الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المفوض السامي يدعو لمحاسبة المسؤولين

مجلس حقوق الانسان يعقد جلسة خاصة بشأن المجزرة في غزة

مجلس حقوق الانسان
مجلس حقوق الانسان

 انطلقت في مدينة جنيف، صباح اليوم الجمعة، أعمال جلسة مجلس حقوق الإنسان الخاصة لبحث الجرائم الإسرائيلية بحق المتظاهرين السلميين في غزة.

وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد، في كلمته، إن إسرائيل تحرم الفلسطينيين بشكل ممنهج من حقوقهم الإنسانية وإن 1.9 مليون في غزة محبوسون في عشوائيات سامة من المولد وحتى الموت.

وأكد ضرورة فتح تحقيق دولي مستقل ومحايد بشأن الأحداث في قطاع غزة، والانتهاكات التي تقوم بها دولة الاحتلال ضد المواطنين في القطاع، مشددا على ضرورة محاسبة المسؤولين عن ذلك، ورفع الحصانة عنهم لإيقاف أعمال العنف.

وقال المفوض العام إن الأحداث الجارية اليوم تعد الأكثر دموية في القطاع منذ عام 2014، حيث أن العنف وصل ذروته في 14 أيار الجاري عندما استشهد عشرات المواطنين، واستمر العدد بالارتفاع وجرح أكثر من 1633 مواطنا، وهؤلاء لم يكونوا يحملون سلاحا ولم يشكلوا أي خطر على الجنود، وهذا لا يبرر استخدام القوة من قبل جنود الاحتلال.

من جانبه، طالب مندوب فلسطين لدى مجلس حقوق الإنسان في جنيف إبراهيم خريشة  بفتح تحقيق في الجرائم الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

وأكد ضرورة أن يقرر المجلس ابتعاث لجنة تقصي حقائق دولية مستقلة للوقف على ملابسات الانتهاكات الإسرائيلية التي حصلت في الآونة الأخيرة.

من ناحيتها حذرت ممثلة جنوب إفريقيا من النتائج المترتبة على نقل السفارة الأميركية إلى مدينة القدس، وعملية ابتزاز المجتمع الدولي بهذه الخطوة مشددة على ضرورة محاسبة إسرائيل على أعمالها.

بدوره، أكد ممثل افغانستان ضرورة اتخاذ إجراءات من اجل وقف العنف ضد المدنيين الفلسطينيين، وأن يكون هناك تحقيق بكل الأحداث الاخيرة ورفع الحصانة عن المحتل.

وأكد ممثل كوبا ضرورة عدم الاكتفاء بإدانة الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، وشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات العملية لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

من جانبه، قال ممثل الإمارات العربية المتحدة إن دولته تعلن استعدادها التام للعمل في الإطار العربي للخروج بخطوات تحرك دبلوماسي عربي حازم وفاعل لطلب تدخل دولي عاجل لتوفير حماية دولية للفلسطينيين.

هذا  وعبر ممثل الاتحاد الأوروبي عن قلق الاتحاد بشأن "أعمال العنف" التي تشهدها الأراضي الفلسطينية تحديدا في قطاع غزة، ونتج عنها سقوط "ضحايا"، مشيرا إلى أن هناك قلق كبير جراء استمرار استخدام إسرائيل الذخيرة الحية، مؤكدا ضرورة الضغط عليها لاحترام معايير القانون الدولي، وتوفير الحماية للفلسطينيين.

واعتبرت ممثلة البرازيل أن ما حدث في قطاع غزة من استخدام القوة المفرطة ضد المدنيين بالأمر الصادم، داعية إلى إجراء تحقيق مستقل ومحايد في الاحداث الاخيرة.

Loading...