أوقات الصلاة
الفجر 04:47
الظهر 11:24
العصر 02:17
المغرب 04:37
العشاء 06:02
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

أدان اسرائيل

مجلس حقوق الإنسان يقرر تشكيل لجنة تحقيق دولية في أحداث غزة

مجلس حقوق الانسان - ارشيف
مجلس حقوق الانسان - ارشيف

قرر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة، تشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن الجرائم الاسرائيلية في قطاع غزة، كما أدان الجرائم الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

ورحب وزير الخارجية رياض المالكي بتبني مجلس حقوق الإنسان، في جلسته الطارئة 28 التي عقدت اليوم الجمعة، قراراً بأغلبية الأصوات، يدين الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، ويطالب بإرسال لجنة دولية للتحقيق في الجرائم التي ارتكبتها اسرائيل، وعدوانها على الشعب الفلسطيني أثناء ممارسته حقه في الاحتجاج السلمي.

وشكر وزير الخارجية، الدول الأعضاء التي عملت على عقد هذه الجلسة الطارئة، وتلك التي رعت مشروع القرار، والدول التي صوتت لصالح اعتماد القرار. حيث صوتت 29 دولة لصالح القرار فيما امتنعت 14 دولة عن التصويت، وانعزلت دولتان (استراليا والولايات المتحدة) بالتصويت ضد القرار.

وأشار المالكي إلى أن القرار إذ يدين الاستخدام غير المتناسب والعشوائي للقوة من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين، بما في ذلك في سياق الاحتجاجات السلمية، لا سيما في قطاع غزة، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان والقرارات ذات الصلة ؛ ويعرب عن الحزن إزاء الخسائر الفادحة في الأرواح، بما في ذلك الأطفال والنساء والعاملين الصحيين والصحفيين.

جرائم الاحتلال في غزة

ويطالب القرار إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، بأن توقف فورا وبشكل تام حصارها غير القانوني لقطاع غزة المحتل، الذي يرقى إلى العقاب الجماعي بالسكان المدنيين الفلسطينيين، بما في ذلك من خلال فتح المعابر بصورة فورية ومستمرة وغير مشروطة لتدفق المساعدات الإنسانية والسلع التجارية والأشخاص، بما يتفق مع التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني.

كما قرر المجلس إيفاد لجنة دولية مستقلة للتحقيق على وجه الاستعجال، يعينها رئيس مجلس حقوق الإنسان، للتحقيق في جميع انتهاكات القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، ولا سيما في قطاع غزة التي بدأت في 30 آذار/مارس 2018.

وسواء قبل أو أثناء أو بعد، لإثبات الحقائق والظروف، بما في ذلك الانتهاكات التي قد تصل إلى حد جرائم الحرب وتحديد المسؤولين عنها، لتقديم توصيات، لا سيما بشأن تدابير المساءلة، كل ذلك بهدف تجنب الإفلات من العقاب ووضع حد له وضمان المساءلة القانونية.

وطالب المالكي الدول بتنفيذ بنود هذا القرار والعمل على الاسراع في وقف جرائم الحرب الاسرائيلية، وحماية الشعب الفلسطيني من آلة البطش الإسرائيلية.

وأكد المالكي أن هذا الإنجاز والنجاح الذي تحقق سيكون له انعكاسات في غاية الاهمية في الايام والاسابيع المقبلة، من خلال تشكيل لجنة تقصي الحقائق المستقلة التي سوف تكشف جرائم اسرائيل التي ترتقي إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

Loading...