الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

حقائق قد لا تعرفها عن الطائرات

طائرة

حين تجلس على مقعد طائرة وأنت مرتفعاً آلاف الأقدام عن سطح الأرض، قد تخطر على بالك العديد من التساؤلات حول هذه المركبة التي تتواجد بداخلها.فإن كنت لست من الأشخاص الذين يسهل عليهم النوم خلال الرحلة أو ممّن لا يستطيعون القراءة خلال إستخدامهم وسائل النقل، قد تنظر من حولك وتثير إستغرابك بعض التفاصيل على متن الطائرة.وفي ما يلي، سنجيب على 8 أسئلة قد تكون تواردت إلى ذهنك حول الطائرات:

1- الطائرات مصنوعة بطريقة تستطيع فيها تحمّل صاعقات البرق

الطائرات مصمّمة كي تتحمّل ضربات البرق الصاعق لأنّها كثيراً ما تتعرّض إليها ولا مهرب منها في معظم الأحيان. فمنذ عام 1963 لم تتسبّب ولا حالة برق أصابت طائرة بسقوطها وذلك نسبة للهندسة الدقيقة التي تسمح للشحنة الكهربائيّة بالمرور عبر الطائرة وخارجها من دون التسبّب بضرر.

2- لا يوجد مقعد آمن أكثر من غيره على الطائرة

بحسب إدارة الطيران الفدراليّة تقول بأنّه في حال الطوارئ وتحطّم الطائرة، ليس هناكٍ من مقعد أكثر أماناً من غيره على متنها وذلك على الرغم من أنّ بعض الدراسات كانت قد أشارت إلى أنّ المقاعد المتواجدة في الوسط الخلفي للطائرة تحمل أقل نسبة وفيّات في حال التحطّم.

3- توجد غرق نومٍ خاصة للطاقم على متن بعض الطائرات

خلال الرحلات الطويلة، يمكن أن تصل ساعات عمل طاقم الطائرة إلى 16 ساعة يوميّاً. وبهدف تجنّب الإرهاق، بعض الطائرات كـ"بووينغ 777" مثلاً توجد فيها غرف صغيرة كي ينال أفراد الطاقم قسطاً من الراحة.

4- الإطارات مصمّمة كي لا تنفجر لدى الهبوط

فهذه الإطارات منصوعة بشكلٍ يسمح لها بتحمّل وزن 38 طنّاً ويمكنها أن تلمس الأرض بسعرة 170 ميلاً في الساعة علماً أنّها منفوخة بالهواء بنسبة 6 مرّات أكثر من إطارات السيارة.

5- تخفيف الإضاءة في المقصورة لدى الهبوط ليلاً

حين تهبط الطائرة في فترة الليل، تلاحظ أنّ الطاقم يخفت الأضواء في المقصورة. أمّا السبب وراء ذلك هو تحسّباً لحالة التحطّو واضطرار الركّاب على إخلاء الطائرة. خفت الأضواء يسمح لأعينهم بالتعديل بسرعة للرؤية في الظلام.

6- فتح غطاء النافذة عند الهبوط والإقلاع

وتحسّباً لنفس الحالة أيضاً، تطلب مضيفات الطيران من الركّاب فتح أغطية النوافذ كي يتمكّنوا من تقييم أي جانب من الطائرة هو أكثر أماناً للخروج في الظرةف الطارئة.

7- الحفرة الصغيرة في النافذة

إنّها ميزة أمان مهمّة على متن الطائرة إذا أنّها فتحة "تنفّس" لتنظيم مستوى الضغط الذي يمرّ بين لوحات النافذة الداخليّة والخارجيّة، كما أنّ نفس الفتحة تساعد على منع الضباب من التكوّن على النافذة.

8- الطائرة لا تحتاج كلا المحرّكيْن للطيران

لا تُصب بالذعر إذا فقدت الطائرة وظيفة أحد محرّكاتها، لأنّ كل طائرة تجاريّة بإمكانها الطيران بأمان بمحرّك واحد فقط وذلك لأنّها مصمّمة لذلك وقد خضعت لإختبارات مسبقة تضمن أن تقطع الطائرة مسافة معيّنة في حالة الطوارئ بأحد المحرّكات كي تتخطّى المناطق غير المأهولة والمحيطات.

9- منافض السجائر في الحمامات

على الرغم من أنّ التدخين ممنوع منعاً باتّاً على متن الرحلات التجاريّة، إلّا أنّ بعض الأشخاص يصرّون على خرق قوانين السلامة ويلجأون إلى الحمامات لتدخين سيجارة. ولذلك، تمّ وضع منافض سجائر في حمامات الطائرات على أمل أن يطفئ المدخّن سيجارته فيها بدلاً من مكانٍ آخر في الحمّام قد يفتعل حريقاً. 

Loading...