون والحرف" التابعة لبلدية غزة في مركز "رشاد الشوا" الثقافي، قبل يومين من حلول مناسبة "يوم التراث الفلسطيني".

ومن أبرز المأكولات الشعبية الفلسطينية التي تم عرضها "القدرة، والمفتول، والسماقية، والرومانية، والمسخن، والمسفن، والمعجنات والحلويات كالكعك والمعمول".

وفي مختلف مناطق تواجدهم، يحتفي الفلسطينيون في 7 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، "باليوم الوطني للتراث" الذي أقره مجلس الوزراء الفلسطيني في 1999، وذلك عبر تنظيم فعاليات وأنشطة متنوعة.

وتصنف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" المأكولات الشعبية ضمن قوائم التراث الثقافي غير المادي، وهي الممارسات والتقاليد والمعارف والمهارات وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية، وتعتبرها الجماعات والأفراد، جزءا من تراثهم الثقافي (..) الذي تبدعه تلك الجماعات بصورة تتفق مع بيئتها وتفاعلاتها مع الطبيعة وتاريخها وهو ينمي لديها الإحساس بهويتها والشعور باستمراريتها.

وقالت مديرة القرية نهاد شقليه: "نسلط الضوء على المأكولات الشعبية التي تعد جزءا من الموروث الثقافي الفلسطيني، لنثبت للعالم أن هناك شعب له هوية وحضارة وتراث ولا بد أن يعود لوطنه".

وأوضحت أن هذا المعرض "يأتي بالتعاون مع الجمعية الفلسطينية لفنون الطهي، بمشاركة أكثر من 30 شيف من الرجال والنساء الذين يتميزون بمهارة صناعة الأكلات الشعبية".

وأشارت شقليه، إلى أن قريتها "خصصت هذا اليوم لعامة الشعب لتذوق المأكولات الشعبية، والحفاظ على الهوية الفلسطينية والتذكير بالمأكولات الشعبية القديمة". ولفتت إلى أن "كل أكلة شعبية تعود لمنطقة ومدينة فلسطينية تميزت بها مثل الكنافة النابلسية التي تشتهر بها نابلس، وحاول الاحتلال سرقتها".

بدورها قالت الشيف رولا القيشاوي المشاركة في المعرض ضمن قائمة "الفطور الفلسطيني"، وما تضمنه من عدة وجبات شعبية من بينها الفلافل والحمص اللذين صنفتهما إسرائيل ضمن الأطباق الوطنية لديها، إنها تشارك في المعرض "للحفاظ على التراث".

وأضافت: "هذه المأكولات الشعبية التي يستعرضها اليوم المشاركون في المعرض من التراث الفلسطيني الذي يجب أن نحافظ عليه وندافع عنه من محاولات الطمس والسرقة".

وطالبت القيشاوي الهيئات الثقافية الفلسطينية بـ"تسليط الضوء على الموروث الثقافي الفلسطيني والمأكولات الشعبية وتقديم دورات وورش عمل للمحافظة عليه وتشجيع التمسك به".

أما الشيف سهام أبو شعبان، صانعة الحلويات منذ أكثر من 3 أعوام، فقالت للأناضول إنها "تشارك اليوم بمجموعة من الحلويات الشعبية كالبسبوسة والحلبة والكعك والمعمول والهريسة".

وختمت قولها بأنها تشارك في هذا المعرض للتأكيد على أن "المأكولات الفلسطينية جزء من التراث الذي يحافظ عليه الفلسطينيون".

 

Loading...