الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

إرشادات وقائية في حال حدوث الزلزال

تشقق بفعل الزلزال

نشرت المديرية العامة للدفاع المدني، اليوم الإثنين، اجراءات وقائية، ونشرات توعوية لكيفية التصرف أثناء وقوع الزلزال.

ودعا الدفاع المدني الى الاحتفاظ بحقيبة طوارئ تحتوي "بطاقات تعريف"، ومصباح، وراديو، وبطاريات حقيبة، وإسعافات أولية، ومفتاح انجليزي، وسكين...، وضرورة تعلم الإسعاف الأولي والتدرب على إخماد الحرائق، ووضع الأشياء الثقيلة في البيت على الرفوف السفلى او المناطق المنخفضة بدل من الرفوف والأماكن العليا.

وأشار الدفاع المدني الى اهمية إصلاح الأسلاك الكهربائية، وأنابيب الغاز المعطلة، لتفادي الحرائق، وتدريب أفراد الأسرة على كيفية قطع التيار الكهربائي، والغاز، والماء عند شعورهم بالهزات الأولى.

وطالب الدفاع المدني المواطنين بتسجيل أرقام الطوارئ: المستشفيات، والدفاع المدني، والهلال الأحمر، والشرطة، وشركة الكهرباء، والماء.... في مكان بارز ومعروف.

وقوع الزلزال والمواطن داخل البيت

وفي حال وقوع الزلزال والمواطن داخل البيت، لفت الدفاع المدني الى ضرورة الاحتماء تحت طاولة صلبة أو مكتب حتى تنتهي الهزة، والبقاء داخل البيت، مشيرا الى ان أخطر شيء يمكن أن يفعله المواطن هو أن يغادر المكان خلال الهزة ويعرض نفسه لتساقط الأغراض عليه في المباني متعددة الطوابق.

 وأشار الى أنه من المفضل أن يمكث المواطن في بيت الدرج، ولا يستخدم المصعد أثناء الزلزال.

حدوث الهزة والمواطن خارج البيت

أما في حال حدوث الهزة والمواطن خارج البيت، فان عليه ان لا يدخل المباني وأن يبقى بعيدا عنها، وعن وخطوط الهاتف والكهرباء، والأشجار الكبيرة، ولا يمر من تحت الشرفات.

وفي حال كان المواطن داخل السيارة، فعليه تخفيف السرعة، والاتجاه يمينا، والابتعاد عن أسلاك الكهرباء، والمنحدرات، والصخور المتساقطة، وان لا يخرج من سيارته حتى تنتهي الهزة.

ونوّه الدفاع المدني الى انه إذا حدثت الهزة، والمواطن كان على شاطئ البحر، فان عليه الابتعاد الى مكان مرتفع خشية حدوث موجات مد بحري.

وان كان المواطن خارج البيت، فان عليه الحذر والاستعداد للهزات الارتدادية التي يمكن ان تسبب أضرارا إضافية، وعدم الاقتراب من المباني التي أصابها الدمار لان الهزات الأرضية اللاحقة قد تدمرها تماما وتجعلها تنهار، وعدم لمس الأسلاك الكهربائية، والأشياء المتصلة بها على الأرض، وعدم الاقتراب من المناطق المنكوبة لان هذا يعرقل عمل المنقذين.\

 

Loading...