الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:01 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:41 PM
العشاء 9:11 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الاحتلال اعتقل 175 مواطنا من غزة بينهم 33 طفلا خلال العام الجاري

غزة- رايــة:

أكد مركز الميزان لحقوق الانسان، أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت منذ بداية العام الجاري (175) مواطنا من سكان قطاع غزة، من بينهم (33) طفلاً، و(43) جرى اعتقالهم أثناء محاولتهم السفر عبر معبر بيت حانون (إيرز) شمال القطاع.

واستنكر المركز في بيان وصل "راية"، استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة، واستغلال سلطات الاحتلال تحكمها في معابر للإيقاع بالفلسطينيين واعتقالهم أو إخضاعهم للابتزاز والمساومة حيث تساوم البعض على التخابر لصالحها مقابل السماح لهم بالمرور أو تحرمهم من حقهم في التنقل والحركة.

وذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت مساء الأحد، على معبر بيت حانون المواطن محمد رفعت أبو جميزة (28 عاما) من سكان مدينة دير البلح وسط القطاع، والذي يعمل فني أشعة في مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وكان من المقرر أن يشارك أبو جميزة في دورة تدريبية في مستشفى مار يوسف بالقدس مع وفد مكون من 13 شخصا، ووفقاً لذوي المعتقل فقد اتصلوا على نجلهم عند حوالي الساعة 12:30 من اليوم نفسه من أجل الاطمئنان عليه وفوجئوا بأن الهاتف المحمول الخاص به مغلق وفي ساعات المساء أبلغوا من زملائه في جمعية الهلال الأحمر أنه تم احتجازه عند معبر بيت حانون (ايرز) عند حوالي الساعة 12:30 – 2:00 ومن ثم تم اقتياده إلى جهة غير معلومة.

وأكد مركز الميزان أن قوات الاحتلال فرضت مزيداً من القيود التي تحد من قدرة مرضى غزة على الوصول للمستشفيات خارج القطاع، بعد أن فرضت شرطاً جديداً يقضي بأن لا يقل سن مرافق المريض عن (55 عاماً) في حال جرى التقدم بطلب الحصول على تصريح مرور خلال فترة تتراوح بين أسبوع وعشرة أيام، محذرا من أن هذا الأمر سيحرم الآلاف من المرضى من الوصول إلى المستشفيات.

وطالب مركز الميزان، المجتمع الدولي بالوفاء بالتزاماته بموجب القانون الدولي والضغط على دولة الاحتلال وإلزامها باحترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة وضمان حرية حركة وتنقل الأفراد والبضائع، وتنفيذ التزاماتها الدولية المتعلقة بالتحقيق وبالمحاسبة على انتهاكات القانون الدولي، خاصة المتعلقة بالاعتقال التعسفي والابتزاز بالعمل لصالح القوات المحتلة والتعذيب وسوء المعاملة.

Loading...