الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:07 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:37 PM
العشاء 9:04 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الشاعر والكاتب خالد ابو خالد لـ"رايــة": سأكتب سيرة الثورة الفلسطينية قريبا

رام الله - رايــة:

يعكف الفنان التشكيلي والصحفي والكاتب والشاعر الغنائي الفلسطيني خالد ابو خالد المقيم في سوريا، على اصدار عمل ثقافي سيكون عبارة عن سيرة شخصية تحمل في طياتها سيرة النضال الفلسطيني و التهجير وحكايات النضال و تفاصيل المقاومة التي خاضها الفلسطينيون منذ بداية الاحتلال الاسرائيلي.

و قال الشاعر ابو خالد الذي اصدر 13 عملا شعريا اضافة الى عمل مسرحي واحد تم اصداره في عام 1969، في حديث خاص لبرنامج "احلى صباح " عبر اثير "رايــة"، اليوم ان الاشعار التي تم غناؤها في الانتفاضة الاولى عام 1987 كُتِبَت قبل انطلاق الانتفاضة بعام ما يشير الى توقع الشاعر لما سيلجأ له الشعب الفلسطيني من ادوات النضال امام عدو مركبٍ يتلون و يتغير منذ القرن التاسع عشر، و اشار ابو خالد الى ان الشعب الفلسطيني قدم 13 الف شهيد منذ عام 1948 و بالنظر الى قضية النسبة و التناسب مع الشعب الجزائري الشقيق يكون شعبنا قد قدم اكثر من مليون شهيد.

وعن المرحلة التي يتحدث عنها الشاعر الغنائي و هي الانتفاضة الاولى يقول انه تعاون مع فرقة جذور التي غنت له اكثر من 40 اغنية في محاولة لسد الفراغ الذي تركته فرقة العاشقين في تلك الاونة.

اول القصائد الغنائية التي كتبها خالد ابو خالد كانت "زغردي يا ام الجدايل" كانت للتعبير عن رحلة النضال المتراكم للشعب الفلسطيني منذ عام 1920 وصولا الى يومنا هذا و مرورا بالنكبة والنكسة و انتفاضة الحجارة.

المرأة ظهرت بقوة في اشعار ابو خالد و تمثلت بقصيدته"زغردي يا ام الجدايل" و" يا صبايا زغردن" و غيرها و عن ذلك يتحدث ابو خالد ويقول ان للمرأة دور نضالي عظيم و عميق و ضارب في تاريخ النضال الفلسطيني فكانت النساء يدعمن الثوار في ثورة عام 1936 بالمؤن و السلاح و العلاج فكانت و مازالت اما او زوجة او اختا او ابنة لشهيد او مقاوم,وهنا استذكر ابو خالد والدته_رحمها الله_التي كانت تقف الى جانب والده الشهيد بكل قوة.

وعن عمله المسرحي الوحيد "فتحي"التي كتبها خلال معركة الكرامة يقول خالد ابو خالد ان عدم تكراره لتجربة الكتابة للمسرح مرده الى ان المرحلة كانت تشهد ثورة على الاضر ضد الاحتلال و الى حاجة المسرح كما فنون النحت لدولة تدعمه و لتجارب تراكمية تجعل من السهر ترجمة الكتابة الى عمل مسرحي مع تشديده على دور المسرح في الحديث عن مختلف التجارب و القصص و القضايا.

بقي ان نشير الى ان الشاعر و الكاتب و الفنان والاعلامي خالد ابو خالد ولد عام 1937 في سيلة الظهر قرب جنين  و والده هو الشهيد والقائد في ثورة عز الدين القسام محمد صالح الحمد الملقب بأبو خالد.

يعمل ابو خالد في الأمانة العامة لاتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين  وسبق له أن عمل مذيعاً في إذاعة وتلفزيون الكويت وفي سوريا أيضاً ثم التحق بصفوف المقاومة و كان قائد قطاع الشمال في الثورة الفلسطينية في الأردن.

غنت له فرقة الجذور في الانتفاضة الاولى 40 اغنية وعدة اغاني منفردة منها (سبّل عيونه، وزغردي، ويا صبايا زغردن، وهلي علينا يا بشايرنا هلي، وفلسطين مزيونة، والبطل نادوا عليه، وعالردى، مروا النشاما، والارض ندهت وغيرها.

اما مؤلفاته فهي 14 كما أسلفنا الذكر وهي:

فتحي- عمل مسرحي- صدر في عمان عام 1969.

الرحيل باتجاه العودة -وهي قصيدة طويلة-صدرت في القاهرة عام 1970.

قصائد منقوشة على مسلة الأشرفية- مجموعة شعرية مشتركة- صدرت في دمشق 1971.

وسام على صدر الميليشيا- شعر- صدر في بيروت 1971.

تغريبة خالد أبو خالد- شعر- بيروت- 1972.

الجدل في منتصف الليل- شعر - دمشق 1973.

أغنية حب عربية إلى هانوي- شعر - بغداد 1973.

وشاهراً سلاسلي أجيء- شعر- بيروت 1974.

بيسان في الرماد- شعر- بيروت 1978.

أسميك بحراً، اسمي يدي الرمل- شعر- المغرب 1991.

دمي نخيل للنخيل - شعر 1994.

فرس لكنعان الفتى- شعر - دار الآداب 1995

رمح لغرناطة - شعر

معلقة على جدار مخيم جينين -شعر

Loading...