الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:10 AM
الظهر 11:44 AM
العصر 3:15 PM
المغرب 6:02 PM
العشاء 7:18 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

حذر من انهيار حل الدولتين

غوتيريش يطالب "إسرائيل" بوقف الاستيطان فوراً وبشكل كامل

أنطونيو غوتيريش

 

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في أحدث تقرير له في شأن تنفيذ القرار 2234 لعام 2016، إسرائيل، بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة "فوراً وبشكل كامل"، معبرا في الوقت عينه عن "قلق بالغ" من التطورات المتعلقة بعائدات الضرائب للسلطة.

وأبدى تخوفه من تقويض إطار أوسلو وحل الدولتين، وكذلك عبر عن "مخاوف جدية" حيال استخدام القوات الإسرائيلية للقوة خلال احتجاجات غزة عند السياج الحدودي.

وأفاد غوتيريش في تقريره، وفق "الشرق الاوسط" بأن "التوسع في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية المحتلة، ومنها القدس الشرقية، متواصل بلا هوادة"، موضحاً أن "التقدم أو الموافقة أو التراخيص لأكثر من 3 آلاف وحدة في الضفة، يمثل الدفعة الكبرى منذ أيار 2018". 

وشدد على أن إنشاء المستوطنات، يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي، ويجب أن يتوقف فورا وبشكل كامل، مضيفاً أن "وجود المستوطنات وتوسيعها يؤججان الغضب والخيبة بين السكان الفلسطينيين، ويقوضان بشكل كبير احتمالات إنهاء الاحتلال وتحقيق حل الدولتين عن طريق القضم المنهجي لإمكان إقامة دولة فلسطينية متواصلة وقابلة للحياة". 

وأكد أنه "علاوة على ذلك، فإن محاولات إصدار تشريع من شأنه أن يطبق القانون الإسرائيلي مباشرة على أراضي الضف يثير مخاوف من خطط الضم المستقبلية". 

وقال: "هدم المنشآت الفلسطينية ووضع اليد عليها لا يزال مستمراً"، منبهاً إلى أن هدم المنشآت المرتبطة بالتوصيلات الحيوية للمياه إلى الأحياء في المنطقة (ج) التي تعاني أصلا من نقص المياه أمر مقلق للغاية.

وأضاف أن الإخلاء القسري للفلسطينيين من منازلهم في القدس الشرقية، وخطر زيادة عدد عمليات الإخلاء الإضافية؛ لتسهيل التوسع الاستيطاني في المستقبل يسلطان الضوء على تعاظم مشكلة النزوح التي يواجهها الفلسطينيون في القدس الشرقية.

وشدد على أن غزة لا تزال عرضة لخطر تصعيد كبير ومعاناة هائلة، معبرا عن القلق البالغ إزاء عدد الشهداء والإصابات بين الفلسطينيين على طول السياج المحيط بغزة.

 

Loading...