أحدث الأخبار
نساء فلسطين تتساءل ... لماذا تم تغييب دور المرأة عن لجان المصالحة الفلسطينية ؟
السبت 23/03/2013 - 09:27 مساءً

رام الله-شبكة راية الإعلامية:إياد العبادلة-

عرفت المرأة الفلسطينية بدورها الريادي عبر مراحل النضال الفلسطيني فتميزت بعدة أدوار بمشاركتها الفاعلة في ثورة التحرير ابتداءا من غزة والضفة مرورا بالأردن ولبنان وسوريا وأخيرا فلسطين التي عادت لتبني فيها مؤسساتها واتحاداتها من أجل مواصلة النضال الفلسطيني حتى تحرير الارض وإعلان الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

المرأة الفلسطينية ناضلت من أجل المشاركة بقوة في عملية بناء اسس الدولة الفلسطينية وكانت في طليعة النضال الفلسطيني والكفاح المسلح حتى على جبهة المفاوضات شاركت الوفد المفاوض لتؤكد للجميع أن عطاءها لا يتوقف في مكان او زمان حتى في زمن المصالحة تحدت الصعاب وخرجت في الثامن من آذار يوم المرأة العالمي من العام 2011 وقبل أي تحرك للفصائل والأطر والقوى الفلسطينية وسجلت في عيدها يوم وطنيا من أجل انهاء الانقسام وإعلان الوحدة الوطنية التي تجسدت يومها بقوة دفعت العديد من فصائل العمل الى الخجل من موقفهم الصامت وأعلنوا خروجهم في الخامس عشر من آذار أي بعد تحرك الأطر النسوية بأسبوع تقريبا .

اعتبرت الرفيقة سمر الاغبر عضو اللجنة المركزية بحزب الشعب الفلسطيني أن غياب النساء عن لجان المصالحة نتيجة منطقية لتغييبهن عن اللقاءات والحوارات الفصائلية مؤكدة أنه نتاج واضح عن العقلية الذكورية التي تتعامل بها الاحزاب من أقصى يمينها إلى اقصى يسارها مع مشاركة المرأة بالحياة السياسية وصنع القرار الوطني على اعتبار أن تواجد النساء داخل الهيئات العليا بالأحزاب يجعلها تحمل عبء القضايا النسوية كأولوية معللة ذلك بعدم نجاح النساء الفلسطينيات بتشكيل حالة شعبية جماهيرية رغم العديد من المحاولات التي باءت بالفشل نتيجة مجموعة من  التراكمات وأضافت قناعتي الشخصية والتامة بأن المرأة الفلسطينية لم يكن لها أي مصلحة في الانقسام لذلك فهي الاقدر على انهائه.

وأكدت الناشطة المجتمعية وجدان البيومي منسقة جمعية المرأة العاملة في غزة على أن تغييب دور المرأة في عملية المصالحة هو نفس النمط والنهج السياسي الذي تتبعه الادارة الفلسطينية ابتداء من سلم الهرم وصولا للفصائل الفلسطينية وأكدت على التغييب المقصود والمنظم للمرأة الفلسطينية في تاريخها النضالي واستشهدت بمثال الجولات الانتخابية والبرامج الانتخابية للمرشحين الذين يشيدون بدور المرأة لاستعطاف النساء وكسب أصواتهن لصالحهن في الانتخابات ولكن سرعان ما يتبخر ذلك عندما نتحدث عن المغانم لقادة الاحزاب والفصائل فنجد ان نصيب المرأة متأخرا جدا في العملية السياسية .

وطالبت البيومي القيادة الفلسطينية والأحزاب والفصائل بزيادة التمثيل النسبي للمرأة في لجان المصالحة ومواقع اتخاذ القرار ووضعهم بقوة على الخارطة السياسية ليتسنى للنساء أخذ دورهم الكامل والفاعل في عملية صنع القرار .

