الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:38 AM
الظهر 12:38 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:17 PM
العشاء 8:37 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الثقافة في القدس.. العمل على حد السكين

رقصة شعبية لشباب القدس داخل احياء المدينة
رقصة شعبية لشباب القدس داخل احياء المدينة

خمسة مراكز ثقافية في مدينة القدس التقت سوية، وشكلت شبكة تحمل اسم شبكة فنون القدس، واختصرت اسمها إلى "شفق"، وتعمل الشبكة على تعميق التعاون بين مراكز ثقافية مقرها القدس سعيا نحو تحقيق الأهداف الفردية الخاصة والمؤسسية العامة بما ينسجم مع الإستراتيجية الثقافية العامة لمدينة القدس.

وشفق هي شبكة فنون القدس، وتضم خمسة مراكز ثقافية في القدس: المسرح الوطني الفلسطيني/ الحكواتي، المعمل للفن المعاصر، معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى ، حوش الفن الفلسطيني ومركز يبوس الثقافي، وحصلت الشبكة على دعم مالي من الاتحاد الأوروبي لتنفيذ جملة من المشاريع الثقافية الفنية، لتعزيز نهج فن الشارع، بحيث تقام معظم هذه الفعاليات الثقافية الفنية في الشوارع والميادين العامة، لإفادة الجميع.

وفي ظل الحرب الإسرائيلية المعلنة على الثقافة والفن العربي الفلسطيني في المدينة المحتلة، فإن المؤسسات الثقافية المقدسية تعاني حصاراً كاملاً، كاد أن يشل عملها، لولا تنبه المثقفين المقدسيين لهذا الحصار مبكراً، والعمل بروح جماعية لتعزيز الحياة الثقافية، ورفض سطوة الاحتلال على المراكز الثقافية بحصارها مالياً والتضييق عليها، ومحاربة نشاطاتها، لكن الحس الوطني والإيمان بالثقافة وبنشرها جعل شبكة شفق تواصل دورها الثقافي على حد السكين، وتنشر الثقافة في أوساط المقدسيين المتعطشين لها.

تقول منسقة شفق رانيا إلياس: يجمع هذه المركز قاسم مشترك مركزي هو الاستراتيجية الثقافية الوطنية، التي تحرص على الاستفادة القصوى كأداة ضغط فعالة تحظى بموجبها مدينة القدس بالاهتمام اللازم، وتوضع على رأس سلم الأولويات عند تنفيذ هذه الاستراتيجية.

أما المبادئ الأساسية لشفق، فتوضحها إلياس بالقول إنها تهدف لتعزيز التعاون بين المراكز الثقافية التي تتخذ من القدس مقرا لها لتمكينها من التأثير بشكل عميق على مجتمع القدس، مع تحقيق الأهداف الفردية لكل مؤسسة والأهداف والسياسات الأوسع نطاقا المبينة في “استراتيجية القدس الثقافية”. للضغط والضغط على مختلف الأطراف من أجل جعل الثقافة والفنون في القدس أولويات، للسياسة العامة الفلسطينية، في وسائل الإعلام، والمستفيدين من التمويل المحلي والدولي.

وتبين إلياس أن الأنشطة الرئيسية لشبكة "شفق" التي من شأنها أن تعمل نحو تحقيق أهداف استراتيجية الثقافة بالقدس هي: إنشاء شبكة صلبة مع لوائح واضحة والمبادئ الحاكمة مع إدارة فعالة، توطيد جدول زمني للقدس لن يؤدي إلى إبطال الصراعات البرنامجية فحسب، بل برنامج تعاوني بطريقة تعزز قدرات مؤسساتها الأعضاء على زيادة الجماهير وزيادة التأثير في المجتمع، وإطلاق حملة مشتركة لجمع الأموال من أجل تأمين التمويل الأساسي للمنظمات الأعضاء فيها لتمكينهم من تركيز جهودهم على إنتاج برامج ومشاريع فنية إبداعية دون القلق المستمر من البقاء واقفا على قدميه.

وتضيف: تعمل شفق على إطلاق حملة لجمع التبرعات من أجل أنشطتها المشتركة واستدامتها، وإطلاق مشروع ليال القدس – إعادة إنشاء مدينة القدس، باعتباره نشاطا جماعيا لمدة 4 سنوات من شأنه أن يوحد الجهود الجماعية للمنظمات الأعضاء فيها من أجل تحقيق بعض أهداف خطة العمل المشتركة، وإطلاق حملة دعائية وإعلامية مشتركة، بما في ذلك موقع على شبكة الإنترنت، ورسالة إخبارية دورية مشتركة، وبرامج مطبوعة، والضغط على فضاءات الأخبار في وسائل الإعلام المحلية بما في ذلك التلفزيون والصحف والإذاعة وغيرها من وسائل الإعلام، وإنشاء منتدى للنقاش والنقاش بين اللاعبين الثقافيين والفنيين بشكل عام وفي المجالات الفنية المتخصصة من أجل التوصل إلى استراتيجيات ومشاريع وأنشطة إبداعية من شأنها أن تعمل على تحقيق كل هدف من أهداف 16 استراتيجية الثقافة بالقدس.

وتهدف شفق إلى تطوير شبكة فنية فلسطينية رائدة في القدس من خلال تعزيز قدرات أعضاء شفق، زيادة الوعي بدور الفنون لإحياء الحياة الثقافية والاجتماعية الوطنية، وتعزيز صمود الفلسطينيين في القدس.

وتوضح إلياس مشاريع شفق، ومنها مهرجان ليالي القدس، وهو جزء من إطار أوسع حيث تعمل المركز الخمسة مجتمعة لتحقيق البرنامج كمساهمة مباشرة في إعادة بناء وسط مدينة القدس الشرقية.

وتبين إلياس إن الهدف العام لهذا البرنامج يرتبط بالهدف العام والخاص لدعم الاتحاد الأوروبي للقدس الشرقية، وهو تعزيز الدور المركزي للقدس في الحياة الثقافية الفلسطينية الأوسع، والتواصع مع الفلسطينيين أينما كانوا، بكل الوسائل الممكنة، وإيجاد طرق مبتكرة لكسر الحصار على القدس.

وتقول إلياس: ليالي القدس هو مفهوم جديد للقدس الشرقية، يهدف إلى تعزيز الشعور بالمجتمع والانتماء إلى المجتمع الفلسطيني المقدسي.

وتضيف: نعمل على إنشاء مركز ثقافي تجاري للمجتمعات للتفاعل والتلاقي في المناقشات، وحضور العروض الفنية والإنتاج الفني وتناول الطعام سوياً، لإعادة بناء مجتمع مقدسي متماسك نابض بالحياة، والطموح هو إنشاء مفهوم وسط المدينة في المناطق المستهدفة كالقدس القديمة، التي تضم باب الحديد وبوابة هيرودس والمناطق التجارية الرئيسية بما في ذلك شوارع صلاح الدين والزهراء والسلطان سليمان، وأن تصبح هذه المناطق مركزاً منتظماً لأعضاء المجتمع المحلي للزيارة والاستمتاع.

 

Loading...