الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:24 AM
الظهر 12:45 PM
العصر 4:26 PM
المغرب 7:41 PM
العشاء 9:06 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

قطيشات :لا يوجد سحب لأرقام وطنية

رام الله -شبكة راية الإعلامية:

عندما تلج دائرة الأحوال المدنية والجوازات تتردد في اختيار الزاوية التي تلتقط منها الصورة العامة لما يدور بها من احداث، ولا تدري من اي مدخل تنطلق في الكتابة عن حجم الاداء الكبير الذي يتم بها، لكن، تستوقفك الكثير من الزوايا العريضة لحقيقة الانجاز الضخم الذي يتم بها يوميا لا سيما خلال موسم الصيف.

ولا يختلف اثنان على ان الزوايا العريضة لالتقاط الاحداث في دائرة الاحوال المدنية والجوازات ليست خدعة المصادفات المتقنة، بل جاءت من حقيقة واضحة بأن هذه المؤسسة الوطنية التي تعمل ضمن كادر لا يزيد عدد موظفيه عن (1055) موظفا يعملون بـ(80) مكتبا في أنحاء المملكة، ينجزون يوميا آلاف المعاملات، والمخرجات الهامة الخاصة بالمواطنين، وكذلك بأبناء الضفة الغربية.

هذه الصورة من الانجاز الوطني التي يمكن رؤيتها بوضوح، يخط تفاصيلها مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات، الذي يؤمن إيمانا مطلقا بأن قيمة العمل والانجاز ليست بما بلغ اليه بل بما يتوق ويسعى للبلوغ اليه في قادم الايام. قطيشات يكشف، في حوار شامل وصريح مع «الدستور»، عن خطة عمل الدائرة خلال فترة الانتخابات، معلنا جاهزية قوائم الانتخابات وفق مكان الاقامة، ونافيا وجود أسماء وافيات بها، علما بأن اجراءات التسجيل التي ستشرف عليها الهيئة المستقلة للانتخاب تضمن بشكل حاسم خلو هذه القوائم من اسماء متوفين، ليعلن بحزم وحسم ان الاجراءات الانتخابية لن يكون لها علاقة بالمطلق بدائرة المتابعة والتفتيش وستكون انتخابية بالمطلق، كما أن البطاقة الانتخابية ستكون مجانية.

الحوار مع قطيشات تطرق لأبرز انجازات الدائرة التي يتناولها بثقة المطمئن، مشيرا الى عدد المعاملات التي تنجز يوميا خلال فصل الصيف والتي ارتفع عددها إثر الأزمة السورية، وكذلك عمل الدائرة على صرف قرابة (20) ألف جواز سفر «حج وعمرة» خلال المرحلة الحالية لابناء الضفة الغربية والاراضي المحتلة. تفاصيل كثيرة يعلن عنها مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات في نص الحوار التالي:

قوائم الناخبين

الدستور: نرغب البدء بالحديث عن أكثر القضايا أهمية خلال المرحلة الحالية، والاستحقاق الاصلاحي المنتظر، وهو موضوع الانتخابات النيابية، وأنتم إحدى الادوات التنفيذية المهمة لذلك، ما هي استعدادت الدائرة للشأن الانتخابي؟

قطيشات: الانتخابات بالمطلق هي للهيئة المستقلة للانتخاب، والقانون يرتب علينا الكثير من الاجراءات ضمن توجيهات الهيئة.

ولكن، نحن الان نقوم باستعدادات على صعيد إعداد كشوفات وجداول الناخبين التي يتم إعدادها حسب مكان الاقامة في كل أنحاء المملكة، وهي الان موجودة ومرتبة، وليس هناك أي مشكلة باستخراجها، لأنه يتم حفظها على أساس حاسوبي حديث ووفق أحدث الاساليب، ويعتمد عملنا على ما سيتم من ترتيبات تقوم الهيئة بتوجيهها للدائرة وفق القانون.

