الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:06 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:37 PM
العشاء 9:05 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بلدة الشيوخ تعاني من نقص حاد في خدمة المواصلات

الخليل_رايــة:

طه أبو حسين: يتذمر أهالي بلدة الشيوخ الواقعة شمال شرق الخليل منذ سنوات عديدة من مشكلة المواصلات الداخلية والخارجية، خاصة أنهم يسيرون على أقدامهم مسافة كيلو متر واحد وما يزيد، من أجل الوصول للحافلة التي تنقلهم للخليل.

حيث يعاني سكان البلدة البالغ عددهم (11 ألف نسمة) تقريبا على بقعة جغرافية مساحتها (23 ألف كيلو متر) من مشكلة خط المرور الذي يفتقر لخدمة المواصلات بالشكل الذي يراعي احتياجات البلدة وعدد ساكنيه.

أسماء وراسنة طالبة في جامعة الخليل تسكن في منطقة قفان خميس في بلدة الشيوخ، تقول:" لا تصل السيارات العمومية إلى منطقتي رغم أن عدد سكانها كبير، فأنا يوميا أمشي (2 كيلو متر) ذهابا وإيابا لأصل وسط البلدة وأستقل السيارة العمومي، وبسبب عدم وجود سيارات أضطر للانتظار طويلا على حساب تأخري عن المحاضرات".

المواطنة سلام ربحي تقول:" تفتقد بلدتي للمواصلات،في الشتاء نتبلل بشكل كامل أثناء توجهنا للعمل، ماء وطين ومعاناة بكل معنى الكلمة، وفي الصيف كثيرا ما نتعرض لضربة شمس، بالمختصر نقضي ساعات طويلة في المشي بين الشعور بالخوف والإذلال".

وقد أفاد رئيس بلدية الشيوخ شريف حلايقة لمراسل "رايــة" في الخليل، بأن خطّ الشيوخ الخليل تابع لإحدى شركات الحافلات والتي توفر حافلة واحدة فقط، تنقل المواطنين لمرّة واحدة في اليوم إما فترة الصباح أو المساء، وباقي النهار لا توجد مواصلات.

وأضاف حلايقة:" هناك أيضا مكتب سيارات باسم (الفصول الأربعة) لا وجود له على أرض الواقع، بالتالي نحن نفتقر لخدمة المواصلات الداخلية والخارجية، الأمر الذي يعرقل حياة المواطنين".
وطالب حلايقة بزيادة الأرقام العامة على خط المواصلات, وتشغيل مكتب تكاسي خاص في البلدة وذلك تماشيا مع عدد السكان، كما طالب بتوفير مواقف أمنة, ومحاربة السيارات الغير قانونية والعمل على توفير حافلة تنقل الطلبة والمواطنين ذهابا وإيابا من الشيوخ للخليل، داعيا تنظيم السيارات، وتحديد أوقات عمل الحافلات تسهيلا لحياة المواطنين في البلدة".

بدوره أكّد منسق لجنة السير في محافظة الخليل رفيق الجعبري، أنهم عقدوا عدة اجتماعات مع الأطراف المعنية لحلّ هذه المشكلة قائلا:" حاليا شركة الحافلات تعمل على ترخيص (15 حافلة) وسيكون هناك واحدة لبلدة الشيوخ".

وحول مكتب التكاسي الغير الموجود على أرض الواقع، فقد ترك الجعبري الكرة في ملعب بلدية الشيوخ قائلا:" إن هذا الملف من مهام البلدية وليس لجنة السير في محافظة الخليل".

Loading...