الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:22 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:50 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

عودة النازحين إلى شمال قطاع العائق الاول أمام بمفاوضات الهدنة

قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن مسألة عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة “ما تزال من القضايا العالقة”.
وأشارت إلى أنه من المقرر أن يعود وفد التفاوض الإسرائيلي من العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الخميس على أن يعقد مجلس الحرب الإسرائيلي، مساء اليوم ، لبحث التطورات التي سيطرحها أمامه الوفد .
وبحسب القناة، فإن “الوسطاء” نقلوا خلال الأيام الأخيرة “رسائل مشجعة” إلى إسرائيل، مفادها أنهم يقدرون بأنه ستكون هناك صفقة قبل حلول شهر رمضان 
لكن “قناة كان” أشارت إلى أن أحد العوائق التي لا تزال تخيم على المفاوضات، مسألة العودة إلى شمال قطاع غزة حيث ترفض إسرائيل القبول بشروط حماس  وهو أمر قالت عنه القناة العبرية إنه أكثر إشكالية من ملف(الأسرى) الذين تريد حماس إطلاق سراحهم في إطار الصفقة”.

ونقلت القناة عن مسؤول سياسي إسرائيلي، لم تسمه، قوله إن وفد تل أبيب لا يزال ينتظر رد حماس، وسوف يعود إلى إسرائيل الخميس، مع المزيد من التفاصيل التي يمكن من خلالها اتخاذ القرار.
من جانبها، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، إن إسرائيل وافقت خلال المفاوضات التي جرت نهاية الأسبوع الماضي في العاصمة الفرنسية باريس، على السماح بعودة تدريجية للسكان إلى شمال غزة، للنساء والرجال الذين ليسوا في سن التجنيد، فيما تشترط “حماس” عودة غير مشروطة لجميع سكان الشمال.
وبحسب ما أوردته الصحيفة، مساء امس الأربعاء، نقلا عن مصادر عبرية مطلعة، فإنه “سيكون هناك صفقة في نهاية المطاف، ولكن لا تزال هناك ثغرات يجب سدها”.
وأضافت المصادر ذاتها: “نعمل الآن على الأعداد (المحتجزون في غزة، والأسرى المتوقع إطلاق سراحهم)، وموضوع انتشار قوات الاحتلال في القطاع، ووقف إطلاق النار”.
وأوضحت أن “هناك العديد من البنود التي يجب إغلاقها، وأمور أساسية لم يتم الرد عليها بعد من قبل حماس”.


 

Loading...