إجراءات التسجيل

الدستور: تناقلت أنباء سابقة ان قوائم الناخبين الاخيرة ضمت بعض الاخطاء، وكان من أبرزها شمولها لعدد من أسماء المواطنين المتوفين، هل ستؤخذ هذه المسألة بعين الاعتبار ويتم تنقيح الكشوفات من جديد تحديدا فيما يتعلق بموضوع المتوفين؟

قطيشات: قانون الاحوال المدنية رتب إجراءات لقواعد التنبيه بالوفاة، بمعنى أنه عندما نقوم باحتساب شخص أنه متوفى يجب ان يتم الابلاغ ضمن القواعد الموجودة في قانون الاحوال المدنية، حيث ان جهات التنبيه أربع بشكل متسلسل، وهي الاقرب ومن ثم الابعد فالابعد، لذلك فجداولنا تحتوي على أسماء الاحياء، أما المتوفون الذين لم يتم الابلاغ عنهم، فهذا نعتبره قصورا محدودا لدى بعض الاخوة المواطنين، حيث يقومون باجراءات الدفن، ولا يقومون بابلاغنا بحدوث الوفاة.

وبشكل عام، فإن هذا الموضوع محدود جدا، وإجراءات التسجيل التي ستتم باشراف الهيئة تتضمن أن يقوم كل مواطن بالحضور الى الدائرة وتسجيل نفسه، وهنا لا يمكن أن يقوم إنسان متوفى بتسجيل نفسه، لذلك فإجراءات التسجيل تضمن ألا يتم تضمين قوائم الناخبين أسماء متوفين.

إضافة الى كل ذلك، فإن جداول الناخبين ستنشر على الملأ، وبالتالي يمكن لاي مواطن إذا وجد أسماء متوفين الاعتراض عليها بدون كلف، ذلك أن قانون الانتخاب أتاح الاعتراض مجانا، وبالتالي يمكن لاي مواطن استبعاد أي شخص كان متوفى.

البطاقة الانتخابية

الدستور: وماذا بشأن البطاقة الانتخابية، واستعدادات الدائرة لإنجازها؟

قطيشات: نحن بانتظار توجيهات الهيئة المستقلة للانتخاب في موضوع البطاقة الانتخابية، ولكن ما أؤكده هنا أن هذه البطاقة ستكون مجانية ولن يتم تقاضي أي رسوم عليها، فعلى الرغم من أنها سترتب بعض الكلف، فإنها ستكون مجانية.

ويتم البحث حاليا بشكل البطاقة التي ستكون بسيطة لكنها قوية، وستكون بلون وشكل واحد لا يختلف فيها أي شخص عن الاخر.

المتابعة والتفتيش

الدستور: ردد كثيرون في موضوع اجراءات التسجيل للانتخابات انه سيلحقها مراجعة لجهات رسمية مختلفة، ما مدى صحة ذلك؟

قطيشات: أرغب هنا الاشارة الى أن البعض يردد بأن إجراءات التسجيل للانتخابات النيابية قد ينشأ عنها البحث في موضوع يتعلق بنمط العمل في الدائرة، خاصة باجراءات المتابعة التفتيش، وهذا الامر لا أصل له إطلاقا، وكل معاملة تتم في الانتخابات لن يتم نهائيا البحث فيها في المتابعة والتفتيش على الاطلاق، فنحن نقوم باجراءات انتخابية محضة. علما بأن دائرة الاحوال المدنية وبالتنسيق مع دائرة المتابعة والتفتيش تقدم تسهيلات كبيرة جدا بهذا الموضوع. ولا حقيقة لما يشاع بأن هناك أي إجراءات سلبية بهذا الخصوص.

الدستور: وما مدى صحة ما يثار حول موضوع سحب الارقام الوطنية، لا سيما أن رئيس الوزراء كان قد تطرق لهذه المسألة مؤخرا، واعلن انها ستناط بمجلس الوزراء؟

قطيشات: أؤكد هنا وأشدد على أن إجراءات الانتخابات لا علاقة لها بالمطلق بالمتابعة والتفتيش، علما بان إجراءاتها منذ سنتين وضمن التوجيهات الحكومية المشددة أصبحت محدودة جدا وحسب القانون، ولا يتم سحب أي رقم وطني. كما أشدد على أنه لا يوجد سحب لأرقام وطنية.

