الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نصائح للتخلص من الارتداد المريئي

الارتداد المريئي

قالت أخصائية التغذية رشا شواورة، ان هناك الكثير ممن يعانون من الارتداد المريئي ويرجع ذلك لعدة أسباب منها: زيادة الوزن وتناول أطعمة فيها دهون بنسبة مرتفعة أو سكريات.

ويرتبط حدوث الارتداد المرئي حسب شواورة نتيجة تناول الوجبات في غير الأوقات المحددة لها خاصة اذا تم تناولها في ساعات الليل المتأخرة.

وأوضحت الاخصائية خلال حلقة اليوم من برنامج فنجان قهوة على إذاعة راية أف أم، ان علاج  هذه المشكلة هو تجنب تناول الوجبات الغنية بالدهون مثل الوجبات السريعة وتقليل الأوزان الزائدة وممارسة الرياضة المناسبة.

وتطرقت الشواورة، إلى الأعراض التي تظهر على المصاب بالإرتداد المرئي منها ارتجاع محتويات المعدة إلى المريء بالإضافة إلى وجود حموضة عالية وتعب وارهاق مستمر وآلام وخسارة وزن غير متوقعة ومشاكل في الجهاز الهضمي كالاستفراغ والغثيان ولون براز غامق.

ودعت الشواورة، إلى تنظيم وقت الوجبات الرئيسية والخفيفة وعدم الاعتماد على تناول وجبة واحدة لما قد تسببه من اضرار على المعدة مع مراعاة عدم تجويع الذات خلال النهار.

ومن الوجبات الغنية بالدهون التي تسبب الارتداد المريئي: الأطعمة المقلية والصلصات والبهارات والمواد الحافظة والكافيين والسكريات والكحوليات.

ودعت الإخصائية، إلى ضرورة تناول المهدئات الطبيعية التي تعتمد على الأعشاب منها البابونج والزهورات عدا النعنع لأنه قد يفاقم المشكلة.

بعض السلوكيات لدى الأشخاص أحياناً تسبب الارتداد المريئي منها الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة حسب الشواورة موضحة، انه على الأقل يجب النوم بعد تناول الطعام بساعتين.

وأضافت، انه عند النوم يجب ان يكون مستوى الرأس أعلى من مستوى الجسم وذلك للتخفيف من احتمالية حدوث الارتداد المريئي.

وختمت الشواورة حديثها قائلة، ان الملابس تساعد في الارتداد المريئي منها الحزام.

 

Loading...