الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:45 AM
الظهر 11:24 AM
العصر 2:19 PM
المغرب 4:44 PM
العشاء 6:03 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

د. محمد شاهين.. عالِم فلسطيني يحجز مكانا بين أبرز الباحثين العرب

في إنجازٍ أكاديمي يُعد مصدر فخر لفلسطين ومؤسساتها التعليمية، حصل البروفيسور محمد شاهين – أستاذ الإرشاد النفسي والتربوي في جامعة القدس المفتوحة – على المرتبة 14 عربيًا ضمن قائمة أفضل العلماء العرب الأكثر استشهادًا في مجال التعليم لعام 2025، حسب تصنيف معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (ARCIF).

البروفيسور شاهين أكد خلال مشاركته في برنامج "ضيف الرايـــة" عبر شبكة رايـــة الإعلامية أن هذا التصنيف جاء رغم الظروف البحثية الصعبة التي يعيشها الأكاديميون في فلسطين، ما بين محدودية الإمكانات وانعدام البيئة البحثية النموذجية، مقارنة بما يتوافر في دول عربية وغربية أخرى.

ورأى أن قيمة التصنيف لا تكمن فقط في ترتيبه المتقدم، بل في المنهجية الصارمة التي تعتمد عليها جهات دولية وإقليمية مثل الأونسكو والإسكوا ومكتبة الإسكندرية وقواعد بيانات معرفية عربية.

التصنيف شمل:

- 27 ألف باحث عربي

- 364 ألف بحث علمي

- 5500 مجلة علمية صادرة عن 1500 مؤسسة بحثية

منهجٌ بحثيّ يستند إلى الواقع

وعن سر حضوره البحثي الوازن، أوضح شاهين أن جميع أبحاثه تنطلق من احتياجات المجتمع الفلسطيني الفعلية، مؤكدًا أن البحث العلمي لا يكتسب قيمته إلا عندما يلامس الواقع ويعالج قضاياه.

وقد قدم عبر السنوات سلسلة من المؤلفات الرائدة، أبرزها:

- أول كتاب عربي حول إدمان الإنترنت

- كتاب نظريات الشخصية، الذي أعاد صياغة النظريات بطريقة منهجية تسهّل على الطلبة فهمها

- كتاب المهارات الحياتية لطلبة الجامعات

- أبحاث حول تأثيرات التكنولوجيا، والاستخدام المفرط لـ"تيك توك"، وقضايا القيم والقيادة الأخلاقية

وسائل التواصل… "قطب ثالث" في التنشئة

توقف شاهين مطولًا عند تأثير التكنولوجيا الحديثة، مؤكدًا أن منصات التواصل أصبحت قطبًا ثالثًا في عملية التنشئة إلى جانب الأسرة والمدرسة، ما جعل الدور التربوي داخل البيت أكثر صعوبة ومسؤوليةً.

وأشار إلى تجارب ميدانية خاضها عبر لقاءات إرشادية مع أولياء الأمور في المدارس، كشف خلالها عن فجوة في الوعي لدى عدد من الأسر حول كيفية التعامل مع الفضاء الرقمي.

من الفيزياء النووية إلى الإرشاد النفسي

من أبرز محطات حياة البروفيسور شاهين انتقاله من دراسة الفيزياء النووية إلى علم النفس والإرشاد، وهو تحوّل يراه متناغمًا مع شغفه وشخصيته، حيث حصل على بكالوريوس فيزياء بتقدير امتياز، وماجستير في الفيزياء النووية.

ثم اتجه للدكتوراه في الإرشاد النفسي، وتخرج بتميّز لافت بعد سنوات من العمل مع الطلبة في جامعة القدس المفتوحة.

ويرى شاهين أن البيئة الفلسطينية غير مؤاتية لتطبيقات الفيزياء المتقدمة، في حين وجد نفسه أكثر تأثيرًا وخدمة للمجتمع في مجال الإرشاد.

28 عامًا من العمل الإداري والأكاديمي

شغل شاهين خلال مسيرته عدة مناصب قيادية في جامعة القدس المفتوحة، منها: عميد شؤون الطلبة، مساعد رئيس الجامعة، أمين سر مجلس الجامعة، عميد الدراسات العليا والبحث العلمي.

ورغم العمل الإداري، حافظ على إنتاجٍ بحثي مكثف مكّنه من الحصول على ترقياته العلمية في أقل مدة زمنية ممكنة.

تأهيل الأسرى… المشروع الأقرب إلى قلبه

اعتبر شاهين أن أحد أهم إنجازاته هو برنامج التعليم داخل السجون، الذي بدأ في سجن بئر السبع عام 2008، وتطور لاحقًا بالتعاون مع هيئة شؤون الأسرى ووزارة التعليم، حتى أصبح من أهم البرامج الأكاديمية للأسرى الفلسطينيين.

وقد خرج البرنامج حتى اليوم، أكثر من 4000 أسير محرر وحالي بدرجة البكالوريوس، وحوالي 200 أسير بدرجة الماجستير

ويُنظر لهذا المشروع كأداة تحرر معرفی، وإعادة تأهيل حقيقية لمن قدموا أعمارهم من أجل الوطن.

خدمات الإرشاد… أهم مهن المستقبل

يرى شاهين أن الاضطرابات المتزايدة الناتجة عن التطور التكنولوجي والظروف السياسية والاقتصادية تجعل مهن الإرشاد النفسي من أكثر المهن طلبًا في العالم.

وفي سياق فلسطيني مأزوم، حيث الحرب والتهجير والقتل في الجنوب والشمال والضفة، تزداد الحاجة إلى آلاف المرشدين والمراكز المتخصصة لتخفيف الضغط النفسي والعاطفي عن المجتمع.

وبصفته عضوًا فاعلًا في جمعية حماية المستهلك، أوضح أن التنظيم الاقتصادي في فلسطين يواجه تحديات تتعلق بالتحكم بالمعابر وغياب السيادة الاقتصادية، إضافة إلى وجود حالات استغلال تتطلب رقابة قانونية ومجتمعية أكبر.

ويمثل البروفيسور محمد شاهين نموذجًا للعالم الفلسطيني الذي حوّل التحديات إلى دافع للإبداع، فحضر بحثيًا عربيًا، وبنى أثرًا ممتدًا عبر التعليم والإرشاد والعمل المجتمعي، إنه مثال حي على أن العلم يمكن أن يكون مقاومة… والتنمية يمكن أن تُولد حتى تحت الحصار.

Loading...