الدستور: هل كان هناك أي تبعات في عملكم بعد الازمة السورية، في ظل وجود عدد من الاردنيين المقيمين في سوريا؟

قطيشات: بالفعل، لاحظنا بعد الازمة السورية انعكاسا على عدد الجوازات والمراجعين، فمن الواضح أن إخواننا المقيمين في سوريا او المترددين عليها وعلى لبنان بحاجة الى جوازات سفر لم تكن متابعة او مجددة.

وما من شك ان هذا الامر أثر على عدد المتقدمين للحصول على جوازات سفر، وزيادة عددهم.

4 أنواع جوازات

الدستور: ماذا بشأن تطوير جوازات السفر، وما هي استعدادات الدائرة للتعامل مع قانون (69) وتحديدا فيما يتعلق بعودة انواع الجوازات الاربعة؟

قطيشات: سنويا وبشكل دوري يقدم عطاء للجوازات تتم إحالته على شركات محلية ممثلة لشركات اجنبية، وهذا العام هناك مؤشرات انه سيحال الى شركة جديدة، دون أن يتم إضافة شيء جديد عليه.

جواز السفر الاردني لا يوجد معاناة على الاطلاق داخليا أو خارجيا، سواء كان على صعيد التزوير أو عدم قبوله من اي جهة، وهناك ارتياح من جميع الدول والمنافذ الحدودية العالمية، فلم تصلنا أي ملاحظة من أي سفارة او جهة حدودية او خارجية بشأنه.

وفيما يتعلق بقانون (69) الذي يتضمن وجود أربعة أنواع من الجوازات فان هذا سيتضمنه عطاء الجوازات لهذا العام، حيث يتضمن العطاء توفير وطباعة جوازات السفر الخاصة، والدبلوماسية، والمهمة والعادية.

الدستور: هذه الانواع من الجوازات غير معمول بها حاليا، كيف تستعدون للتعامل مع هذه الانواع الاربعة؟

قطيشات: العودة الى قانون 69 ستعيد التعامل مع هذه الجوازات، وكما أسلفت فان عطاء الجوازات الجديد سيتضمن طباعة هذه الانواع، التي ستكون متوفرة قريبا، ومن خلال ذات الشركة التي ستطبع الجوازات العادية.

تعديلات على «قانون 69»

الدستور: هل لنا ان نعرف ابرز التعديلات التي تقدمتم بها على قانون (69) بشكل ينسجم ومتطلبات المرحلة؟

قطيشات: تم احداث بعض التعديلات على قانون 69 وذلك لمرور فترة زمنية طويلة عليه، ولمواكبة القوانين العالمية ومن ابرزها الطيران العالمية والدول فيما يتعلق بالمنافذ والحدود.

فلا يجوز ان تطبق حتى الان المادة المنصوص عليها في قانون 69 حول ان تكون المرأة مع زوجها بنفس جواز السفر، فهذا غير مقبول، وكذلك ان تكون اعداد الاطفال باعمار معينة بنفس الجواز. وكذلك فان التطور لم يطل فقط قانون الجوازات بل ايضا قانون الاحوال المدنية، ففي عام 2001، وضع للمرأة حقوق بالابلاغ المدني عن الولادة وتسمية الطفل، وهذا لابد ان ينعكس على قانون الجوازات.

كما جعل للمرأة حق التقدم بحق الحصول على جواز سفر، وموضوع السماح بالسفر من عدمه، حيث سيتم تحديث هذه الفقرة بما يتلاءم مع القانون المؤقت الذي كان معمولا به. وشملت التعديلات مساواة المرأة بالرجل في قضية الحصول على وثائقها، انسجاما مع قانون الاحوال المدنية، ومواكبة التطور الذي لحق بالمعاملات المدنية وجواز السفر.

