الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أوروبا تبحث عن الاستثمار في دفاع أوروبي مشترك

أكدت مفوضة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، أن كل الجهود التي يبذلها الاتحاد لتقوية هياكله الدفاعية تصب في مصلحة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقالت موغيريني خلال مؤتمر صحفي عقدته الاثنين في بروكسل، بعد انتهاء أعمال اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، "عملنا لا ينافس ما يقوم به ناتو، إذ لا يمكن لدولنا أن تتناقض مع نفسها".

وفندت المسؤولة الأوروبية تصريحات العديد من المسؤولين في الولايات المتحدة وبريطانيا والتي تعبر عن قناعة بأن في التحركات والمشاريع الأوروبية الدفاعية المطروحة حاليا نواة لجيش أوروبي قادم، مشيرة إلى أن بريطانيا تشارك بوصفها لا تزال عضوا في الاتحاد الأوروبي، في عملية اتخاذ القرارات.

وأوضحت موغيريني أن الاتحاد الأوروبي يبحث عن طرق وآليات وكذلك عن إقامة مشاريع دفاعية تساهم في عدم بعثرة الجهود، مع التركيز على حق كل دولة بالاحتفاظ بقرارها السيادي بشأن نشر قواتها سواء تحت راية حلف شمال الأطلسي أو الأمم المتحدة أو أي إطار آخر.

وتابعت بالقول: "هذا يعني تقاسم الأعباء بشكل أفضل وأكثر عدلا".

واقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في الـ6 من نوفمبر انشاء جيش أوروبي مستقل عن الولايات المتحدة يستطيع الدفاع عن أوروبا في وجه التهديدات.

وقال ماكرون خلال مقابلة أجرتها معه إذاعة "أوروبا 1" الفرنسية، "لن نكون قادرين على حماية الأوروبيين إذا لم نقرر إنشاء جيش أوروبي حقيقي يجب أن يكون لدى أوروبا القدرة على حماية نفسها في الغالب بمفردها، حتى من دون مساعدة الولايات المتحدة".

Loading...