الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

خلال مشاركته في مؤتمر الأونروا

هكذا سيرد الحمد الله على محاولة اغتياله في غزة

الحمد الله خلال مشاركته في المؤتمر الاستثنائي للأونروا
الحمد الله خلال مشاركته في المؤتمر الاستثنائي للأونروا

دعا رئيس الوزراء رامي الحمد الله إلى استمرار وتعزيز الالتزام السياسي لضمان حل عادل لمحنة اللاجئين الفلسطينيين في سياق أي اتفاق سلام نهائي، "وإلى أن يتم ذلك الحل، يظل دعم الأونروا جزءاً لا يتجزأ من الجهود الدولية لتخفيف المصاعب التي يتحملها شعبنا وجزء لا يتجزأ من المسؤولية الدائمة للأمم المتحدة تجاه قضية فلسطين، إلى حين التوصل إلى حل عادل وشامل مبنيا على القانون الدولي والقرارات الاممية ذات الصلة".

وقال الحمد الله خلال كلمته في المؤتمر الاستثنائي للأونروا، والذي عقد في العاصمة الايطالية روما، اليوم الخميس، "اود ان اتقدم بجزيل التقدير لكم على امنياتكم الطيبة لي في اعقاب فشل عملية الاغتيال الاخيرة، واود ان انتهز هذه الفرصة لكي اقول ان ردي على محاولة الاغتيال هو المزيد من التصميم والإرادة لكي نواصل العمل من اجل تحقيق المصالحة".

وأضاف أنه مصمم على زيادة وتيرة العمل لتحقيق المصالحة وذلك من اجل انهاء معاناة اهلنا في قطاع غزة، مشيرا الى أن "التفجيرات سواء الكبيرة او الصغيرة لن تخيفينا او تضعف من عزيمتنا وتصميمنا والتزامنا من اجل خدمة ابناء شعبنا في غزة".

الجيب الذي تضرر جراء محاولة اغتيال الحمد الله

وفيما يتعلق بدعم وكالة "الأونروا"، قال الحمد الله: "لطالما كان هذا دعم اللاجئين الفلسطينيين والأونروا سمة مميزة لاستجابة المجتمع الدولي لهذه المأساة، التي بدأت مباشرة في أعقاب نكبة 1948، عندما تم تهجير أغلبية ابناء شعبنا قسراً، واقتلاعهم بالقوة من ديارهم وأرض أجدادهم، وإجبارهم على الفرار خوفا على حياتهم، بعدما قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة تقسيم فلسطين في عهد الانتداب، وإقامة دولة إسرائيل، وليستمر بعد ذلك حرمانهم من حقوقهم، بما في ذلك حقهم في العودة للعيش في سلام مع جيرانهم والتعويض عن خسائرهم، على النحو الذي دعا إليه قرار الجمعية العامة 194 والعديد من القرارات بعد ذلك ، كل هذا بشكل متعمد من قبل إسرائيل".

وأشار الى أن الأونروا لا تزال المثال الذي يجسد قدرة المجتمع الدولي على مشاركة المسؤولية والعمل الجماعي، بما ينسجم مع القانون الدولي والالتزامات السياسية والأخلاقية الناشئة عن الصراع الدائر، من أجل تخفيف هذه المأساة الإنسانية والمساهمة في نهاية المطاف بإيجاد حل عادل لها.

الحمد الله في مؤتمر روما

وتابع الحمد الله ان اجتماع روما والتعهدات المالية والالتزامات ستكون عاملا محوريا في هذا الصدد، "فالتحديات التي نواجهها غير مسبوقة وتتطلب جهدا وتعاطفا استثنائيا، فمع إدراكنا للاحتياجات الهائلة التي تغرق بها منطقتنا و العالم، فإننا نحث على تكثيف الدعم للأونروا في هذا الوقت لمعالجة النقص المالي الحاد الناجم جزئياً عن نقص التمويل التراكمي للأونروا".

ودعا إلى حشد دعم مكثف فوري وعاجل وكريم، مع الأخذ في الاعتبار المخاطر المتعددة التي ستخلفها هذه الأزمة المالية على اللاجئين الفلسطينيين، والبلدان المضيفة وعلى الاستقرار في المنطقة وعلى آفاق التوصل إلى سلام عادل ودائم.

واضاف رئيس الوزراء: "إننا نشعر بالامتنان العميق لجميع الدول والمنظمات التي استجابت لهذه الأزمة، وقدمت تمويلاً إضافياً أو سارعت في تقديم مساهماتها منذ بداية العام، وقد ساعد هذا الدعم بالتأكيد على تجنب انقطاع أو تعليق خدمات الأونروا حتى الآن، ولكن هناك حاجة ماسة إلى تقديم المزيد لتغطية العجز الهائل الذي تعاني منه الأونروا، لضمان استمرار تقديم مساعداتها وانشطتها الحيوية".

واختتم الحمد الله حديثه قائلا: "مرة اخرى اشدد على دعوتي لكم من اجل تغطية العجز الكبير في ميزانية وكالة الغوث، وذلك من اجل ان تستمر بالقيام بدورها الهام والحيوي، ان التزاماتكم المالية سترسل رسالة امل الى ملايين اللاجئين من ابناء شعبنا، مؤكدة هذه الرسالة انهم ليسوا وحدهم وان العالم لا يتجاهلهم".

رئيس الوزراء في مؤتمر روما

Loading...