مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 05:24
الظهر 12:24
العصر 03:36
المغرب 06:02
العشاء 07:23
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

قلة الخبرة وجشع اسرائيل

صحيفة اسرائيلية تكشف اسباب تأخر اعلان صفقة القرن

ترامب وخلفه صهره جاريد كوشنر

نشرت صحيفة "معاريف" العبرية تقريرا رصدت فيه اسباب تأجيل الإعلان عن خطة التسوية الأمريكية بالمنطقة المعروفة بـ"صفقة القرن".

 

وذكرت الصحيفة أن هناك الكثير من الأسباب الحقيقية وراء تأجيل الإعلان النهائي عن "صفقة القرن" الأمريكية إلى أجل غير مسمى، من بينها قلة خبرة الطاقم الأمريكي المسؤول عن المفاوضات، والمقصود هنا، جاريد كوشنر، مستشار وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومعه جيسون غرينبلات، المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط.

كما عزت الصحيفة أسباب التأجيل إلى تدخل عناصر خارجية، ورفض قادة وزعماء ورؤساء دول عربية للصفقة، وهو ما حال دون تمريرها.

ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب الذي لا يتوانى عن التغريد كل صباح على حسابه الشخصي في "تويتر"، حول كل حدث في العالم، مثل المفاوضات مع كوريا الشمالية، أو تحرشاته الجنسية وصولا لقضايا دولية وإقليمية أخرى، لم يذكر أي تفاصيل عن "صفقة القرن" ولم يتطرق إليها في "تغريده".

واعترفت "معاريف" بأن من بين أهم أسباب تعطيل "صفقة القرن" جشع الطرف الإسرائيلي وعدم استعداده لتقديم أية تنازلات مهما كانت بسيطة للطرف الفلسطيني.

.وأشارت الصحيفة إلى أن الوفد الأمريكي للتسوية، المشكّل من غرينبلات وكوشنر، زار بعض الدول العربية، التي فاجأته بإعرابها عن رفضها لـ"صفقة القرن" وتجاهلها حتى لطلب إبداء ملاحظاتها على هذه "الصفقة"، ومن بينها الأردن ومصر وقطر.

وكانت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية أيضا، قد نشرت الأسبوع الماضي، أن مجلس الأمن القومي الأمريكي قرر زيادة عدد أفراد الطاقم الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط، بإضافة دبلوماسيين آخرين إلى جانب كوشنر، وغرينبلات.شخصيات أخرى.

.وسبق للصحيفة نفسها أن كتبت تقريرا آخر، مفاده أن "صفقة القرن" في طريقها للتأجيل مرة أخرى بسبب الانتخابات النصفية في الكونغرس الأمريكي في نوفمبر المقبل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر غربية أن رئيس الوزراء  الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اعتبر أنه لا يمكن الوفاء بالتزامات "صفقة القرن" قبيل إجراء انتخابات الكونغرس الأمريكي، في السادس من نوفمبر المقبل.

 

Loading...