وثمنت الاعلامية مريم حامد دور المرأة الريادي في جميع المجالات وعطائها المستمر وقدرتها الفائقة في العمل في لجان المصالحة خصوصا أن هناك شخصيات نسائية لعبت دور أساسي في انهاء الانقسام واستشهدت بالوقفة الاسبوعية المحددة بيوم الثلاثاء من كل أسبوع التي تدعو لها النساء للاعتصام أمام المجلس التشريعي الفلسطيني بغزة باعتبارها خير دليل على أن المرأة تريد وتستطيع أن تشارك بجانب الرجل في الحياة السياسية وخاصة أن الحديث عن موضوع يمس الكل الفلسطيني .

واعتبرت حامد أن تغييب دور المرأة يعود لسببين :

الأول : للإعلام الذي صور النزاع في شخصيات بارزة من حركتي حماس وفتح وكذلك فإن الفصائل الاخرى قد صدرت ابرز رجل قيادي نظرا لان الحالة العامة  من مفهومها تتحدث عن حوار رجال .

والثاني :  هو طبيعة المجتمع الذكوري الذي يرفض أن تحكمه امرأة وخاصة أن تشغل منصب يتيح لها اصدار قرار وان الشارع الفلسطيني تعود على شخصية مختار العائلة لحل أي نزاع ولم يرى يوما ما امرأة تحكم بين طرفين ,وأكدت على ضرورة مشاركة المرأة في لجان المصالحة مطالبة الفصائل بأن تنظر الى هذه النقطة الهامة والتي من شأنها اضافة جديدة للحوار من وجهة نظر نصف المجتمع ,واختتمت حديثها بأنه لو طلب من المرأة المشاركة فلن تترد أبدا .

ونوهت الناشطة المجتمعية نهى أبو ظريفة الى اهمية المرأة الفلسطينية في المشاركة السياسية لما قدمته من تضحيات في نضالها الوطني والمشروع على كافة الاصعدة تتبعا بمراحل نضال القضية الفلسطينية ضد الاحتلال الاسرائيلي واعتبرت تغييب المرأة وبعدها عن مراكز صنع القرار بمثابة انتهاك حقيقي وواضح بحقها ومحاولة لطمس هويتها النضالية وطالبت ابو ظريفة كافة اطياف المجتمع الفلسطيني والفصائل بقراءة تاريخ المرأة النضالي ومكافأتها بإفساح المجال لها لتتبوأ مكانتها الحقيقية في عملية البناء المجتمعي للدولة الفلسطينية وأركانها . 

وعقب القيادي في حزب الشعب الفلسطيني الرفيق وليد العوض عن تغييب الفصائل لدور النساء عن لجان المصالحة قائلا:  " من المؤسف أن دور المرأة الفلسطينية يكاد أن يكون غائبا عن اللجان أو في المشاركة من خلال وفود الفصائل المشاركة واستطرد نحن في حزب الشعب اشركنا الرفيقة عفاف غطاشة بجولة واحدة فقط معتبرا ذلك غير كاف ومنصف لدور المرأة في العملية السياسية باعتبارها الشريكة في مراحل النضال داعيا كافة الفصائل ومن ضمنها حزب الشعب الذي ينتمي اليه أن يأخذوا بعين الاعتبار ضرورة اشراك في لجان المصالحة معتبرا المرأة أكثر فئات الشعب الفلسطيني تضررا وأن دورها مهم جدا في لجان المصالحة وخصوصا لجنة الحريات العامة والمصالحة المجتمعية  كونها تمارس دورها مباشرة في مجال الحريات التي غالبا ما تكون المرأة ضحيتها نتيجة الصراعات القبلية الدائرة التي يتكون منها الاساس القاعدي للمجتمع الفلسطيني مشيرا الى أن المرأة ضحت وفقدت أعز ما تملك نتيجة الاقتتال الداخلي


التعليـــقات

الفجر 04:54
الظهر 11:27
العصر 02:16
المغرب 04:35
العشاء 06:01
حدث في مثل هذا اليوم

رام الله- رايــة:

