الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:04 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:38 PM
العشاء 9:07 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

لمراقبة ممارسات الاحتلال بحق المدنيين السلميين

الاورومتوسطي لحقوق الانسان يدعو لارسال بعثة الى حدود قطاع غزة

قمع قوات الاحتلال لمسيرة العودة

دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان (مقره جنيف) مساء امس السبت الأمم المتحدة إلى إرسال بعثة تتواجد بشكل دائم في مسيرات "العودة" المتواصلة على حدود قطاع غزة.

وقال المرصد في بيان صدر عنه ان الهدف من البعثة مراقبة الممارسات الإسرائيلية بحق المدنيين السلميين٬ مضيفا انه  "تم توجيه دعوة للمقرر الخاص بالأمم المتحدة، والمعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، نياليتسوسي كليمنت فول، لإرسال بعثة أممية٬ من أجل مراقبة الاحتجاجات الجارية في قطاع غزة". 

 وجاء في الدعوة أن "الفلسطينيين المدنيين يخرجون في مسيرات احتجاجية سلمية٬ للمطالبة بالعودة إلى ديارهم (التي هُجّروا منها عام 1948)، غير أن الجيش الإسرائيلي يرد عليهم بالقوة المميتة". 

وأوضح المرصد "أن المتظاهرين لم يشكلوا خطرا على الجيش الإسرائيلي أو على حياة أحد من جنوده"٬ وتابع: "فيما قتل قناصة الجيش الإسرائيلي 39 متظاهرا بشكل متعمد ومباشر، أغلبهم من المدنيين العزّل، وأصيب قرابة 5 آلاف شخص آخرين، بما فيهم صحفيون، وذلك منذ 30 مارس (آذار) الماضي (ولغاية أمس الجمعة)". 

وذكر المرصد أن التظاهرات" تأتي في ظل حصار خناق على قطاع غزة للسنة الـ12 على التوالي". مشيرا الى أن "أكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة يعيشون تحت حصار مشدد فرضه الاحتلال الإسرائيلي على القطاع". 

وأكد المرصد أن هذا الحصار "نتج عنه انتهاكات عدة على مستوى حقوق الإنسان؛ مثل الحق في الرعاية الصحية والتعليم وحرية الحركة وغيرها".

Loading...