أوقات الصلاة
الفجر 4:51 AM
الظهر 11:26 AM
العصر 2:17 PM
المغرب 4:42 PM
العشاء 6:01 PM
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

إصابة 300 مليون شخص بالتهاب الكبد الوبائي

عيون مصفرة من الوباء

 أفادت دراسة حديثة بإصابة نحو 292 مليون شخص في أنحاء العالم بفيروس الكبد الوبائي (بي)، وهو ما يمثل نحو 3.9 بالمئة من عدد سكان العالم.

وقال الطبيب هومي رازافي وزملائه من مركز تحليل الأمراض في كولورادو إن 10 بالمئة فقط من المصابين جرى تشخيص إصابتهم بالمرض، ويتلقى 5 بالمئة فقط من المؤهلين للعلاج علاجا من المرض.

ونقلت "رويترز" عن رازافي: "أحد الأهداف الرئيسية لهذا التحليل أن نقول انتبه. لدينا مشكلة خطيرة.. كان يجب علينا القضاء على هذا قبل وقت طويل".

ويعد التهاب الكبد الوبائي (بي) أكثر انتشار في أفريقيا جنوب الصحراء وآسيا. ويعتبر الانتقال من الأم إلى الطفل هو المصدر الرئيسي للإصابات الجديدة.

ويقدر مؤلفو الدراسة بأن 291 مليونا و992 ألف شخص إجمالا أصيبوا بالتهاب الكبد الوبائي في 2016، أو ما يمثل نحو 3.9 بالمئة من عدد سكان العالم.

وجرى تشخيص الإصابة لنحو 29 مليون شخص أو ما يعادل 10 بالمئة من الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي (بي).

 

معلومات اكثر عن المرض

التهاب الكبد الوبائية هو أحد الامراض الخطيرة، له العديد من الأنواع دعنا نعرفك على أعراض امراض الكبد وارعراض التهاب الكبد الوبائي:

تكون حالات التهاب الكبد نتيجة التهاب فيروسي أو أضرار ناتجة عن شرب الكحول.

هناك عدة أنواع من مرض الكبد، يمر بعضها دون مشاكل خطيرة، أما بعضها الاخر فيكون  طويل الأمد ( مزمن ) قد تسبب تليف في الكبد وفقدان وظائفه.

ما هي أعراض أمراض الكبد وأعراض الكبد الوبائي؟
على المدى القريب قد لا توجد لديك أعراض ظاهرة للمرض، فبالتالي قد لا تعلم بأنك مصاب به، ولكن في بعض الحالات قد تتطور الأعراض ويتعرض المريض الى المضاعفات التالية:

1.   الام العضلات والمفاصل.

2.   ارتفاع في درجة الحرارة ( حمى ) حيث أنها قد تصل إلى 38 درجة مئوية أو أعلى.

3.   الإحساس والشعور بالمرض والتعب غير المعتاد في كل وقت.

4.   فقدان الشهية.

5.   ألم في البطن.

6.   يصبح لون البول داكن.

7.   يصبح لون البراز شاحب ورمادي اللون.

8.   حكة في الجلد.

9.   اصفرار الجلد والعينين ( يرقان ) .

عليك مراجعة طبيبك إذا ظهرت لديك أي أعراض مستمرة ومزعجة قد تعتقد أنها ناجمة عن التهاب الكبد، بحيث أن مرض الكبد والتهابه على المدى الطويل  قد لا تكون لديه أعراض  واضحة حتى يتوقف الكبد عن العمل بشكل صحيح ويحدث ما يسمى بـ( فشل الكبد ).

Loading...