أزمة الصيف

الدستور: ماذا عن عمل الدائرة خلال فصل الصيف، حيث تزدحم أجندة عملكم بتجديد وثائق المغتربين، الى جانب موسم التوجيهي ودخول الجامعات وغيرها؟

قطيشات: باشرت دائرة الاحوال المدنية من الخامس عشر من حزيران الجاري فتح مكاتبها يوم السبت بخمسة مكاتب رئيسية، ثلاثة في بالعاصمة والرئيسي في اربد وفي الزرقاء، لسد أزمة المراجعين خلال فترة الصيف.

وما من شك ان الاعداد التي تراجعنا ككل عام كبيرة من اخواننا وأبنائنا الاردنيين الذين يعيشون في الخارج، حيث تقوم الدائرة باتباع ذات النهج المعروف عنها دوما وأصبح إرثا في منظومة العمل وخدمة الجمهور بانجاز المعاملات بسرعة وكل سهولة على المواطنين. إضافة الى أن مكتب جبل عمان القديم للدائرة تم تزويده باحدث الاجهزة للاستمرار في تقديم جميع الخدمات وتفاصيل عملنا من جوازات سفر وهويات وشهادات ميلاد، وكافة المخرجات، فهناك اعداد ليست قليلة تراجعه.

الدستور: لعل لغة الارقام دوما تحسم أي ضبابية حول مختلف القضايا، ما هو عدد المعاملات التي تنجز يوميا في الدائرة خلال فصل الصيف، بعدد تقريبي؟

قطيشات: هناك أعداد ضخمة تنجز يوميا في مختلف مكاتبنا بالمملكة، وعلى سبيل المثال تم في يوم واحد في المكتب الرئيس فقط إنجاز حوالي (860) معاملة جواز سفر فقط، إضافة الى ما يزيد عن (200) جواز سفر لابناء الضفة الغربية وغزة.

وفي طبربور تم في اليوم نفسه إنجاز ما يزيد عن ألف معاملة ما بين جوازات ضفة غربية وغيرها، اضافة الى الهويات وكافة المخرجات الاخرى.

الدستور: وماذا عن اقتراب انتهاء امتحانات التوجيهي، وبدء استقبال طلبات الجامعات وضرورة حصول الطالب على الهوية المدنية؟

قطيشات: نحن نستعد ايضا في اطار عملنا خلال المرحلة الحالية من الصيف لقرب انتهاء امتحان التوجيهي، والاقبال الكبير على اصدار الهويات المدنية، وكذلك دخول المدارس لاول سنة.

وأؤكد هنا الجاهزية العالية عند موظفي الدائرة، وأنه لا يوجد لدينا أي مشاكل بهذا الشأن، ويسعى الجميع لانجاز أكبر عدد ممكن من المعاملات يوميا.

تسهيل الاجراءات

الدستور: ما هي أبرز سياسات الدائرة الرامية لتوسيع تقديم خدماتها وتسهيلها على المواطنين؟

قطيشات: ضمن سياسة الدائرة الرامية إلى التوسع في تقديم خدماتها إلى متلقي الخدمة ضمن الامكانيات المتاحة والوصول إلى أقرب نقطة من التجمعات السكانية للتخفيف عن كاهل المواطن والمساهمة في حل أزمة الصيف المعتادة، أضيفت خدمة إصدار جوازات السفر إلى مكاتب تابعة للدائرة تقوم بأعمال الأحوال المدنية، حيث تم اضافة خدمة اصدار الجوازات لكل من المكاتب التالية: مكتب أحوال وجوازت جبل الحسين ومكتب وادي السير ومكتب الفحيص والشونة الجنوبية ودير علا والوسطية ومكتب الطيبة، وتفويض مكتب الهاشمية والسخنة والضليل بقبول معاملات الجوازات، وصرفها من مكتب الزرقاء، كما أنشئ مكتب أحوال مدنية وجوازات في مدينة الزرقاء، وتم افتتاح مكتب أحوال وجوازات غور الصافي وكذلك مكتب أحوال وجوازات غرب اربد.

