الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:26 PM
العشاء 8:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

اللواء الركن يونس العاصي ،، رئيس هيئة التدريب العسكري سابقا

ولد اللواء الركن يونس العاصي في قرية ديرطريف في العام 1947 ، هاجر من والديه الى قرية رنتيس المجاورة وعمره خمسة اشهر ، ولهذا تحتل قرية رنتيس الحدودية مكانة خاصة في قلب ابو حسام الذي قضى فيها 18 عشر عاماً . 

يروي ابو حسام ان والده كان يملك مئات رؤوس الاغنام في تلك الفترة، حيث كانت المنطقة ايضا تعتبر من المناطق الخصبة في فلسطين، ويحافظ اللواء يونس على زيارتها ولا يخفي ايضا رغبته ان يبني بيتا هناك ليعود ويسكن القرية من جديد . 

اللواء يونس العاص حاصل على شهادة البكالوريس في الجغرافيا من جامعة بيروت العربية ، والدبلوم العالي من جامعة الاسكندرية في مصر، كما يحمل شهادة الماجستير في العلوم العسكرية .انضم الى منظمة التحرير في العام 1970، واصفا تلك المرحلة بالصعبة.

 

يصف اللواء العاصي مرحلة وجود القوات الفلسطينية ( الثوار ) في بيروت بأنها مرحلة مهمة ايضا ، مؤكدا ان الشعب الفلسطيني سيبقى مدين للشعب اللبناني الى الابد، وسننقل ذلك من جيل الى جيل، حيث تجدست في تلك الفترة المشاعر الحقيقية في التفاف اللبنانين حول منظمة التحرير والفلسطينين . 

يعمل اللواء العاصي على اعداد كتاب يختص بتعريف جغرافية فلسطين والوسط المحيط ، هذا بالاضافة الى كتاب اخر يدرس في جامعة الاستقلال ويحمل عنوان جغرافية فلسطين العسكرية . 

عاد العاصي الى فلسطين في العام 1994 بعد اتفاق اسلو، حيث سبق ذلك مرحلة من المتاعب النفسية كما يصفها ابو حسام بغياب الشباب الفلسطيني عن ارضه ووطنه، حيث لا يمكنه ان يحرر ارضا وهو في الجزائر او ليبيا ومشتت في اصقاع المعمورة.

لا يخفي على ابو حسام تأثرة ببعض القصص التي كانت تحدث مع الثوار الفلسطينين، ولكن قصة ابن عمه زهدي العاصي الذي فقد يده وعينه كان لها الاثر الكبير في نفسيته، سيما وانه ساهم شخصيا في انقاذ حياته من الموت .

Loading...