الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

العلماء الروس يطورون تقنية لرصد الأرض عن بعد عبر الغيوم

قام العلماء الروس بتطوير تكنولوجيا من شأنها مساعدة الأقمار الاصطناعية العسكرية على رصد الأرض عبر السحب، واستشعار ما تحت التربة عن بعد.

وقال رئيس فريق الباحثين في المؤسسة الروسية للبحوث الواعدة، ماكسيم واكشتاين: "تنحصر الحلول التكنولوجية المستقبلية في الانتقال إلى مجال الترددات اللاسلكية العالية التي تضمن الأرصاد في ظروف الطقس كلها. كما تضمن تلك التكنولوجيا دقة فائقة للصور الفوتوغرافية وتسمح باستشعار جوف الأرض عن بعد، الأمر الذي يمكننا من اكتشاف أهداف غير مرئية في مجال الترددات البصرية".

وحسب الباحث الروسي فإن للتكنولوجيا العاملة في مجال الترددات البصرية عددا من السلبيات المتعلقة بصورة خاصة بقيود تفرضها ظروف الطقس، حيث لا يمر الضوء عبر السحب والغيوم، ما يحجب الأرض عن الأقمار الاصطناعية.

وأوضح واكشتاين أن مؤسسة البحوث الواعدة تؤيد دراسات من شأنها تصميم رادارات واعدة، تمتلك فاعلية وسرعة أكبر مقارنة بالتكنولوجيا الكلاسيكية. وأضاف أن تلك الرادارات تعد وسيلة استشعار ستستخدم على نطاق واسع في المستقبل.

يذكر أن المؤسسة الروسية للبحوث الواعدة أسست عام 2012، بغية تطوير الدراسات والبحوث العلمية في مصلحة دفاع وأمن البلاد. وتمارس المؤسسة نشاطها في مجالات هامة وهي: الكيمياء والأحياء، المجال الطبي، والفيزيائي التقني ومجال المعلومات.

وتعمل المؤسسة حاليا على تحقيق 50 مشروعا واعدا. وقد أنشئ لهذا الغرض 40 مختبرا في أهم الجامعات والمعاهد للبحوث العلمية والشركات الدفاعية الروسية.

Loading...