وأطلقت الدائرة خدمة الاستفسار عن خدمات الدائرة عبر خط الهاتف المجاني بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز الاتصال الوطني، حيث يمكن للمواطن الاستفسار عن الخدمات التي تؤديها الدائرة وكيفية اجراء المعاملة والاوراق المطلوبة لانجاز المعاملة وكيفية استصدار وثائق الدئرة سواء كانت لاول مرة أو تجديد أو بدل تالف أو فاقد، كما أطلقت خدمة الرسائل القصيرة، وأصبح بالإمكان إعلام المواطن بان جواز سفره المقدم لدى الدائرة قد تم تجهيزه وان عليه المراجعة لاستلامه من خلال رسالة قصيرة على رقم هاتفه الخلوي، كما توسعنا في هذه الخدمة لتشمل معاملات الاحوال المدنية.

جوازات حج وعمرة لأبناء الضفة

الدستور: من المهام التي تقوم بها الدائرة ايضا خلال المرحلة الحالية اصدار جوازات سفر للعمرة والحج لابناء الضفة الغربية، ماذا بشأن هذه المهمة التي لا تقل اهمية عن باقي مهامكم؟

قطيشات: تقوم الدائرة بهذه المهمة كما هو معمول به كل عام بانجاز جوازات سفر للعمرة والحج لابناء الضفة الغربية والاراضي المحتلة، واعداها تزيد عن (20) ألف جواز سفر.

برنامج الخدمات الالكترونية

الدستور: هل هناك اضافات على عملكم لتطويره في الجانب الالكتروني؟

قطيشات: نعم، هناك قسم خاص بهذا الموضوع، تمهيدا لاطلاق الخدمات الالكترونية في الدائرة، وسعت الدائرة الى أن تكون سباقة دائما في تطوير خدماتها حيث عملت بالتعاون مع وزارة الاتصالات على توفير بيئة عمل لاطلاق خدمات الكترونية مميزة توازي ما تم تطبيقه عالميا بهذا المجال، ففي المرحلة الاولى ومن خلال شركة متخصصة بتحليل النظم قامت بدراسة كافة الخدمات المقدمة من خلال الدائرة وتحليل متطلبات الخدمة وتوحيد الاجراءات المتبعة في كل مكاتب الدائرة وكذلك بناء نظام متطور مع شركة تعنى بتصميم الانظمة، والعمل جار على إطلاق خدمات الكترونية كمرحلة اولى تكون نواة أساسية لمشروع كبير يرتبط به كافة شركاء الخدمة من تقديم الخدمات بصورة الكترونية كاملة.

ولكي يكون الاهتمام في اعلى مستوياته، قامت الدائرة باستحداث مكتب مختص تحت مسمى «مكتب الخدمات الالكترونية» يعنى بمتابعة كافة ما يتعلق بذلك من خدمات الكترونية يمكن تقديمها، وتم رفده بعدد من الموظفين ذوي الكفاءة، والعمل جار به حاليا.

كما تم اطلاق نظام التعامل مع بيانات الدائرة (مشروع البوابة الالكترونية)، وهي خدمة تؤدى عبر الانترنت لدائرة الأحوال المدنية والجوازات بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث كانت دائرة الاحوال المدنية والجوازات أول مؤسسة حكومية في المملكة تقوم بتبادل البيانات البالغة الحساسية والخصوصية فيما بينها وما بين المنظمات الحكومية والرسمية وعلى قدر كبير وعال من الأمان والحماية لهذه المعلومات.

كما مكنت الدوائر الرسمية والحكومية من الوصول إلى المعلومات والبيانات الخاصة بالمواطنين والتي تتطلبها طبيعة عملها من خلال دائرة الأحوال المدنية والجوازات التي وفرت هذه المعلومات بصورة موثقة ومحدثة وعلى قدر كبير من الامن والحماية لتلك البيانات ضمن شبكة الحكومة الامنة.

