مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 04:43
الظهر 11:23
العصر 02:19
المغرب 04:39
العشاء 06:04
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

فوائد الملفوف والزهرة

خضار

بينت اخصائية التغذية رشا شواورة، ان الملفوف غني جدا في الفتامينات وخاصة مجموعة "بي" التي تمد الجسم بالطاقة الضرورية في فصل الشتاء.

وقالت خلال حلقة اليوم من برنامج فنجان قهوة على اذاعة راية، ان الملفوف لا يؤثر على وزن الجسم لان السعرات الحرارية فيه قليلة، الكوب الواحد منه 18 سعر حراري فقط ، قد تزداد اذا تم تحضيره مع الأرز.

ان القيمة الغذائية في الملفوف الابيض والاحمر لا تختلف ولكن في الاخير ترتفع فيه مواد الاكسدة  المفيدة للوقاية من أمراض القلب منها الكوليسترول.

أوضحت شواورة، ان الملفوف يحتوي على نسبة من المغنيسيوم المفيد لصحة العظام وهي مصدر أخر للأشخاص الذين لا يتناولون الحليب ومشتقاته، كما ويحتوي على فتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة في الجسم.

فيما يخلو الملفوف من الدهون، فالكوب الواحد منه يحتوي على 1 غرام فقط من الدهون وايضا يخلو من الكوليسترول.

وقالت أن هناك دراسات بينت ان الملفوف يقلل من الاصابة بالغثيان لدى الحوامل.

أما بالنسبة للزهرة، قالت شواورة أنها تنضم لمجموعة الملفوف والبروكلي لكن المواد المضادة للاكسدة والعناصر الكبريتية التي تقاوم أمراض السرطان فيها أعلى.

وتشترك الزهرة مع الملفوف باحتوائها على الحديد ونسب عالية من فيتامين "كيه" مقارنة بانواع اخرى من الخضار.

وقدمت  الأخصائية، نصيحة للأشخاص الذين يتناولون أدوية مميعة للدم بجرعات كبيرة، بعدم تناول الزهرة أو البروكلي لانهما يزيدان من تميع الدم في الجسم.

وأوضحت، ان المرضى الذين لديهم مشاكل في الغدة الدرقية لا يحبذ ان يتناولوا الزهرة أو الملفوف النيئ بسبب المواد التي قد تقلل من إفراز هرمون "سيروكسين" الموجود في الغدة لذا ينصح بتقليل تناول هذين الصنفين أو تناولهما بعد طبخهما.

وختمت شواروة، ان عملية السلق قد تقلل من الفتيامينات الموجودة في الملفوف، فيما تطغي نسبة الدهون في الزهرة اذا تم تحضيرها عن طريق القلي دون ان تفقد قيمتها الغذائية.

 

 

Loading...