الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

البنك الوطني: نسبة تمويل تصل الى 80% لقروض الاسكان في القدس

رام الله- رايـة: 

أمجد حسين: أقرض البنك الوطني ما قيمته 2 مليون دولار كقروض اسكان في القدس، ضمن مشروع الاقراض الفردي لأهل القدس، مع قدرة التمويل حتى 300 ألف دولار كسقف للاقراض.

 جاء ذلك خلال برنامج 90 دقيقة في الاقتصاد الذي يبث على اثير اذاعة راية اف ام ويقدمه طلعت علوي.

وقال احمد الحاج حسن المدير العام للبنك الوطني، إن القدس تخضع لنظام قانوني يختلف عن الضفة بسبب اجراءات الاحتلال المجحفة  وصعوبة الحصول على  التراخيص و الرهن، لذلك يتم البيع أحيانا في المزاد العلني والذي يتيح الفرصة للمستوطن كسب الرهان وشراء العقار. 

ووأشار إلى  أن مشروع الاقراض الفردي في القدس يتيح الفرصة للمقدسي بأن يقترض كحد أقصى 300 الف دولار لشراء منزل، بمدة تمويل تصل الى عشرين عام ونسبة فائدة لا تتجاوز ال 3.5%، تشمل تأمين الحياة، لتقوية قدرة المقترض على السداد،  بتمويل  80% من قيمة العقار ضمن شروط سهلة، وبيّن أن عدد الطلبات التي قدمت حتى اللحظة تفوق بكثير حجم البرنامج حيث تم تنفيذ 12 قرض حتى اللحظة ضمن فترة لا تتجاوز بضعة شهور قيمتها 2 مليون دولار، تشمل العقار بأكمله بناء او شراء او تشطيب، بشرط ان لا يتجاوز القسط 40% من دخل المقترض.

وقال د. جواد ناجي وزير الاقتصاد الوطني السابق، إن "الاجراءات الاسرائيلية كانت تعرقل انجاز هذا المشروع، لذلك سعينا مع صناديق الاقراض العربية لتوفير ضمانات، من ضمنها الصندوق الكويتي للتنيمة العربية الذي خصص 90 مليون دولار لأغراض التنمية في القدس والضفة وغزة، وأجريت مفاوضات مع البنوك من ضمنها اتفاقيات وقعت مع البنك الوطني وبنك فلسطين والبنك الاسلامي".

وأضاف ناجي، أن البنوك تعهدت بضخ مبلغ 50 مليون دولار تخضع لشروط الاقراض، وتحاول أن توسع دائرة الفئة المستهدفة، فالبنك الاسلامي للتنمية ضخ حوالي 2 مليون دولار للتنمية.

وبين المهندس نضال ضيف، أن هناك مجموعة من المبادرات التي يجب ان تقوم بها عدة جهات لتعزيز صمود أهل القدس للبقاء على ارضهم، كمبادرات من القطاع الخاص كإنشاء محفظة عربية وصندوق ضخ اموال في القدس وتكون مدرجة على الاقتصاد الوطني الفلسطيني، ويجب أن يكون مبادرات لإقراض المطورين الصغر، ولا شك بأنه يجب أن يكون هناك وعي عام لدى اهل القدس بضرورة تسديد هذه القروض لتفادي النفور العام لدى المبادرين من انجاز مشاريع في القدس.

Loading...