الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:16 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:30 PM
العشاء 8:55 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مشروع "صبا".. من خطوة بسيطة الى مصنع يعيل عدة عائلات

من منتوجات بيت الصابون الفلسطيني
من منتوجات بيت الصابون الفلسطيني

من خطوة بسيطة بدأ العمل، وصفة تقليدية لصناعة الصابون إتبعتها إخلاص صوالحة في مطبخها، لتنتج أول قطع صابون بزيت الزيتون في مشروعها الذي أصبح اليوم مصنع يعيل عائلتها ويوفر فرص عمل لعدد من السيدات أيضاً.

أطلقت إخلاص على مشروعها إسم "بيت الصابون الفلسطيني" وإختصاره "صبا" وبدأت العمل به عام 2002، بمساعدة عائلتها، التي وثقت بها ودعمتها.

أنتجب إخلاص في البداية الصابون التقليدي المعروف في مدينة نابلس، ثم بدأ عملها يتطور وأصبحت تضيف إليه العديد من المواد الطبية التي تستخدم في علاجات مختلفة.

تقول إخلاص لبرنامج "صنع في فلسطين"، عبر اثير "راية": منذ بداية العمل ركزت على البحث والقراءة، خاصة في مجال الصابون البارد، لم يكن الإنترنت منتشر بكثرة في ذلك الوقت، لكن جامعة النجاح الوطنية ساعتدني بمكتبتها ودكاترتها.

بخبرتها الآن تؤكد إخلاص أن زيت الزيتون يحتوي على 40% من مادة الجليسارين المهمة للبشرة، ولترطيبها، وعند إستخدام الحرارة تفقد هذه المادة فاعليتها، لذلك فإن اللجوء اليوم يعتمد على الصابون البارد.

إنتقل المشروع من مطبخ المنزل إلى مكان أكبر قريب وقد تطورت الآلات وكمية الإنتاج، ثم بعد سنوات، تم إنشاء مصنع في المدينة الصناعية في محافظة أريحا، وأصبح الإنتاج أكبر ومطلوب في العديد من الدول الخارجية، كمنتج فلسطيني مرحب به جدا.

Loading...