الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:54 AM
الظهر 12:41 PM
العصر 4:20 PM
المغرب 7:53 PM
العشاء 9:26 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

لم تصل إلى مرحلة "الانهيار"

انهيار منظومة التعليم في قطاع غزة.. أي مستقبل ينتظرنا؟

من برنامج
من برنامج "قضايا في المواطنة" عبر شبكة راية الإعلامية

في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة؛ توقف قطاع التعليم بشكل كامل كغيره من القطاعات، إضافة إلى استشهاد عدد كبير من المعلمين والطلبة في الضفة الغربية والقطاع؛ ولا شك بأن إعادة إحياء المنظومة التعليمية بعد انتهاء العدوان "ليست سهلة" وستحتاج إلى وقت وجهد كبيرين، في ظل تدمير البنية التحتية بالكامل.

الأستاذ رفعت الصباح مدير عام مركز إبداع المعلم وعضو اللجنة التنسيقية العليا في "اليونسكو"، أكد أن ما يجري الآن في غزة بما يتعلق في التعليم هو "كارثة" وليست أزمة في التعليم فقط، مشيرا إلى أن الأمور لم تصل إلى مرحلة "الانهيار"، ولكن الخطورة في الموضوع هو "مآلات الحرب على رفاهية الإنسان على الجانب النفسي والاجتماعي والعاطفي.

وأوضح الصباح في حديث لبرنامج "قضايا في المواطنة" من انتاج مؤسسة  " REFORM " ويبث عبر أثير "رايـــة"، أنه "قد نستطيع على الأقل؛ ترميم جزء من العملية التعليمية، ويجب ألا نسمح للاحتلال والدمار أن يُفقدنا العملية التعليمية برمتها"، لافتا إلى أن تأثير هذه الحرب على الأطفال سيكون بعيد المدى إذا لم نتحرك الآن، وضرورة تنظيم التعليم في مراكز الإيواء.

من جهتها، دعت د. أنهار العسالي الخبيرة في مجال التعليم، إن تشجيع الاستثمار الخاص مع القطاع التعليمي الحكومي، من خلال إتاحة الفرصة للشباب تطوير المهارات اللازمة، وبالتالي أيضا ذلك إلى توفير فرص العمل وتعزيز للتكنولوجيا والابتكار وتحسين جودة التعليم وفرص تعليمية متنوعة.

وأضافت العسالي في حديثها لـ "رايـــة" ردا على نتائج التأخير الحاصل بالعملية التعليمية: "أرى أنه إذا كان هناك تجهيز صحيح من قبل الحكومة اعتبارا من الآن مع الشركات الخاصة ومع القوانين الجاهزة فلن يتحدث تأخير للتعليم، وهناك تجارب جاهزة وتجارب دول أخرى مثل اليابان التي اتخذت استراتيجيات ناجحة عبر تعزيز التعليم وإعادة البنية التحتية وتطوير النظام التعليمي والتعليم الإلزامي والبرامج التدريبية والتربية المهنية".

وبرنامج "قضايا في المواطنة" هو برنامج اجتماعي تُنتجه مؤسسة " REFORM " ويبث عبر شبكة راية الإعلامية؛ للإسهام في الوصول إلى نظام حكم إدماجي تعددي مستجيب لاحتياجات المواطنين ومستند إلى قيمة المواطنة.

Loading...