الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:19 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:28 PM
العشاء 8:52 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مركز حملة يصدر تقريره السنوي لعام 2023

أصدر حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي تقريره السنوي الذي يلخص أبرز إنجازاته وأنشطته خلال عام 2023، والتي عمل فيها على توسيع جهود المناصرة للحقوق الرقمية الفلسطينية. سلط التقرير الضوء على أبرز إنجازات مركز حملة خلال العام الماضي، التي كان من أهمها توثيق منصته حُر- المرصد الفلسطيني لانتهاكات الحقوق الرقميّة لما بلغ عدده 4400 انتهاكًا للحقوق الرقمية، والاستجابة الطارئة للحرب على غزّة التي قام فيها مركز حملة بالاستجابة الفورية من خلال توثيق انتهاكات حقوق الإنسان عبر الإنترنت، والدعوة إلى وقف إطلاق النار، وزيادة الوعي من خلال التقارير والمقابلات والندوات الرقمية الطارئة، وإطلاقه لـ"مؤشّر العنف"، النموذج اللغويّ الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعيّ لرصد انتشار خطاب الكراهيّة والعنف الذي يستهدف الفلسطينيّين/ات باللغة العبريّة على وسائل التواصل الاجتماعيّ. إضافة إلى نشر مبادرة تعليمية جديدة بعنوان "منصّة"، وهي منصّة تعليمية رقميّة باللغة العربيّة تعمل كمساحة تدريب تفاعليّة متخصّصة في المناصرة والإعلام الرقميّ.

ذكر التقرير السنوي جميع إصدارات مركز حملة خلال العام الماضي، والتي وصلت 12 إصدارًا متنوعًا من دراسات وتقارير حول حالة الحقوق الرقمية، والأدلة الإجرائية، والتقارير المعلوماتية. وفي قسم المناصرة تحدث التقرير عن جهود مركز حملة في المناصرة التي تنوعت ما بين عمل المركز المتواصل مع هيئة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي على الصعيد الدولي، والعمل مع مختلف الهيئات والتحالفات على الصعيد الإقليمي والمحلي كالائتلاف الفلسطينيّ للحقوق الرقميّة وتحالف الحقوق الرقميّة بالمنطقة العربيّة. وذلك إضافة إلى جهود المناصرة المستمرة في التواصل مع كبرى شركات وسائل التواصل الاجتماعي التي لعب معها مركز حملة دور حاسم في ما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان على الإنترنت، والتأكيد على الخصوصية، والاستخدام المسؤول للمنصات الرقمية.

أطلق مركز حملة مجموعة من الحملات الرقمية عبر منصاته لزيادة الوعي حول الانتهاكات الرقمية، والحاجة إلى الخصوصية، وحماية البيانات، ومكافحة العنف الرقمي القائم على النوع الاجتماعي. واستكمل عمله في تدريب وبناء قدرات الأفراد والمؤسسات في المجتمع المدني الفلسطيني في مختلف المجالات، حيث نظم مؤتمرًا للأمان الرقمي، وعمل على إتمام مجموعة من التدريبات المكثفة حول الحقوق الرقمية، والأمان الرقمي، والمناصرة الرقمية إلى جانب تدريبات المدربين على الأمان الرقمي وتقييم احتياجات الأمان الرقمي والمناصرة الرقمية للمؤسسات الفلسطينية.


في عام 2023، شارك 1744 فرداً في تدريبات مركز حملة المتنوعة، وقيم المركز احتياجات الأمان الرقمي والمناصرة الرقمية لـ39 مؤسسة فلسطينية.

في عام 2023 استضاف منتدى فلسطين للنشاط الرقمي المنتدى حوالي 1500 مشارك/ة، وأكثر من 100 متحدث/ة ومدرب/ة. وبشأن مركز حملة في الإعلام، فقد كان له وصولية كبيرة على مختلف المنصات والوسائل الإعلامية، كما وسع قاعدة متابعيه بشكل واضح عبر جميع منصات التواصل بهدف نشر المعرفة حول الحقوق الرقمية والأمان الرقميّ، والدفاع ضد انتهاكات الحقوق الرقميّة في المجال الرقميّ.

الأوسمة
Loading...