1340 - جرت أحداث معركة طريف عند ريو سالادو بين القشتاليين والمرينيين أسفرت عن مذبحة للمسلمين، وتعتبر آخر معركة يشارك فيها المغاربة بشكل رسمي ومباشر في الأندلس.
1520 - البحار البرتغالي فرناندو ماجلان يصل إلى المحيط الهادئ قادمًا من المحيط الأطلسي عبر مضيق يفصل بين أمريكا الجنوبية والقطب الجنوبي، وسمي بعد ذلك بمضيق ماجلان.
1915 - الشيخ جابر المبارك الصباح يتولى الحكم في الكويت خلفًا لأبيه الشيخ مبارك الصباح.
1943 - انعقاد أولى جلسات مؤتمر طهران الذي جمع بين القادة الثلاثة جوزيف ستالين وفرانكلين روزفلت وونستون تشرشل وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية وذلك لتحديد الأهداف المشتركة لمواجهة دول المحور، ودام المؤتمر حتى 1 ديسمبر.
1960 - موريتانيا تحصل على الاستقلال رسميًا من الاستعمار الفرنسي، وتنصيب المختار ولد داداه رئيسًا للدولة.
1971 - اغتيال رئيس الوزراء الأردني وصفي التل على يد منظمة أيلول الأسود في القاهرة.
1972 - التوقيع على «بيان طرابلس للوحدة اليمنية» بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والجمهورية العربية اليمنية.
1974 - بداية الحرب الأهلية الإثيوبية.
1980 - تدمير أكثر من 70% من القوة البحرية العراقية وذلك أثناء حرب الخليج الأولى.
1988 - الرئيس العراقي صدام حسين يقوم بأول زيارة له إلى مصر منذ توليه الرئاسة.
1990 -
مجلس الأمن الدولي يصدر «القرار رقم 677» يدين فيه محاولات العراق تغيير التكوين الديمغرافي لسكان الكويت وإعدام السجلات المدنية التي تحتفظ بها الحكومة الكويتية الشرعية.
جون ميجور يتولى رئاسة الوزراء في المملكة المتحدة.
1994 - استفتاء عام في النرويج للتصويت على انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، وكانت النتيجة رفض الانضمام.
2003 - رجل الأعمال أيمن السويدي يفرغ 16 طلقة في جسد زوجته المغنية ذكرى ويقتل مدير أعماله وزوجته ثم ينتحر.
2004 - ملك المملكة الأردنية الهاشمية عبد الله الثاني بن الحسين يعفي أخاه الأمير حمزة بن الحسين من ولاية العهد لأنه يرى أن هذا المنصب شرفي ويقيده ويحد من إمكانية تكليفه ببعض المهمات ويحول بينه وبين تحمل بعض المسؤوليات.
2010 - إجراء انتخابات مجلس الشعب المصري والتي يتنافس فيها ما يقارب الخمسة آلاف مرشح.
2011 - إجراء الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشعب المصري، وهي أول انتخابات تشريعية تشهدها مصر بعد ثورة 25 يناير.
2013 - مذنب ايسون يذوب بعد اقترابه من الشمس بحوالي مليون كيلومتر فقط، وكان مرشحًا ليكون أقرب مذنب يمر بجانب الأرض منذ عقود.
نكشة ونص وخمسة
جحا والكنز كان جحا يدق وتدا في حائط له ..وكان وراء الحائط زريبة دواب لجاره..فانخرق الحائط..وعندما راى جحا من خلال الثقب خيلا وبغالا..اخذيجري الى زوجته فرحا وقال لها: تعالي .. ...
أضاع جحا خاتمه في داخل بيته فبحث عنه فلم يجده فخرج من البيت وجعل ينظر أمام الباب فسأله جاره ماذا تصنع فقال: أضعت خاتمي في البيت، فقال ولماذا لا تفتش عليه ...
الأول يقول للثاني : ايش هو اسم دولة أوروبية لو حطيت على آخر حرف فيها نقطة تصير اسم عالم ذرة ؟ رد عليه الثاني وقاله ما عرفت جاوبه الأول : الدولة هي ...
القائمة البريدية