الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

وقف اطلاق النار

سوريا: اتفاق بين الحكومة والمعارضة في الجنوب

اتفاق بين الحكومة السورية والمعارضة في الجنوب

توصلت الحكومة السورية، الجمعة، الى اتفاق مع الفصائل المعارضة في جنوب البلاد، تنص أبرز بنوده على وقف اطلاق النار واجلاء المقاتلين الرافضين للاتفاق الى محافظة ادلب، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".

ونقلت "فرانس برس" عن الوكالة السورية "بالتوصل إلى اتفاق بين الحكومة السورية والمعارضة" يتضمن "البدء بوقف إطلاق النار وقيام المجموعات المسلحة بتسليم السلاح الثقيل والمتوسط في جميع المدن والبلدات" على أن يتم "خروج المسلحين الرافضين للتسوية مع عائلاتهم إلى إدلب".

هذا، وسيطرت قوات الحكومة السورية على معبر نصيب الحدودي مع الأردن كجزء من الاتفاق مع المعارضة.

وكانت قافلة عسكرية كبيرة، تضم مئات الجنود وعشرات المركبات المدرعة والدبابات، تحمل العلمين السوري والروسي، قد توجهت إلى المعبر، تنفيذا لاتفاق في درعا توصل إليه الجانب الروسي مع المعارضة المسلحة، بشأن وقف إطلاق النار جنوبي سوريا.

معبر نصيب

وأكدت مصادر في المعارضة السورية التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

ويقضي الاتفاق كذلك بانسحاب قوات النظام السوري من أربع قرى، كما يشمل تسليم المعارضة السورية في الجنوب سلاحها الثقيل على مراحل.

وتضم محافظة درعا معظم الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة في جنوب غرب سوريا، وهي إحدى آخر معاقلهم في البلاد. ويسعى الأسد أيضا لاستعادة مناطق تحت سيطرة المعارضة من محافظة القنيطرة على الحدود مع هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل.

وأدى الهجوم قوات النظام في درعا، الذي بدأ قبل أسبوعين إلى استعادة دمشق مناطق كبيرة من المحافظة وسبب موجة نزوح سريعة مع هروب مئات الآلاف.

Loading...