الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:14 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:32 PM
العشاء 8:57 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

حماس جديدة وتركة ثقيلة

خاص-راية:

قالت مصادر مطلعة ل "راية" أن حماس ستنتخب خلفاً لرئيسها الحالي خالد مشعل، يوم غد الجمعة، فيما لا يزال إسماعيل هنية وموسى أبو مرزوق  المرشحان الوحيدان لهذا المنصب". 

وكشفت المصادر  أن ثمة توجه تدعمه أوساط قيادية في الحركة يقضي بالدفع بمرشح ثالث لهذا المنصب، لتحقيق تنافسية أوسع، إلا أن هذا التوجه لا يلقى قبولا كافيا حتى اللحظة.

وعلى الرغم من أن الأمور لن تحسم بشكل رسمي إلا في يوم الانتخاب، تتجه الترجيحات بشكل قوي نحو القيادي البارز في الحركة إسماعيل هنية (54 عاما) ليكون الأوفر حظا في تولي منصب رئاسة الحركة، مقابل منافسه القيادي البارز موسى أبو مرزوق (66 عاما) والذي تولى منصب أول رئيس للمكتب السياسي في العام 1992، ويصر على الاستمرار في المنافسة حتى اللحظة الأخيرة.

وتشير المصادر إلى أن هنية وقبيل انتخاب القيادة الجديدة في غزة، كان يتمتع بـ"شبه تزكية" في تولي منصب رئاسة الحركة، إلا أن انتخاب قيادات من خلفيات عسكرية وأمنية في القطاع أدى لتراجع نسبي في حظوظه، ومرد ذلك حسب المصادر "خشية أوساط قيادية لم تحسم أمرها بشكل نهائي من غلبة لصالح الجناح العسكري".

شاهد: يحيى السنوار يتصدر المشهد!

ولا يخفي كوادر الحركة أن ثمة تغييرا لا يستهان به تحقق في هذه الجولة الانتخابية سواء على مستوى قيادة الصف الأول أو حتى المستويات القيادية الثانوية وتحديدا حضور الشباب والمرأة.

فيما كشفت المصادر أن نسبة التغيير التي حصلت تجاوزت الـ50%، وأدت على "سبيل المثال لإزاحة كاملة لفريق قيادي مقابل فريق آخر، بينما حضرت أسماء جديدة في مجلس الشورى المركزي"، ملمحة في ذات الوقت إلى أن "وسطا قياديا كاملا أصبح خارج اللعبة على خلفية مواقف سياسية معينة تتعلق بأداء الحركة على الصعيد الداخلي والخارجي".

التركة الثقيلة التي ستحملها القيادة الجديدة للحركة تتنوع بين الهم الداخلي والخارجي، والذي جاء نتيجة لمنعطفات كبيرة مرت بها الحركة، بل ويرجح أن تتواصل في ظل المتغيرات المتسارعة في المنقطة.

وتتحدث المصادر الخاصة عن تحديات كبيرة تنتظر القيادة الجديدة في مقدمتها "استعادة حيوية العلاقات السياسية مع الدول العربية كمصر والسعودية، وإيران والدول الإسلامية بتوازن، دون الدخول في مساحات الخلاف بين الأطراف المختلفة أو المتصارعة على الساحة السورية أو اليمنية أو العراقية".

وهو ما يتفق مع ما ذهبت إليه مصادر أخرى أشارت إلى أن أمام القيادة الجديدة للحركة "تحدي التعامل مع توازنات القوى الإقليمية، وتحديدا طهران، أنقرة، الرياض بطرق غير كلاسيكية".

كما أن القيادة الجديدة أمام تحديات داخلية متعلقة -حسب المصادر- بالتعامل مع الحصار على غزة والأزمة المالية الخانقة التي تمر بها الحركة"ـ بالإضافة إلى تحديات داخلية متصلة بتطوير أداء وقدرات المقاومة، وإنهاء الانقسام وبناء المرجعية الوطنية التي تسع الجميع على أسس ديمقراطية وحماية الثوابت، وتفعيل دور الشتات لأخذ دوره في المشروع الوطني".

وأنهت الحركة خلال الفترة الماضية انتخاباتها في كل من أقاليم غزة والضفة والخارج، حيث أعلن عن انتخاب الأسير المحرر والقيادي البارز في غزة يحيى السنوار رئيسا للحركة في القطاع، فيما أنهى إقليما الضفة والخارج انتخاباتهما واختيرت قيادة كل إقليم وما تبقى هي ترتيبات إجرائية تتعلق بالمسؤوليات والمهم لكل إقليم.

 

Loading...