الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:40 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بسبب قطاع غزة

رسائل تهديد متبادلة بين الرئيس واسرائيل

الرئيس محمود عباس واللواء ماجد فرج

عمدت اسرائيل على اعتماد لغة التهديد والوعيد مع الرئيس محمود عباس، بكل ما يتعلق بأزمة رواتب الموظفين في قطاع غزة، وسعت إلى ابتزازه وتهديده بدفع الرواتب للموظفين، حسبما أفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان".

ويأتي الموقف الإسرائيلي هذا، ليس بدوافع إنسانية وتخفيف معاناة السكان في قطاع غزة، وإنما من أجل منع الانفجار بسبب انقطاع الرواتب وما يتسبب به الحصار من كارثة إنسانية والمتواصل منذ 12 عاما.

وذكرت الإذاعة نقلا عن مصادر سياسية رفيعة المستوى، أن إسرائيل هددت رئيس السلطة الفلسطينية بالكف عن تجميد الرواتب وطالبته بدفعها على الفور، وزعمت أن المؤسسة الإسرائيلية هددت الرئيس عباس بإقدامها على تقليص مخصصات أموال الرواتب واقتطاعها من عائدات الضرائب التي تجيبها إسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية.

ونقلت إسرائيل عبر طرف ثالث رسالة إلى الرئيس، مفادها أن إجراءات عدم دفع وتحويل الرواتب للموظفين من شأنه أن يعمق المأساة ويعجل من المواجهة العسكرية ما بين الجيش الإسرائيلي وفصائل المقاومة.

ولمنع مواجهة عسكرية شاملة مع القطاع يأتي هذا الضغط الإسرائيلي على السلطة الفلسطينية لحل أزمة الرواتب ودفعها، حسبما أفادت المراسلة السياسية للإذاعة، غيلي كوهين، التي زعمت أن إسرائيل تدعم أي تسوية وأي إجراءات من شأنها إنهاء الكارثة الإنسانية المتفاقمة بالقطاع بسبب الحصار.

كارثة انسانية وشيكة في غزة

الموقف الإسرائيلي الضاغط على الرئيس عباس لدفع الرواتب بغية منع انهيار إنساني في القطاع والذي وصل لحد التهديد والوعيد، يأتي لابتزاز السلطة الفلسطينية.

وقدرت الإذاعة أنه عدا محاولات المؤسسة الإسرائيلية لتجنب الانهيار وأي كارثة إنسانية في قطاع غزة وهي الكارثة التي تتحملها مسؤوليتها بسبب الحصار الذي تفرضه على غزة، قدرت أن هدف هذه الممارسات والضغوطات الإسرائيلية منع مواجهة عسكرية شاملة مع قطاع غزة.

وحملت التهديدات المبطنة للمؤسسة الإسرائيلية رسالة للرئيس عباس مفاده "لن تكون أنت من يحدد متى وموعد المواجهة العسكرية مع غزة"، وعلى ما يبدو بحسب الإذاعة، فإنه أيقن مضمون هذه الرسالة وفحوى التهديدات وشرع في الأسابيع الأخيرة في دفع الرواتب وإن كان بشكل جزئي.

وفي سياق آخر، قال موقع "ريشت كان" العبري، اليوم الخميس، إن مدير جهاز المخابرات الفلسطينية اللواء ماجد فرج بعث رسالة تهديد إلى رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي نداف أرغمان، في حال اتخذت إسرائيل خطوات أحادية تجاه قطاع غزة.

وذكر الموقع إن اللواء فرج أرسل رسالة تهديد عاجلة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس موجهة للحكومة الإسرائيلية، عن نية السلطة وقف التنسيق الأمني في حال أقبلت الحكومة الإسرائيلية على أي إجراءات أحادية تجاه غزة دون التنسيق مع السلطة الفلسطينية.

Loading...