الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:33 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:20 PM
العشاء 8:41 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

عشر دول أوروبية تعترف بغوايدو رئيسا لفنزويلا

غوايدو

اعترفت مدريد ولندن وباريس وبرلين ودول أوروبية اخرى، رسميا بزعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو رئيسا انتقاليا للبلاد بعدما رفض الرئيس نيكولاس مادورو الدعوة لإجراء انتخابات رئاسية ضمن المهلة التي حددتها دول أوروبية له.

وسارعت روسيا، احد ابرز حلفاء مادورو، الى التنديد بهذا الامر، وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "نعتبر محاولات منح السلطة المغتصبة شرعية بمثابة تدخل مباشر وغير مباشر في شؤون فنزويلا الداخلية".

من جهتها، كررت واشنطن التي كانت اعترفت بغوايدو منذ اليوم الاول لاعلان نفسه رئيسا بالوكالة، أن اللجوء الى الجيش الاميركي لا يزال خيارا في مواجهة الازمة.

وصباح الاثنين، كانت اسبانيا حيث يقيم 167 الف فنزويلي، اول من رد على رفض مادورو المهلة التي حددت له في 26 كانون الثاني وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن حكومة إسبانيا تعلن اعترافها رسميا برئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية  غوايدو ماركيز كرئيس مكلف (فترة انتقالية) في فنزويلا"، داعيا غوايدو لإجراء انتخابات رئاسية حرة وديموقراطية في أقرب وقت.

وبعد موقف اسبانيا، اعترفت المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وهولندا والبرتغال بغوايدو، علما بانها كانت وجهت بدورها انذارا الى مادورو.

كذلك، اعلنت السويد والدنمارك وليتوانيا اعترافها بشرعية غوايدو، اضافة الى النمسا.

لكن الاتحاد الاوروبي لا يزال منقسما، وخصوصا ان دولا مثل ايطاليا واليونان لا تزال تترقب التطورات.

 

Loading...