نقص الموظفين

الدستور: ما هي أبرز المعوقات التي تواجه عملكم خلال المرحلة الحالية، وبصورة عامة خلال أيام السنة؟

قطيشات: الدائرة تعاني من نقص في اعداد الموظفين، ونحن طلبنا من خلال القنوات الرسمية دعمنا بعدد من الموظفين، ذلك ان عدد موظفي الدائرة خلال العشرين عاما الاخيرة لم يزد عن ستين موظفا، وهذه النسبة قياسا بزيادة عدد المواطنين تعتبر قليلة جدا، وتعكس الحاجة الى زيادة عدد الموظفين. اضافة الى وجود (80) مكتبا للدائرة منتشرة في انحاء المملكة، وهذا الامر يتطلب زيادة بعدد الموظفين. واذكر هنا ان عدد موظفي الدائرة عام (1991) كان (965) والان لا يزيد العدد عن (1055) موظفا، علما بأن عددا منهم مجاز إجازات طويلة، وآخر منتدب، لذلك هناك حاجة ملحة لدعمنا باعداد موظفين.

عطاء الهويات

الدستور: ما الجديد في موضوع استصدار البطاقات المدنية الجديدة؟

قطيشات: عطاء استصدار البطاقات او الهويات المدنية الجديدة تمت احالته بشكل نهائي الى شركتين اردنيتين، احداهما ممثلة لشركات بالخارج، ولكن صناعة البطاقة ستتم في الاردن، حيث احيلت الى شركة محلية رائدة، وتم اختيار الشركتين بعد دراسات معمقة من نواح فنية وامنية وكيميائية ايضا.

ومن المؤمل ان يتم البدء قريبا باجراءات التنفيذ العملي، فنحن الان بانتظار الموافقات النهائية من قبل الجهات المختصة لانجاز العطاء بالصيغة النهائية.

الدستور: هل هناك توجه لرفع رسوم اي مخرج من مخرجات الدائرة؟

قطيشات: لا يوجد بالمطلق رفع لأي رسم من رسوم مخرجات الدائرة من جوازات سفر او هويات او غيرها، فالرسوم باقية كما هي دون أي تغيير.

المواطنون في الخارج

الدستور: هل هناك جديد في إجراءات الدائرة في الخارج بالتنسيق مع السفارات الاردنية؟

قطيشات: قامت الدائرة، تسهيلا على المواطنين الاردنيين في الخارج، باعادة هيكلة مكتب السفارات في الدائرة بتعديل مسماه ليصبح إدارة شؤون السفارات والقنصليات وإدراج هيكل تنظيمي يشمل انشاء مكتب للجوازات ومكتب للأحوال المدنية، مهمته استقبال المعاملات الواردة عن طريق السفارات الأردنية في الخارج، وتم رفده بالموظفين وطابعات للوثائق تسريعا للمعاملات، علما بأن الدائرة سبق أن أدرجت خدمة الفاكس والبريد الالكتروني في المخاطبات الثنائية المتبادلة بين الدائرة والسفارات، في محاولة أخرى للتسهيل على الأردنيين المقيمين في الخارج.

مشروع الارشفة الالكترونية

الدستور: الى أين وصلت الدائرة في مشروع الارشفة الالكترونية؟

قطيشات: قامت الدائرة بتنفيذ مشروع الارشفة الالكترونية من خلال أرشفة الطلبات الخاصة بالحصول على جوازات السفر والبطاقات الشخصية (المعاملات) المقدمة من المواطنين وذلك بحفظ تلك الطلبات الكترونيا.

وكان الأبرز في الأرشفة الالكترونية للوثائق والطلبات اليومية (ربط إصدار الوثيقة بأرشفتها) منع إصدار جوازات السفر والبطاقات الشخصية للمواطنين قبل القيام بعملية أرشفة تلك الطلبات باعتبار أن تلك الطلبات تمثل السند القانوني والمرجعية الرئيسية التي حصل بموجبها المواطن على وثيقته، ما يعزز مبدأ الحاكمية الرشيدة التي تعمل الدائرة على تحقيقها. وأي إشكالات قانونية قد تظهر او تنتج في المستقبل في الوثائق الصادرة عن الدائرة يمكن الرجوع إلى أساسها الكترونيا، ما يعزز مبدأ الرقابة والمساءلة القانونية وكذلك الشفافية في أعمال الدائرة.

الدستور

Loading...