الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

السيرك المتنقل 2013: عمل فني فلسطيني فرنسي أطلق الرحال وبدأ التجوال في المدن الفلسطينية

رام الله- شبكة راية الإعلامية:

تم افتتاح جولة السيرك المتنقل لهذا العام للسنة السابعة على التوالي بحضور معالي وزير الثقافة السيد أنور أبو عيشة وذلك يوم الأربعاء الموافق 3 تموز 2013 في مقر مدرسة سيرك فلسطين الكائن في بلدة بيرزيت، والذي قدم به 11 طالبا من مدرسة سيرك فلسطين و 5 طلاب من مدرسة اليدو (فرنسا) عرضا مميزا أبهر الجمهور الذي حضره.
ويلي هذا الافتاح سلسلة عروض تقدم في عدة مدن في الضفة الغربية، كان أولها بتاريخ 4 تموز في مدينة نابلس وتحديدا في مدرجات جمال عبد الناصر، وذلك بالتنسيق مع المركز الثقافي الفرنسي، بحيث امتلأت المدرجات بالجمهور الذي أعرب عن فخره بوجود هذا النوع من الفنون في فلسطين.
ويقدم السيرك المتنقل عروضاً في كل من مدينة الخليل يوم السبت الموافق 6 تموز في مركز إسعاد الطفولة، ومدينة بيت لحم يوم الأحد الموافق 7 تموز على خشبة مسرح المركز الروسي في تمام الساعة السادسة مساءً، واختتاما في مدينة رام الله في قصر رام الله الثقافي يوم الاثنين الموافق 8 تموز في تمام الساعة السابعة مساء بحضور الداعمين لهذا العمل وممثلين عن بلدية رام الله، وسيكرس ريع هذا العرض بالكامل لدعم مركز دنيا لسرطان النساء.
يأتي هذا العمل ضمن إطار تعاون مدرسة سيرك فلسطين ومدرسة سيرك الليدو من تولوز -  فرنسا الذي بدأ مع بداية توقيع إتفاقية تعاون ما بين بلديتي رام الله وتولوز عام 2010. ولعب هذا التعاون دوراً كبيراً في مسيرة المدرسة، بحيث أن مدرسة الليدو المحترفة في مجال فنون السيرك استضافت عدة مدربين من المدرسة لورشات عمل مكثفة خلال السنوات الماضية كان آخرها في أوائل شهر حزيران من هذا العام، الذي تُوج بمشاركة خمسة أعضاء من مدرسة سيرك فلسطين بالمسيرة السنوية لفنون السيرك التي تقام في مدينة تولوز والتي تعتبر الأكبر في محافظة البيرينيه في جنوب فرنسا.
ويعرب المشاركين الفرنسيين عن فخرهم لقدومهم إلى فلسطين وإعجابهم بالمستوى الفني والتقني لدى مدرسة سيرك فلسطين إضافة إلى حسن الاستضافة والتنسيق للإنتاج ولجولة العروض. إضافة إلى إعرابهم عن أهمية تعرفهم على القضية الفلسطينية عن قرب الذي قد غير الصورة التي كانت عندهم من الوسائل الإعلام الغربية.
السيرك المتنقل هو تقليد سنوي دائم تنظمهه مدرسة سيرك فلسطين، بحيث ولد عام 2007 عندما قررت المدرسة كسر الحدود وتعبر الحواجز لتشارك مواهبها مع جمهورها الفلسطيني من شمال البلاد إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها. ففي صيف كل عام تنظم المدرسة جولة عروض لإنتاجها الصيفي.
السيرك المتنقل لعام 2013 من إخراج الفنان الفرنسي جوليان لوكازيات و مخرج مساعد كل من نياف عبدالله من مدرسة سيرك فلسطين وكلير لاسكومس من مدرسة سيرك الليدو، والعرض هو نتاج عمل 20 طالبا وفنانا من مدرستي سيرك فلسطين والليدو، عملوا معاً ليل نهار وتشاطروا المهارات الفنية والكثير من الأحلا ليقدموا رؤيتهم عن العالم من خلال لغة مشتركة بينهم ألا وهي فنون لسيرك.

مدرسة سيرك فلسطين
هي مؤسسة غير حكومية غير ربحية تأسست عام 2006 تهدف إلى تدريب الأطفال والشباب على فنون السيرك ونشرها في جميع أنحاء فلسطين حتى يتم استخدامها كوسيلة لتطوير الجانب الإبداعي لدى الشباب وتقوية شخصياتهم ودعمهم كي يصبحوا أفرادا فاعلين في المجتمع الفلسطيني. تقوم المدرسة حاليا بتدريب طلاب وطالبات تتراوح أعمارهم ما بين 9 و 28 عاما في جنين والخليل ورام الله وبيرزيت ومخيم الفارعة للاجئيو. تنتج المدرسة عروضاً فنية للمجتمع الفلسطيني وتقدم عروضا عدة في أوروبا لتعريف العالم الغربي بالقضية الفلسطينية، كما تخلق فرصا للتبادل الثقافي من خلال تنظيم ورشات عمل ومهرجانات مشتركة مع مدارس وفرق دولية  في داخل فلسطين وخارجها.

Loading...