مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 03:55
الظهر 12:41
العصر 04:21
المغرب 07:48
العشاء 09:28
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

خبراء يحذّرون: 8 أشياء لا تفعلها وأنت مرهق

 

تعطينا أجسامنا إنذارات للعديد من المشكلات الصحية والتي قد نعتقدها أمورا عادية ويمكن تخطيها، فمثلا الشعور بالنعاس والنوم أثناء العمل أو الشعور بالكسل طوال الوقت، أو الأرق وعدم القدرة على النوم بسهولة ليلًا فاعلم أن جسدك متعب ومرهق ويجب أن تستجيب لتحذيراته.

 

وذكر تقرير نشر في موقع "بولد سكاي" للصحة والأسرة، أن الإرهاق الجسدي يتسبب في اضطراب جميع وظائف الجسم، فلا ينتظم إطلاق الهرمونات، وترتفع درجة الحرارة الجسم، وتقل قدرة جهاز المناعة، ويفقد الإنسان الطاقة، ويضعف التركيز والذاكرة ويصبح مزاج الإنسان سيئًا، ويكون الشخص عُرضة للإصابة بالمرض في أيّ لحظة.

 

ويعد أفضل علاج للإرهاق الجسدي هو النوم والراحة ولذلك يحذّر الخبراء من تغيير مواعيد النوم والاستيقاظ، حتى لا تؤثر على الساعة البيولوجية، ما يؤدي إلى تزايد مشاكل الإرهاق وينصح الخبراء الشخص المرهق بالابتعاد عن ثمانية أشياء، وفقًا لصحيفة "سبق":

 

1- ابتعد عن شرب الكثير من القهوة

 

في حالة الإرهاق، لا تتجه لشرب الكثير من أكواب القهوة في النهار، فهي لن تفيد بل ستؤدي إلى هبوط مستوى الطاقة في الجسم، وربما انهيار قوة الجسم بالكامل، فعند شرب القهوة، يظل الكافيين في المعدة لمدة تصل إلى خمس ساعات، فإذا شربت القهوة مرة أخرى في خلال تلك الساعات الخمس، سوف يؤثر في قدرتك على النوم ليلاً، ويفاقم مشكلة الإرهاق.

 

2- لا تمارس الرياضة بقوة

 

في حالة التعب والشعور بالإجهاد لا تمارس الرياضة لانها تحتاج إلى الطاقة، فإذا مارست الرياضة وأنت متعب، ستعاني إرهاقاً في العضلات، وفي حال شعورك بالتعب يمكنك ممارسة تدريبات خفيفة، كالمشي أو ركوب الدراجة، ولن يتسبب ذلك في شد عضلي أو تمزقات.

 

3- لا تأخذ قيلولة لأكثر من 30 دقيقة

 

ينصح الخبراء بعدم النوم لساعات طويلة في النهار في حالة الشعور بالتعب، لأن القيلولة الطويلة في النهار تصعب عليك النوم المريح ليلاً، وسوف تشعر بالتعب في اليوم التالي، يمكنك النوم لمدة 20 إلى 30 دقيقة في النهار، وهي مدة كافية لتبقيك منتبهاً ونشطاً.

 

4- حافظ على ثبات مواعيد نومك المعتادة

 

عندما تشعر بالتعب، لا تعد للنوم بعد الاستيقاظ، لأن ذلك سوف يتسبب في تغير مواعيد نومك واستيقاظك المعتاد، ويجعلك تشعر بالمزيد من التعب والإرهاق، فأي دقائق نوم زائدة على المعتاد ستجعل جسمك يطالب بها في اليوم التالي، وتتغير ساعات نومك على الدوام.

 

5- لا تتناول طعاماً بسعرات حرارية عالية

 

إذا كنت تظن أن تتناول أطعمة دهنية ذات سعرات حرارية عالية سوف يخلصك من الشعور بالتعب فهذا غير حقيقي، لانه غير صحي وسوف يتسبب في زيادة وزنك، ويفضل عند التعب تناول الخضراوات المطهية على البخار مع الدجاج أو الأرز البني، وهذا ما يمنحك وجبة متوازنة، تُبقيك نشطاً.

 

6- لا تطالع وسائل التواصل الاجتماعي

 

تفقد حسابك على وسائل التواصل الاجتماعي يبقيك مستيقظاً لفترات طويلة ليلاً، كما أن الضوء القادم من الهاتف يمكن أن يؤثر في المخ، ما يجعلك لا تريد النوم.

 

7- لا تنم متأخراً في يوم الإجازة

 

السهر والنوم في وقت متأخر في الإجازات سوف يربك دورة نومك وساعاتها المعتادة، وقد تسقط نائماً دون سابق إنذار، وتستيقظ متأخراً في اليوم التالي، ومع التشويش على الساعة البيولوجية لجسمك، سيطالب جسمك بالنوم متأخراً والاستيقاظ متأخراً.

 

8- لا تتناول أيّ وجبات في وقت متأخر ليلاً

 

ينصح الخبراء بعدم تناول الوجبات في وقت متأخر ليلاً، ويشدّد الخبراء على هذه النصيحة مع إصابة الشخص بالإرهاق؛ لأن الجسم لن يكون قادراً على هضم الطعام عندما تذهب إلى النوم، وسيسبّب حرقة في المعدة، ويصبح من الصعب عليك أن تنام.

Loading...