مباريات اليوم
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 05:26
الظهر 12:23
العصر 03:34
المغرب 05:59
العشاء 07:20
حالة الطقس
Loading...
اسعار العملات
Loading...

عريقات يعقد عدة اجتماعات مع المسؤولين القبارصة

عريقات يعقد عدة اجتماعات مع المسؤولين القبارصة

دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات رئيس البرلمان القبرصي، ورؤساء الأحزاب إلى طرح مشروع قرار في البرلمان القبرصي لفرض مقاطعة شاملة للاستيطان الاستعماري الإسرائيلي وتنفيذ قرار مجلس الأمن 2334 لعام 2016.

وشدد عريقات على ضرورة عمل البرلمان القبرصي مع دول الاتحاد الأوروبي لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، خاصة أمام ارتفاع وتيرة جرائم الحرب المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل وبما يشمل الاعدامات الميدانية وهدم البيوت ومصادرة الأراضي والتطهير العرقي، والحصار والإغلاق والعقوبات الجماعية، وغيرها من الجرائم.

جاء ذلك خلال لقاء عريقات بحضور سفير فلسطين لدى قبرص جابي الطويل، رئيس البرلمان القبرصي ديمترس سليورز، ووزير الخارجية نيكوس كريستو دوليدس، ورئيس الحزب الديمقراطي الحاكم ايفروف نيو فيتو، ورئيس حزب أكيل اليساري اندروس كابريانو، كل على حدة.

وأكد عريقات ضرورة تمكين دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وقيام دول الاتحاد الأوروبي التي لم تعترف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 بعاصمتها القدس الشرقية للاعتراف بشكل  فوري.

ونقل عريقات تحيات الرئيس محمود عباس للأصدقاء في الجمهورية القبرصية رئيسا، ورئيس برلمان والحكومة والأحزاب السياسية، مثمنا مواقف قبرص الداعمة للحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك تجسيد استقلال دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 بعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضايا الوضع النهائي كافة وعلى رأسها قضية اللاجئين والإفراج عن الأسرى استنادا لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، ورفض الجمهورية القبرصية قرار الرئيس ترمب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، حيث صوت البرلمان القبرصي بالإجماع ضد قرار الرئيس ترمب.

وعلى صعيد المصالحة الفلسطينية، شدد عريقات على أن الطريق الوحيد لإزالة أسباب الانقسام يتمثل  بموافقة حركة حماس على تنفيذ دقيق وأمين لاتفاق 12-10-2017، وصولا إلى العودة إلى إرادة الشعب بانتخابات عامة.

من جانبهم، أكد رئيس البرلمان، ووزير الخارجية، ورئيس الحزب الحاكم، ورئيس حزب أكيل اليساري، أن مواقف قبرص تجاه القضية الفلسطينية لن تتغير، والجمهورية القبرصية اعترفت بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967.

وشددوا على وجوب حل الصراع، والصراعات كافة وفقا للقانون الدولي والشرعية الدولية.

وأكد وزير الخارجية استعداده لعقد اللجنة الوزارية العليا الفلسطينية-القبرصية في أي وقت يحدده الجانب الفلسطيني.

في سياق متصل، التقى عريقات مع أمين سر حركة فتح وعدد من أعضاء اقليم قبرص، في مقر سفارة فلسطين في نيقوسيا.

يشار إلى أن عريقات يقوم بزيارة للجمهورية القبرصية بدعوة من حزب أكيل اليساري حيث من المقرر أن يلقي كلمة رئيسة حول التطورات الحاصلة في المنطقة وآثارها على القضية الفلسطينية غدا الأربعاء في المؤتمر الدولي الذى يعقده حزب أكيل، بمشاركة الأحزاب اليسارية الممثلة في البرلمان الأوروبي.

وسيلتقى عريقات مع عدد من أبناء الجالية الفلسطينية في قبرص إضافة الى عشاء عمل مع السفراء العرب المعتمدين في قبرص.

Loading...